ما حقيقة أضرار خيط الأسنان؟

أصبح خيط الأسنان من الممارسات اليومية والمهمة التي يتطلبها تنظيف الأسنان الصحيح، فما حقيقة أضرار خيط الأسنان؟ تعرّف على الإجابة في المقال الآتي.

ما حقيقة أضرار خيط الأسنان؟

يعد استخدام خيط الأسنان جزء من الروتين الأساسي الذي يوصي به أطباء الأسنان بالإضافة إلى استخدام فرشاة الأسنان، ولكن ماذا عن أضرار خيط الأسنان؟ إليك أبرزها في هذا المقال:

ما هي أضرار خيط الأسنان؟

يتيح استخدام خيط الأسنان تنظيف عميق للأسنان وتحديدًا لمناطق يصعب على فرشاة الأسنان الوصول إليها، كما أنه يعمل على الحفاظ على صحة أنسجة اللثة وحمايتها من الأمراض، ومع ذلك فإن أضرار خيط الأسنان تتمثل في الاستخدام الخاطئ لخيط الأسنان، وهي تتمثل بما يأتي:  

  • تلف أنسجة اللثة

إن تنظيف الأسنان بالخيط أكثر من مرتين في اليوميؤدي إلى تلف أنسجة اللثة فقد تنحسر اللثة مما يؤدي إلى تلف الأسنان أو حساسيتها، ولذلك يفضل استخدام الخيط مرة أو مرتين فقط في اليوم. 

  • النزيف والعدوى

إن استخدام الخيط بقوة وسحب الخيط عبر الفراغات بين الأسنان بشدة يتسبب في نزيف اللثة أو حدوث أمراض اللثة، وقد يؤدي جرح اللثة إلى فتح تقرحات مما يؤدي لدخول البكتيريا في أنسجة اللثة مسببة العدوى. 

  • تاكل مينا الأسنان وحساسية أنسجة اللثة

إن تنظيف الأسنان بالخيط دون لطف أو رفق يسبب تاكل مينا الأسنان وزيادة حساسية أنسجة اللثة.

فوائد خيط الأسنان 

بما أن أضرار خيط الأسنان تقتصر على الاستخدام الخاطئ، فإن فوائد خيط الأسنان مهمة ومميزة، وتتمثل بما يأتي: 

  1. التخلص من البلاك: حيث يساعد خيط الأسنان واستخدامه المنتظم في إزالة جزيئات الطعام من حول الأسنان، والتخلص من البلاك الذي يتراكم بين الأسنان. 
  2. التقليل من مخاطر التسوس: يساعد استخدام الخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا في تنظيف الأسنان والتخلص من تراكم الترسبات، مما يقلل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.
  3. منع أمراض اللثة: إن استخدام فرشاة الأسنان والخيط في تنظيف الأسنان بشكل منتظم ومتكرر يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة ومن أبرزها التهاب اللثة. 
  4. التخلص من رائحة الفم الكريهة: إن تراكم البلاك وبقاء جزيئات الطعام في الفم يعمل على تسوس الأسنان وإعطاء رائحة كريهة، وتنظيف الأسنان باستخدام الخيط يعمل على التخلص من هذه الرائحة.
  5. التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي: حيث يعمل تنظيف الأسنان بشكل جيد على القضاء على بكتيريا الفم التي قد تسبب التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الرئة
  6. منع أمراض القلب: إن استخدام الخيط يوميًا يعمل على القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم ومنع دخولها إلى مجرى الدم ومهاجمة الأعضاء.

الطريقة الصحيحة لاستخدام خيط الأسنان لتجنب أضراره

حتى تتجنب أضرار خيط الأسنان المزعجة، عليك اتباع الخطوات الاتية عند تنظيف الأسنان: 

  • اقطع 45 سم تقريبًا من خيط الأسنان.
  •  لف الخيط حول إصبعيك الأوسطين مع ترك 3-4 سم من الخيط للأسنان.
  • ثبت الخيط بالإبهام والسبابة. 
  • ضع الخيط بين الأسنان، وحرك الخيط برفق لأعلى ولأسفل، وافرك الخيط على جانبي كل سن. 
  • قم بثني الخيط عند قاعدة السن لتشكيل شكل حرف C، حتى تسمح للخيط بالدخول إلى الفراغ بين السن واللثة.
  • كرر الخطوات وأنت تنتقل من سن إلى سن، استخدم جزء جديد ونظيف من الخيط عند كل سن وسن.
  • لا تضع الخيط على اللثة، فهذا قد يؤدي ذلك إلى خدش اللثة.

نصائح للحفاظ على صحة الأسنان 

إن الحفاظ على نظافة الأسنان يعني ضمان صحة الفم ومنع أمراض الفم أو تقليلها والتي قد تؤدي إلى أمراض أخرى تؤثر على الجسم، ومن النصائح والإرشادات التي عليك اتباعها، ما يأتي: 

  • مراجعة طبيب الأسنان بانتظام، حيث يوصى بزيارته كل 6 أشهر لإجراء الفحص الروتيني وتنظيف الأسنان وإزالة البلاك والجير المتصلب على الأسنان. 
  • الإقلاع عن التدخين، لأنه يساهم في اصفرار الأسنان واللسان وإعطاء رائحة كريهة للفم، بالإضافة إلى تأثيره على جهاز المناعة مما يؤدي إلى صعوبة في التئام الأنسجة ومنها أنسجة الفم. 
  • الحد من السكريات والنشويات، حيث تعمل على تسوس الأسنان ويوصى استبدالها بالخضراوات والفاكهة الغنية بالألياف ومنتجات الألبان. 
  • شرب الماء والتقليل من المشروبات الغازية والسكرية، حيث تعمل هذه المشروبات على زيادة مخاطر تسوس الأسنان بالإضافة إلى تأثيرها على لون الأسنان.
  • استخدام غسول الفم بجانب استخدام فرشاة الأسنان والخيط، حيث تحتوي أغلب غسولات الفم على مضادات للبكتيريا مما يساعد في التخلص من البلاك ومنع تسوس الأسنان، بالإضافة إلى دورها في علاج رائحة الفم الكريهة.

من قبل داليا العرندي - الأربعاء ، 30 يونيو 2021