كيفية تشخيص مرض السكري

يتم عادة تشخيص داء السكري من خلال الاعراض السريرية او من خلال الفحوصات التالية:

كيفية تشخيص مرض السكري

يتم تشخيص مرض السكري عادة اعتماداً على ما يلي:

1. الأعراض السريرية: كثرة التبويل، العطش، الهزال، نقص الوزن، زيادة الشهية، التعب، عدم شفاء الجروح، الالتهابات المتكررة.

2. مستوى السكر في الدم: تبلغ نسبة السكر الطبيعية في الدم 100ملغ/دل (المجال 70-110 ملغ/دل). وتدل المؤشرات على وجود مرض السكري إذا كان مستوى سكر الدم أعلى من 126 ملغ/دل على الريق ولمرتين متتاليتين (أو أعلى من 7 ملمول/ل 'mmol/L'). أو إذا كان سكر الدم العشوائي (200 ملغ/دل فما فوق أو 11.1 ملمول/ل 'mmol/L' فما فوق).

3. كشف السكر في البول.

4. اختبار تحمل الغلوكوز الفموي.

متى يظهر السكر في البول؟

إن ظهور السكر في البول دليل على ارتفاعه في الدم فوق مستوى 180 ملغ/دل وهذا الحد يسمى العتبة الكلوية أي هو أعلى حد تستطيع الكلية أن تتحمله قبل أن تبدأ بإطراح الغلوكوز في البول.

وإن عدم وجود السكر في البول يدل على أن مستواه في الدم أقل من 180 ملغ/دل. ولكن عدم وجود السكر في البول لا ينفي وجود إصابة بالداء السكري، أما وجود السكر في البول فيؤكد الإصابة.

 كيف يجرى اختبار تحمل الغلوكوز الفموي؟

1. تناول الكربوهيدرات (السكاكر والنشويات) بحرية لمدة 3 أيام.

2. الصيام طيلة الليل.

3. الاستراحة قبل الاختبار بـ 30 دقيقة وعدم التدخين والجلوس طيلة فترة الاختبار.

4. قياس مستوى السكر في البلازما ثم إعطاء 75 غ من الغلوكوز وقياس السكر بعد ساعتين.

في الحالة الطبيعية يكون مستوى السكر في الدم بعد ساعتين مساوياً لمستواه على الريق. ويكون الاختبار غير طبيعي إذا كانت القيم 140-199ملغ/دل بعد ساعتين.

 كيف تتم مراقبة مرض السكري عند المريض؟

1. تحليل الدم: يجرى تحليل السكر في الدم بواسطة جهاز خاص صغير، ويجب تعليم المريض كيفية إجراء التحليل ويتم تسجيل النتائج في سجل خاص لعرضها على الطبيب عند زيارته. ويعتبر مستوى سكر الدم بين 70-110 ملغ/دل قبل الطعام دليلاً على الضبط الجيد للسكر.

2. فحص البول لكشف السكر: إن ظهور السكر في البول يدل على أن مستواه في الدم 180 ملغ/دل فما فوق.

3. هيموغلوبين A1c: يدل على مدى السيطرة على سكر الدم خلال الشهور الثلاثة الماضية، وبالنسبة لمعظم الناس يكون هيموغلوبين A1c الجيد أقل أو يساوي 7%. يجرى مرتين سنوياً على الأقل، وإذا كانت النتيجة أقل من 7% دل ذلك على السيطرة المحكمة على السكر خلال الشهور الثلاثة الماضية، أما إذا كانت النتائج أكثر من 8% فإن ذلك يدل على ضبط سيء للسكر وفي هذه الحالة لابد من إجراء تغيير في خطة المعالجة والتدبير.

من قبل ويب طب - الأحد ، 6 سبتمبر 2015