الأظافر والصحة: معلومات تهمك

لنتعرف في المقال الآتي عن العلاقة التي قد تربط بين الأظافر والصحة.

الأظافر والصحة: معلومات تهمك

الأظافر والصحة، هنالك بعض الأعراض والمؤشرات على أظافرك التي قد تشير إلى حالتك الصحية، دعنا نعرفك على مجموعة من هذه المؤشرات في المقال الاتي:

الأظافر والصحة

الجدير بالعلم أنه من الممكن أن تشير الأظافر في بعض الأحيان للحالة الصحية التي قد يعاني منها الفرد، لنتعرف على العلاقة التي قد تربط بين كل من الأظافر والصحة فيما يأتي:

1. البقع البيضاء

شاع الاعتقاد أن البقع البيضاء على الأظافر هو مؤشر على نقص الكالسيوم، إلا أن ما يرجحه الخبراء هو عدة أسباب لذلك، فقد تكون هذه البقع البيضاء تجمع لخلايا ميتة نتيجة لإصابة قاعدة الأظفر بصدمة، أو قد تكون مؤشر على الإصابة بالفطريات، وهذه تعد من الأمثلة التي تبين العلاقة التي تربط بين الأظافر والصحة.

2. الأظافر الهشة

هشاشة الأظافر قد يكون لها عدة أسباب مثل: إبقاء طلاء الأظافر لفترة طويلة، أو التعرض للمنظفات والمواد الكيميائية دون ارتداء القفازات، أو السباحة، أو الطقس الجاف، وقد يكون هناك أيضًا مجموعة أسباب طبية أخرى وراء هشاشة الأظافر كمشكلات الغدة الدرقية.

3. الأظافر الصفراء

كثرة استخدام طلاء الأظافر وإزالتها قد تسبب تغير لون الأظفر واصفراره، ولكن أحيانًا قد يكون تغيير لون الأظافر إلى الأصفر هو دلالة على الإصابة بمرض السكري

كما يشير بعض المختصين إلى أن متلازمة الأظافر الصفراء التي يتحول فيها لون الأظفر إلى اللون الأصفر ويتباطأ نموه غالبًا ما يكون علامة على وجود مرض تنفسي، مثل: التهاب الشعب الهوائية.

4. الأظافر المندفعة إلى الخارج

قد يعاني الطهاة أو العاملون في مجال الرعاية الصحية من الأظافر المندفعة للخارج والمنفصلة عن جلدة الأظفر، والذي قد يكون سببه التعرض المفرط للمياه.

وفي حال رافق اندفاع الأظافر لون أخضر أو أبيض غريب فقد يكون السبب هو الإصابة بمشكلة في الغدة الدرقية، أو الصدفية، أو العدوى.

5. الأظافر المقوسة

إن الأظافر الرقيقة جدًا التي تصبح مقعرة في شكلها لتشابه شكل الملعقة هي عادة علامة على نقص الحديد أو فقر الدم، والحل في هذه الحالة يكون عن طريق تناول مكملات الحديد لتعويض هذا النقص.

وأحيانًا قد تكون أمراض ومشكلات صحية أخرى مرتبطة مع هذه الظاهرة، مثل: أمراض الكبد، وأمراض القلب، ومشكلات الغدة الدرقية.

6. الأظافر المحنية إلى الأمام

إذا كانت أظافرك تبدو أكثر ليونة وتظهر أصابعك أكبر أو أنك تعاني من تورم وزيادة في الأنسجة حول أطراف أصابعك، فقد يكون ذلك دلالة على الإصابة بمشكلة جدية خطيرة مثل: أمراض الرئة، أو كنتيجة لانخفاض الأكسجين في الدم، أو قد ترتبط مع خطر الإصابة بالتهاب الأمعاء، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والإيدز، وأمراض الكبد.

7. الأظافر المتاكلة

50% من الأشخاص الذين يعانون من الصدفية في الجلد قد يعانون من تاكل الأصابع، ويمكن أن ترافق هذه الظاهرة أيضًا الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية.

من قبل شروق المالكي - الثلاثاء ، 7 نوفمبر 2017
آخر تعديل - الثلاثاء ، 23 مارس 2021