إزالة الشامة بالليزر: أهم المعلومات

قد ينزعج بعض الأشخاص من وجود الشامة، وهناك طرق متعددة لإزالتها ومنها الإزالة بالليزر، إليك أبرز المعلومات حول إزالة الشامة بالليزر في المقال الآتي.

إزالة الشامة بالليزر: أهم المعلومات

قد يزعج وجود الشامة بعض الأشخاص، وخاصة في حال تأثيرها على الشكل أو بسبب موقعها وتكرار جرحها أثناء الحلاقة مثلًا، وقد يلجأ بعض الأطباء لإزالة الشامة في حال الخوف من تحول خلاياها إلى خلايا سرطانية، فماذا عن إزالة الشامة بالليزر؟

إزالة الشامة بالليزر

إن عملية إزالة الشامة بالليزر من أحدث الطرق المستخدمة، وتتميز عملية إزالة الشامة بالليزر بسرعتها وأمانها وعدم إحداث الألم.

تستغرق عملية إزالة الشامة بالليزر فعليًا حوالي 5 دقائق، ولكن الوقت المستغرق لتحضير المريض والتخدير الموضعي والانتهاء من العملية قد يزيد المدة ولكن ليس لأكثر من 30 دقيقة، فهي عملية سريعة وبسيطة.

وعادة ما يتم الحصول على نتائج ناجعة خلال جلسة علاجية واحدة، على الرغم من أنه قد يلزم أحيانًا أكثر من جلسة لإزالة الشامة بالليزر تمامًا.

كيف تتم إزالة الشامة بالليزر؟

يمكن استخدام الليزر لإزالة الشامات الصغيرة غير السرطانية، حيث يتم إرسال موجات من الأشعة الضوئية من جهاز الليزر فتقوم بتحطيم خلايا الشامة وبالتالي إزالتها.

يكون استخدام الليزر مفيدًا بشكل أكبر في حال وجود الشامات في أماكن يصعب إجراء عملية فيها، مثل: تواجد الشامات على الأذن أو على مناطق حساسة كالوجه، ويمكن إزالة مجموعة من الشامات في جلسة واحدة من الليزر.

ميزات إزالة الشامة بالليزر

إليك بعض مميزات إزالة الشامة بالليزر فيما يأتي:

1. عدم الشعور بألم

تتميز عملية إزالة الشامة بالليزر بعدم إحداث الألم، فقط يحتاج المريض للتخدير الموضعي في مكان الشامة المراد إزالتها.

2. سرعة الالتئام بعد العملية

تختفي الشامة مباشرة بعد العملية، ويتم استعمال المراهم الطبية وتغطية مكان العملية بضماد ليوم واحد فقط، وعادة ما يلتئم الجلد ويختفي الاحمرار خلال أسابيع قليلة.

3. مدى أمان العملية

تعد عملية إزالة الشامة بالليزر من العمليات الآمنة مقارنة بالعملية الجراحية، فعملية إزالة الشامة بالليزر لا تحتاج إلى جرح المنطقة وعادة لا تترك أثرًا أو ندبة واضحة مكان إزالة الشامة، وأيضًا يكون خطر حدوث الالتهابات قليل جدًا بعد إجرائها.

ولحماية العينين يتم لبس نظارة واقية من أشعة الليزر.

طرق أخرى لإزالة الشامة

عدا عن إزالة الشامة بالليزر، إليك بعض الطرق الأخرى لإزالة الشامات فيما يأتي:

1. استئصال الشامة

تتم العملية باستئصال الشامة وبعض الخلايا الجلدية المحيطة بها باستخدام المشرط أو المقص الطبي، ويتم إعطاء تخدير موضعي في الشامة قبل العملية الجراحية لمنع الألم.

2. قشر أو حلاقة الشامة

قشر الشامة يشبه الاستئصال، حيث يقوم الطبيب بكشط خلايا الشامة باستخدام المشرط لحين اختفائها، ويتم حقن تخدير موضعي لمنع الألم وقد يبقى أثر احمرار في مكان إزالة الشامة.

3. التجميد

يتم أحيانًا إزالة الشامة بالتجميد وذلك في حال كانت الشامة صغيرة وسطحية وغير سرطانية، ويتم التجميد باستخدام النيتروجين السائل لتجميد خلايا الشامة وإزالتها.

قد تترك عملية إزالة الشامة بالتجميد حويصلة صغيرة في مكان الإزالة.

من قبل د. غفران الجلخ - الأربعاء 15 تموز 2020
آخر تعديل - الخميس 2 أيلول 2021