فوائد غسول الفم: مهمة وعديدة!

يعد استخدام غسول الفم خلال عملية تنظيف الفم والأسنان من الأمور الأساسية الواجب مراعاتها، ولهذا السبب نقدم لكم أهم فوائد غسول الفم على صحة الفم والأسنان.

فوائد غسول الفم: مهمة وعديدة!

هل تقوم بتنظيف الفم والأسنان باستخدام فرشاة الأسنان والخيط الطبي يوميًا؟ ماذا عن غسول الفم؟ هل تعلم أن عملية تنظيف الفم والأسنان لا تكتمل دون استخدام غسول الفم؟ تعرف على فوائد غسول الفم في ما يأتي:

أهم فوائد غسول الفم

تعرف على أبرز فوائد استخدام غسول الفم بشكل منتظم في ما يأتي:

  • التخلص من رائحة الفم الكريهة

نظرًا لاحتواء غسول الفم على مركبات مختلفة تعمل على تطهير الفم وقتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، بالتالي تضمن التخلص من هذه الرائحة وما تحمله من إحراجات.

  • حماية الأسنان من التسوس

من فوائد غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد عند استخدامه بانتظام المساعدة في تقليل فرص إصابة الأسنان بالتسوس ومن تشكل التجاويف، كما يقوي مينا الأسنان، لكن يجب التأكد من اختيار غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد.

  • منع تراكم طبقة البلاك والحفاظ على الأسنان

يساعد في التخلص من بقايا الطعام العالقة، وبالتالي يساعد في حماية الأسنان من طبقة البلاك ومنع تراكمها على اللثة وما بين الأسنان وسطحها، حيث تبين أن غسول الفم بمكوناته بإمكانه تقليل تراكم طبقة البلاك بنسبة تصل إلى 52% أكثر من استخدام فرشاة الأسنان والخيط الطبي وحدهما.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن من فوائد غسول الفم عند استخدامه مرتين كل يوم يمنع تراكم طبقة البلاك، ولكنه لا يستطيع التخلص من طبقة البلاك المتراكمة مسبقًا. 

  • تجنب الإصابة بالتهابات اللثة

إن السبب الرئيس في الإصابة بالتهاب اللثة هو تكون طبقة من الجراثيم على سطح الأسنان، بالتالي عدم استخدام غسول الفم الذي يصل إلى جميع أجزاء الفم يترك هذه البكتيريا لتتراكم وتتحول إلى ما يسمى بطبقة جير الأسنان الأمر الذي يعرض اللثة لخطر الإصابة بالالتهاب.

لماذا عليك استخدام غسول الفم؟

يعد استخدام غسول الفم المعقم جزء تكميلي لا تجميلي خلال عملية تنظيف الفم والأسنان إلى جانب فرشاة الأسنان والخيط الطبي، لذا يجب الحرص على اقتناء غسول الفم المناسب وبالإمكان استشارة طبيب الأسنان حول ذلك.

يساعد استخدام غسول الفم في الوصول إلى جميع أجزاء الفم، حيث أن فرشاة الأسنان لا تصل إلى جميع أجزاء الفم فهي تقوم بتنظيف 25% فقط منه، في حين أن غسول الفم بإمكانه الوصول إلى 100% من أجزاء الفم تقريبًا.

ومن أجل أهمية غسول الفم يشيد أطباء الأسنان والمختصين باستخدام غسول الفم خلال عملية تنظيف الأسنان مرتين يوميًا، ولذلك عرضنا عليكم أهم فوائد غسول الفم كجزء تكميلي من عملية تنظيف الأسنان.

بالإضافة إلى فوائد غسول الفم المذكورة سابقًا فإن احتواء الغسول على المركبات المختلفة يعود بالفائدة العظمى على صحة الفم والأسنان، فمثلًا مركب الفلورايد يساعد في حماية الأسنان من التسوس والحفاظ على طبقة المينا.

أما المركبات الأخرى، مثل: المنثول فهو يعمل على تطهير الفم والتخلص من طبقة البلاك المتراكمة على الأسنان، علمًا أن أنواع غسول الفم تختلف عن بعضها بالمركبات التي تحتويها.

من قبل رزان نجار - الخميس ، 18 يونيو 2015
آخر تعديل - الأربعاء ، 31 مارس 2021