ماسك الجرجير للشعر: هل هو الحل؟

سنتحدث في المقال الآتي عن أبرز فوائد ماسك الجرجير للشعر، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى المتعلقة به.

ماسك الجرجير للشعر: هل هو الحل؟

سنشير في المقال الاتي إلى أبرز المعلومات والفوائد المتعلقة بماسك الجرجير للشعر:

ماسك الجرجير للشعر

يعد الجرجير من الخضار الورقية الغنية بالمواد الغذائية التي تساعد على تقوية الشعر وإطالته، سواء تم استخدامه بشكل خارجي، أم استهلاكه عبر الجهاز الهضمي، ومن أبرز أنواع ماسك الجرجير للشعر الاتي:

1. ماسك الجرجير للشعر مع الليمون

يتم تحضير ماسك الجرجير للشعر مع الليمون من خلال الاتي:

  • المكونات

التي تتضمن الاتي:

  1. 20 ساق من أوراق الجرجير.
  2. القليل من زيت الزيتون.
  3. عصير نصف ليمونة.
  4. ماء بارد.
  • طريقة عمل ماسك الجرجير للشعر

يتم عن طريق الاتي:

  1. غسل الجرجير جيدًا ثم تقطيعه وإضافة القليل من الماء البارد وزيت الزيتون وعصير الليمون إليه.
  2. وضع ماسك الجرجير على الشعر، مع التركيز على وضع كمية كبيرة منه على فروة الرأس، وذلك بالقيام بفرق الشعر بخط مستقيم في أكثر من موضع في فروة الرأس.
  3. تدليكه جيدًا بحركات دائرية حتى يتم امتصاصه، وإن القيام بتدليك فروة الرأس بماسك الجرجير سيساعد على التخلص من الخلايا الميتة التي قد يكون تراكمها هو السبب الرئيس في تساقط الشعر أو عدم نموه بشكل طبيعي.
  4. تغطية الشعر بقبعة حمام (Shower Cap) لمدة 3 ساعات، وذلك قبل غسل الشعر وفروة الرأس بماء دافئ للتخلص من بقايا ماسك الجرجير.
  5. كرر وضع ماسك الجرجير على الشعر مرة أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

2. ماسك الجرجير للشعر مع الصبار

والذي يتم تحضيره عن طريق اتباع كل من الاتي:

  • المكونات

التي تشمل الاتي:

  1. جل الصبار (Aloe Vera).
  2. حزمة من سيقان أوراق الجرجير.
  3. أحد أو بعض الزيوت المفضلة لديك، مثل: زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت اللوز، أو زيت الخروع، أو زيت الأفوكادو.
  • طريقة عمل ماسك الجرجير للشعر مع الصبار

الذي يتم من خلال الاتي:

  1. قم باستخراج جل الصبار من أوراق الصبار الطازجة إذا لم تكن فعلت ذلك مسبقًا.
  2. قم بتقطيع الجرجير ووضعه في خلاط الطعام مع إضافة الزيوت المفضلة لديك لتسهيل عملية الخلط بدلًا من إضافة الماء.
  3. أضف جل الصبار للخليط، وتأكد من مزج جميع المكونات جيدًا في خلاط الطعام.
  4. ضع الخليط الناتج في الثلاجة وانتظر مدة 24 ساعة قبل استعماله على الشعر.
  5. ضع ماسك الجرجير للشعر الناتج لفترة 3-4 ساعات مع تغطية الشعر بقبعة الحمام، أو بالإمكان وضع القناع على الشعر في الليل وغسله جيدًا في الصباح لتغذية مضاعفة.

كما لا بد من التنبيه إلى عدم وجود وصفة محددة لماسك الجرجير للشعر، بل تتعدد وتتنوع الوصفات التي من الممكن اتباعها وتجربتها، شرط أن يكون عصير أوراق الجرجير، أو مهروس الجرجير المعد في خلاط الطعام هو أساس الماسك الذي تضاف إليه العناصر والزيوت المغذية المفضلة.

ولكل من هذه الخلطات والوصفات مفعول مختلف، إذ يكون بعضها مفيدًا أكثر من غيره حسب متغيرات عدة، تشمل فروة الرأس وحالة الشعر والغرض المرغوب به وعوامل أخرى كثيرة.

فهناك زيوت خاصة يمكن استعمالها لتكثيف الشعر، وأخرى لتطويله وغيرها، وعمومًا فإن ماسك الجرجير للشعر وحده لا يكفي للحصول على شعر صحي، بل على الفرد اتباع نمط حياة صحي متكامل يتضمن:

  • تمارين رياضية.
  • تغذية متوازنة ومتكاملة.
  • ممارسات تحسن من الصحة النفسية.

فالتزامك بكل ما ذكر بالإضافة إلى استعمال ماسك الجرجير للشعر بانتظام سوف يساعدك على الحصول على نتائج فعالة وبسرعة قياسية.

فوائد ماسك الجرجير للشعر

إذا كنت ممن يواجهون مشكلات في الشعر خاصة التساقط أو الصلع، تستطيع بدلًا من اللجوء للعلاجات الطبية الباهظة أن تقوم بمحاولة علاج مشاكلك عبر ماسك الجرجير أو حتى إدخال الجرجير في طعامك، وذلك لما له من فوائد عديدة، نذكر منها:

1. تغذية فروة الرأس

يعد الجرجير غنيًا بالمعادن والفيتامينات، ما يجعله غذاء مفيدًا للصحة عمومًا ولفروة الرأس خصوصًا، لذا ينصح بإدخال الجرجير في نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على فروة رأسك صحية ونظيفة.

2. الحفاظ على فروة الرأس خالية من الالتهابات

إن غنى الجرجير بعناصر غذائية، مثل: الزنك، والكبريت (Sulfur) يجعله غذاء فعال في محاربة الالتهابات التي تصيب فروة الرأس فتؤثر على نمو الشعر.

كما أن الجرجير يساعد على توفير الرطوبة الضرورية لفروة الرأس، الأمر الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى محاربة الالتهابات والعديد من الحالات التي قد تصيب فروة الرأس الجافة مثل القشرة.

3. إيقاف تساقط الشعر

نظرًا للترطيب الذي يوفره الجرجير لفروة الرأس وغناه بالفيتامينات والمعادن، فإنه يعد نوعًا هامًا من الخضار التي تلعب دورًا رئيسًا في إيقاف تساقط الشعر.

4. المساعدة على إعادة نمو الشعر

يستعمل عصير الجرجير بشكل خارجي موضعي على فروة الرأس، أو يتم استهلاك الجرجير عبر إدخاله في النظام الغذائي اليومي للفرد، وكلا الطريقتين تلعبان دورًا هامًا في تحفيز عملية إعادة إنبات الشعر، وذلك نظرًا لقدرة الجرجير إلى حد ما على توفير التوازن الهرموني اللازم في الجسم.

خاصة في الحالات التي يكون فيها سبب تساقط الشعر الرئيس هو خلل في الهرمونات، كما أن فيتامين أ المتواجد في الجرجير يساعد على توفير تغذية رائعة للشعر.

من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 2 يناير 2017
آخر تعديل - الثلاثاء ، 23 مارس 2021