ماذا يحدث عندما تتوقف عن تناول السكر؟

قد يفرط بعض الأشخاص في تناول السكر مما يجعلهم عرضة للعديد من الأمراض، لذا من المهم التعرف على ماذا يحدث عندما تتوقف عن تناول السكر؟

ماذا يحدث عندما تتوقف عن تناول السكر؟

يزيد السكر من خطر الإصابة بعدد من الحالات الطبية، مثل: السمنة، والسكري، وأمراض القلب، والاكتئاب، لذا فإن اتخاذك لقرار التوقف عن تناول السكر من شأنه أن يحسن صحتك العامة، فماذا يحدث عندما تتوقف عن تناول السكر؟

ماذا يحدث عندما تتوقف عن تناول السكر؟ 

لقد نتج أن السكر من الممكن أن يؤثر على الدماغ بنفس الطريقة التي تؤثر بها المواد المسببة للإدمان، مثل: النيكوتين، والكوكايين، والمورفين.

حيث أن السكر يؤدي إلى إفراز الدوبامين، كما ثبت أن السكر يتسبب في إفراز المواد الأفيونية أيضًا في الدماغ، مما يجعل لدى الشخص رغبة شديدة بالحاجة إلى المزيد من السكر للشعور بالرضا والسعادة.

ولكن السؤال المهم الآن، ماذا يحدث عندما تتوقف عن تناول السكر؟ عندما تتوقف عن تناول السكر سوف تعاني في البداية من أعراض الامتناع عن السكر بشكل مؤقت، ولكن مع القليل من الصبر ومرور الوقت سوف تبدأ بكسب العديد من الفوائد المذهلة التي تستحق ذلك الجهد.

أعراض الامتناع عن السكر

من الممكن الإجابة على سؤال ماذا يحدث عندما تتوقف عن تناول السكر؟ من خلال معرفة الأعراض والعلامات التي من الممكن أن تظهر على الفرد خلال هذه المرحلة.

فإن الامتناع عن السكر يسبب أعراضًا جسدية ونفسية مزعجة، تختلف في شدتها من شخص لآخر اعتمادًا على كمية السكر التي كان يتم تناولها، ويمكن أن تستمر هذه الأعراض من عدة أيام إلى أسبوعين، وتقل مع مرور الأيام، وتشمل أعراض الامتناع ما يأتي:

1. أعراض نفسية

والتي تشمل الآتي:

  • الاكتئاب، والشعور بالإحباط، وتدني الحالة المزاجية.
  • القلق والعصبية والتهيج.
  • التغييرات في أنماط النوم.
  • صعوبة في التركيز.
  • الرغبة الملحة في تناول السكر.

2. أعراض جسدية

تشمل أعراض الامتناع الجسدية المحتملة ما يأتي:

  • الصداع، وهو من الأعراض الأكثر شيوعًا.
  • الإرهاق والإنهاك الجسدي.
  • دوار ودوخة.
  • غثيان.
  • إعياء.
  • الشعور بالتنميل والوخز.

فوائد التوقف عن تناول السكر

إن التوقف عن تناول السكر له تأثير إيجابي على كل جزء من جسمك تقريبًا، وفي ما يأتي بعض الفوائد الصحية المذهلة التي قد تحققها:

1. الحفاظ على صحة القلب

لقد تبين أن تقليل تناول السكر يساعد على خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

2. الحصول على بشرة شابة ونضرة

إن ارتفاع مستويات السكر في الدم يعيق من عملية ترميم كولاجين البشرة، وهو بروتين يجعل البشرة تبدو ممتلئة.

كما أن النظام الغذائي المليء بالحلويات يؤدي أيضًا إلى تقليل مرونة البشرة، وظهور التجاعيد في وقت مبكر.

ومن الأخبار السارة أن تقليل تناول السكر يمكن أن يقلل من ترهلات البشرة وعلامات الشيخوخة المرئية الأخرى.

3. التمتع بالنشاط الدائم

بالرغم من أن تناول السكر يمد الجسم بالطاقة اللازمة بشكل سريع وذلك لأنه سريع الهضم، لكن سرعان ما تزول هذه الطاقة مما يؤدي إلى الشعور بالخمول والكسل، لذا فإن الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى دخول دوامة من حالة الشعور بالنشاط ثم الخمول وهكذا.

لكن عند التزامك بالأطعمة منخفضة السكر فإنها تزودك بالغلوكوز بشكل بطيء وثابت، لذا ستشعر بتدفق مستمر من الطاقة طوال اليوم.

4. فقدان الوزن والتخلص من دهون البطن

تؤدي الأطعمة السكرية إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يزيد من تدفق الأنسولين عبر الجسم، والذي بدوره يساهم في تراكم الدهون حول منطقة البطن مع مرور الوقت، كما يمكن أن يؤدي إلى زيادة تخزين السعرات الحرارية في جميع أنحاء الجسم.

لذا فإن استبدالك للسكريات في نظامك الغذائي بدهون صحية يساعد في الحفاظ على استقرار الأنسولين، لذلك يتم تخزين عدد أقل من السعرات الحرارية على شكل دهون، كما يقلل من الشعور بالجوع، ويسرع عملية الأيض، وبالتالي يساعدك على فقدان الوزن بأقل جهد ممكن.

5. تقليل خطر الإصابة بمرض السكري

إن تجنب الوزن الزائد عن طريق تقليل تناول السكر يساهم في حمايتك من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

كما أن الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى إفراز الأنسولين بكمية كبيرة أيضًا، مما قد يساهم في إرهاق خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين فتختل وظيفتها، مما يسبب الإصابة بمرض السكري في نهاية المطاف.

من قبل د. ديما تيم - الثلاثاء 7 تموز 2020
آخر تعديل - الخميس 28 كانون الثاني 2021