ماذا يفعل دواء الاكتئاب؟ إليك الإجابة

يساعد دواء الاكتئاب على التخفيف من الأعراض المزعجة المرافقة للمرض، ولكن ماذا يفعل دواء الاكتئاب؟

ماذا يفعل دواء الاكتئاب؟ إليك الإجابة

يستخدم دواء الاكتئاب كجزء لا يتجزأ من علاج الاكتئاب، وسنتعرف في هذا المقال على ماذا يفعل دواء الاكتئاب؟

ماذا يفعل دواء الاكتئاب؟

تعمل أدوية الاكتئاب على تعديل تراكيز الناقلات العصبية المختلفة في الدماغ والمسؤولة عن التغيرات التي تظهر في المزاج والتصرفات، ولكن الإجابة الدقيقة على سؤال "ماذا يفعل دواء الاكتئاب؟" تعتمد على نوع الدواء المستخدم، حيث أن كل دواء يعمل بالية مختلفة عن غيره، كالاتي:

1. مثبطات إعادة السيروتونين الانتقائية (Selective serotonin reuptake inhibitors)

يعمل دواء الاكتئاب من نوع مثبطات إعادة السيروتونين الانتقائية، مثل فلوكسيتين (Fluoxetine)، على تثبيط عملية استرداد السيروتونين من خلال منع عملية نقل السيروتونين في الجزء السابق لمشبك محور العصب (Presynaptic)، مما يزيد من كمية السيروتونين الموجودة في منطقة المشبك العصبي والعمل على تحفيز الجزء بعد المشبكي (Postsynaptic) لمدة أطول.

2. مثبطات امتصاص السيروتونين والنورأدرينالين (Serotonin-noradrenaline reuptake inhibitors)

يعمل دواء الاكتئاب من نوع مثبطات امتصاص السيروتونين والنورأدرينالين، مثل دولوكسيتين (Duloxetine) على تثبيط عملية استرداد كلًا من السيروتونين والنورأدرينالين، مما يزيد من تركيزهما في جزء منطقة المشبك العصبي، الأمر الذي يزيد من مدة تحفيز الجزء بعد المشبكي لفترة طويلة.

3. مضادات الاكتئاب السيروتونية الخاصة والنورأدرينالين (Noradrenaline and specific serotonergic antidepressants)

يعمل دواء الاكتئاب من نوع مضادات الاكتئاب السيروتونية الخاصة والنورأدرينالين، مثل ميرتازابين (Mirtazapine) من خلال مقاومة المستقبلات الأدرينالية من نوعي المستقبل ألفا-2 (Alpha-2)، وإعاقة المستقبلات السيروتونية.

حيث أنه يزيد من سرعة فعالية هذا النوع من أدوية الاكتئاب.

4. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (Tricyclic antidepressants)

يعمل دواء الاكتئاب من نوع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين (Amitriptyline) على 5 أنواع من الناقلات العصبية، فهي تعمل على منع استرداد السيروتونين والنورإيبينيفرين (Norepinephrine) في الجزء السابق لمشبك محور العصب، مما يؤدي إلى زيادة تركيزهما في منطقة المشبك العصبي. 

كما تعمل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات على المقاومة التنافسية على المستقبلات المسكارينية (Muscarinic) والهيستامينية (Histaminergic) والكولينية (Cholinergic).

5. مثبطات الأكسيداز أحادية الأمين (Monoamine oxidase inhibitors)

استكمالًا لإجابة ماذا يفعل دواء الاكتئاب؟

يعمل دواء الاكتئاب من نوع مثبطات الأكسيداز أحادية الأمين، مثل ايسوكاربوكسازيد (Isocarboxazid) على تثبيط فعالية إنزيم الأكسيداز أحادية الأمين الذي يعمل على تكسير كل من السيروتونين والإيبينيفرين (Epinephrine) والدوبامين (Dopamine)، مما يزيد من تراكيز هذه الناقلات العصبية في الجزء السابق لمشبك محور العصب. 

ما مدى فعالية دواء الاكتئاب؟

يعد دواء الاكتئاب فعالًا في علاج الاكتئاب المتوسط والشديد، ولكن لا ينصح باستخدامه من قبل المصابين بالاكتئاب الخفيف إلا في حال اللجوء إلى بعض العلاجات الأخرى وعدم نجاحها.

ولكن الجدير بالذكر أن الكثير من مستخدمين دواء الاكتئاب يقومون بالتوقف عن استخدامه بعد مرور بضعة أيام اعتقادًا بأنه لا يبدي أي نتيجة، في حين أن دواء الاكتئاب يتطلب مرور بضعة أسابيع حتى يبدأ مفعوله بالظهور.

ومن المشكلات التي تتسبب بإيقاف المرضى للدواء نذكر: 

  • عدم اختيار الطبيب للنوع المناسب من دواء الاكتئاب.
  • نسيان المريض أخذ الدواء في الوقت اللازم.
  • عدم المتابعة الكافية للمريض من قبل الطبيب.
  • عدم اللجوء إلى العلاجات الأخرى الإضافية في حال الحاجة إليها.

هل يسبب دواء الاكتئاب الإدمان؟

لا تعد أدوية الاكتئاب بأنواعها المختلفة من الأدوية المسببة للإدمان، إذ أنه ليس من الضروري رفع الجرعة للحصول على المفعول المطلوب مع مرور الوقت، ولهذا نادرًا ما يسبب التوقف عن استخدام أدوية الاكتئاب ظهور أعراض الانسحاب، ولكن في حال ظهورها فقد تستمر لفترة تمتد بين أسبوعين إلى شهرين.

ومن أعراض الانسحاب التي قد تظهر نذكر:

  1. الكوابيس أو الأحلام الواضحة.
  2. الام في البطن.
  3. الشعور بوجود صعقة كهربائية في الجسم.
  4. أعراض شبيهة بأعراض الانفوانزا.

الأعراض الجانبية لدواء الاكتئاب

بعد معرفة إجابة ماذا يفعل دواء الاكتئاب؟ نذكر الاثار الجانبية.

حيث تبدأ الأعراض الجانبية لدواء الاكتئاب بالظهور بعد ما يقارب أسبوعين من بداية الاستخدام، ثم تبدأ الأعراض بالاختفاء بشكل تدريجي مع مرور الأيام، ومن الأعراض الجانبية التي تظهر بسبب أدوية الاكتئاب نذكر: 

من قبل د. جود شحالتوغ - الاثنين ، 30 أغسطس 2021