ما بعد عملية منظار الكتف

تختلف العمليات المفتوحة عن عمليات المنظار، لكن هل تعلم ما يجب فعله ما بعد عملية منظار الكتف؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال الآتي.

ما بعد عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف هي العملية التي يتم فيها استخدام المنظار لإصلاح الأنسجة حول أو داخل مفصل الكتف، سنتعرف في المقال الاتي على كل ما يخص ما بعد عملية منظار الكتف:

ما بعد عملية منظار الكتف: مرحلة الشفاء

بالرغم من أن عملية شفاء ما بعد عملية منظار الكتف تعد أسرع من عملية شفاء ما بعد عمليات الكتف المفتوحة إلا أنها تحتاج إلى فترة طويلة، إذ قد تتراوح فترة الشفاء الكامل ما بعد عملية منظار الكتف بين الشهر والـ 6 أشهر.

ويحتاج المريض إلى المحافظة على ارتداء حمالة خاصة للكتف طيلة الأسابيع الـ6 الأولى ما بعد عملية منظار الكتف، للحد من حركة الكتف لحمايته والتسريع من الشفاء.

ما بعد عملية منظار الكتف: نصائح وتعليمات

هناك بعض النصائح والتعليمات التي يجب اتباعها خلال فترة الشفاء ما بعد عملية منظار الكتف، ومن هذه التعليمات نذكر:

1. نصائح حول الراحة ما بعد عملية منظار الكتف

هناك العديد من النصائح التي تخص الراحة ما بعد عملية منظار الكتف، منها:

  • ضرورة الحصول على ساعات كافية من النوم ليلًا وأخذ قسطًا من الراحة عند الشعور بالتعب، إذ أن الراحة تسرع من عملية الشفاء.
  • النوم على الكراسي المنحنية (Reclining chair) قد يوفر راحة أكبر للمريض، إذ أن النوم على الظهر قد يسبب شدًا على الكتف مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة.
  • وضع مخدات أسفل الذراعين عند الاستلقاء قد يزيد من راحة المريض. 

2. نصائح حول الأنشطة ما بعد عملية منظار الكتف

من نصائح القيام بالأنشطة المختلفة بعد عملية منظار الكتف نذكر:

  • الامتناع عن حمل أي جسم يزيد وزنه عن وزن الصحن أو الكأس لمدة لا تقل عن 3 أسابيع ما بعد عملية منظار الكتف.
  • الامتناع عن القيام بالحركات المتكررة، مثل: استخدام الحاسوب أو الكتابة لمدة لا تقل عن 3 أسابيع ما بعد عملية منظار الكتف.
  • البدء بالمشي يوميًا مع زيادة عدد الخطوات بشكل تدريجي، حيث أن المشي يساعد على الوقاية من الإصابة بالالتهاب الرئوي والإمساك.
  • عدم القيام بالأنشطة التي تشكل إجهادًا على الكتف، مثل: القيام بالألعاب الرياضية إلا عند الحصول على موافقة الطبيب بعد التأكد من الشفاء الكامل للكتف.

3. نصائح حول الغذاء ما بعد عملية منظار الكتف

يمكن تناول الطعام بشكل اعتيادي مع ضرورة الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف والإكثار من شرب المياه والسوائل لتجنب الإمساك.

4. نصائح حول النظافة ما بعد عملية منظار الكتف

يمكن الاستحمام بعد إزالة الشاش من منطقة الجرح مع تجنب الجلوس في حوض الاستحمام لمدة لا تقل عن 3 أسابيع ما بعد عملية منظار الكتف إلى حين التئام شقوق الجرح بشكل كامل، مع التأكد من الحفاظ على وضع الذراع بجانب الجسم خلال الاستحمام.

والجدير بالذكر أنه من الممكن إزالة حمالة الكتف في حالتي الحاجة إلى تغيير الملابس أو الاستحمام.

5. نصائح حول نخفيف الألم ما بعد عملية منظار الكتف

قد يستمر الألم بعد الانتهاء من العملية لفترة لا بأس بها، لذلك يتم التخلص من الألم بعدة طرق منها: 

  • تناول مسكنات الألم إن قام طبيبك بوصفها، مثال:

وضع الكمادات الثلجية على مكان الجرح بشكل لا يتجاوز المرة كل ساعتين ولمدة لا تتجاوز 20 دقيقة في كل مرة مع ضرورة وضع طبقة فاصلة بين الثلج والجلد.

ما بعد عملية منظار الكتف: إعادة التأهيل

إن لإعادة التأهيل دورً كبيرًا في رجوع المريض إلى القيام بالنشاطات اليومية بشكل طبيعي، حيث تتمثل إعادة التأهيل بوجود برنامج تمرينات خاصة تتضمن العلاج الفيزيائي الذي يساعد على استرجاع حركة وقوة الكتف، وتعتمد فترة التأهيل على نوع عملية منظار الكتف التي تم اللجوء إليها. 

من قبل د. جود شحالتوغ - الخميس ، 11 فبراير 2021