لصقات منع الحمل: معلومات ومحاذير

هناك العديد من وسائل منع الحمل، وعلى المرأة أن تختار الوسيلة الأفضل لها من حيث الأمان والفعالية، ولكن ماذا عن اللصقات؟

لصقات منع الحمل: معلومات ومحاذير

تبحث كل زوجة عن طريقة امنة وفعالة لتجنب الحمل، وتعد لصقات منع الحمل من الوسائل التي ظهرت في الاونة الأخيرة، فهل هي الوسيلة الأمثل لمنع الحمل؟

ما هي لصقات منع الحمل وكيف تعمل؟

هي عبارة عن لصقات تشبه تلك المستخدمة في الجروح، وتكون بطول حوالي 5 إلى 6 سنتيمترات.

وتساعد هذه اللصقات في إيقاف التبويض عن طريق إصدارها لهرمون الإستروجين وهرمون اخر يشبه البروجسترون، فهذه هي الهرمونات المسؤولة عن إطلاق البويضات.

كما أن هذه اللصقات تجعل المخاط في عنق الرحم أكثر سمكاً، وبالتالي تصعب حركة الحيوانات المنوية في هذا المخاط السميك ولا تستطيع الوصول إلى البويضة.

أثناء الأسبوع الذي توضع فيه اللاصقة، تقوم بوظيفتها في إصدار الهرمونات التي تساعد في إيقاف حدوث الحمل، لتضمن أن يمارسا الزوجين العلاقة الحميمة بأمان خلالها، وهي نفس الوظيفة التي تقوم بها حبوب منع الحمل.

كيفية إستخدام لصقات منع الحمل

توضع لصقات منع الحمل على الجلد النظيف وفي منطقة خالية من الشعر (إما في الجزء العلوي من الأرداف أو البطن أو الذراع ولا يجب وضعها على منطقة الصدر)، على أن تضعيها في نفس المكان كل مرة.

ويتم إستخدام هذه اللصقات مرة في الأسبوع وهذا يعني أنه يتم وضعها 3 مرات أسبوعياً لأنه غالباً ما تكون الدورة الشهرية عند المرأة في الأسبوع الرابع ولا حاجة وقتها لإستخدام هذه اللصقات.

ويجب وضع هذه اللصقة في اليوم الأول بعد إنتهاء الدورة الشهرية، وفي نفس اليوم من كل أسبوع يتم وضع لاصقة جديدة حتى تأتي الدورة الشهرية، ولابد أن تكوني دقيقة في مواعيد إستخدامها.

كما يستلزم لصقها وتثبيتها جيداً، وإذا حدث وسقطت أو تلفت، على المرأة أن تضعها قبل مرور 24 ساعة من سقوطها.

مميزات لصقات منع الحمل

تتسم هذه اللصقات ببعض المميزات، وتشمل:

  • سهولة إستخدامها وتطبيقها: فلن تحتاج المرأة سوى لصقها على الجلد مرة واحدة أسبوعياً حتى تبدأ في القيام بوظيفتها على عكس الحبوب التي تحتاج لدقة أكثر ويتم تناولها بشكل يومي.
  • إمكانية إستعادة الخصوبة: وذلك فور التوقف عن إستخدامها، فهي تقوم بدورها لمدة أسبوع فقط من وضعها، وإذا لم يتم وضعها في الأسبوع الثاني فيمكن أن يحدث الحمل.
  • مقاومة للماء: فلا يمكن سقوطها بسهولة لأنها تلتصق جيداً في الجسم، ولا قلق من الإستحمام أو ممارسة أي أنشطة خلال وضعها، وبالتالي تمارس المرأة حياتها بشكل طبيعي أثناء وضع اللصقات.

كيفية حفظ لصقات منع الحمل

وللحفاظ على هذه اللصقات من التلف، يجب إتباع التعليمات التالية:

  • وضعها في درجة حرارة الغرفة: وليس في مكان تشتد فيه حرارة الشمس، أو في مكان بارد مثل الثلاجة.
  • الإحتفاظ بها في غلافها: لتضمني الحفاظ عليها لحين إستخدامها، حيث أن نزعها من الغلاف يمكن أن يعرضها للتلف.

محاذير إستخدام لصقات منع الحمل

قبل إستخدام هذه اللصقات، يجب إستشارة الطبيبة أولاً لتتأكدي من أنها تناسبك، حيث أن هناك بعض الحالات التي لا يمكن فيها اللجوء لتلك اللصقات، وهي:

  • التدخين: فلا يجوز أن تستخدم المرأة المدخنة لصقات منع الحمل، لأنها تعرض نفسها لأمراض خطيرة مثل جلطات الدم أو النوبات القلبية.
  • الشك في وجود حمل: ووقتها لا يصلح إستخدام هذه اللصقات، وكذلك بالنسبة للمرأة المرضع، كما يجب على المرأة التي تجاوزت عمر الـ 35 أن تستشير الطبيبة أولاً.
  • الإصابة ببعض الأمراض: مثل أمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم وسرطان الثدي، وكذلك المرأة المصابة بالبدانة.
من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 27 يونيو 2018
آخر تعديل - الخميس ، 19 يوليو 2018