ما هو الكبريت الأحمر؟: إليك الإجابة

ما هو الكبريت الأحمر؟ وأين يتواجد الكبريت الأحمر؟ إليك أبرز المعلومات حوله في المقال الآتي لا تفاوت معرفتها.

ما هو الكبريت الأحمر؟: إليك الإجابة

يعد الكبريت ضمن أبرز ثامن مواد كيميائية وفرة في جسم الإنسان، إذ إنه ضروري لتركيب وتكوين بعض الأحماض الأمينية الأساسية، ويلعب دورًا مهمًا في دعم وظائف بعض أجهزة الجسم.

لكن ما هو الكبريت الأحمر؟ وما حقيقة وجود الكبريت الأحمر؟ تعرف على التفاصيل في السطور الاتية:

ما هو الكبريت الأحمر؟

إن الإجابة المباشرة حول تساؤل العديد عن ما هو الكبريت الأحمر؟ هي أنه لا يوجد أي دراسة علمية بحثية مؤكدة تختص بالكبريت الأحمر سواء بوجود الكبريت الأحمر أو تنفي وجوده أصلًا، إذ نحتاج إلى دراسات وأبحاث حول الكبريت الأحمر.

يعتقد البعض أن الكبريت الأحمر يتميز أنه مادة مشعة ذو لون أحمر، لكن ذكرت دراسة علمية أن تفسير المادة المشعة التي يعتقد أنها الكبريت الأحمر هي عملية أكسدة عنصر الكبريت التي ينتج عنها الانبعاث الأحمر، وتكون عملية أكسدة الكبريت باستخدام عنصر الكبريت العضوي (S) وكبريتيد الصوديوم (Na2S) مع عائد كمي ضوئي عالي يبلغ 7.2%، إذ يتم التفاعل على النحو الاتي: 

  1. ينتج عن عملية تفاعل الكبريت العضوي مع كبريتيد الصوديوم متعدد الكبريتيد (Polysulfide) الذي يتحول جزئيًا إلى الصوديوم ثيوسلفات (Na2S2O3)، يمكن توضيح التفاعل بالمعادلة الاتية:

S+Na2S → Na2S2O3

  1. ينتج عن تعرض الصوديوم ثيوسلفات (Na2S2O3) لدرجة الحرارة المرتفعة التي تفتقر لوجود الأكسجين نسبيًا إلى تحويل الصوديوم ثيوسلفات (Na2S2O3) إلى كبريتيت الصوديوم (Na2SO3).
  2. يؤدي التحول السابق إلى تشكل مسحوق بالحالة الصلبة للكبريت (S) متضمنًا أيضًا كبريتيت الصوديوم (Na2SO3)، مما يظهر خصائص الانبعاث الناجم.

Na2S2O3⟶ Na2SO3 + S

إذ يمكن القول أن ما هو الكبريت الأحمر إلا عنصر الكبريت عند الأكسدة، والكبريت معدن طبيعي لافلزي يتواجد غالبًا بالقرب من الينابيع الساخنة والحفر البركانية. 

فوائد الكبريت الأحمر

تعد فوائد الكبريت الأحمر نفس فوائد عنصر الكبريت العضوي الذي يتواجد في خلايا وأنسجة الجسم، إذ يعود الكبريت على الجسم بمجموعة من الفوائد الصحية ومنها الاتي:

1. تصنيع الأحماض الأمينية

يدخل الكبريت في تركيب بعض الأحماض الأمينية الأساسية في الجسم التي تعد من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من التلف.

من هذه الأحماض الأمينية: حمض ميثيونين (Methionine) هو حمض أميني أساسي لا يستطيع الجسم تصنيعه ويجب الحصول عليه من مصادر البروتين، وحمض السيستين (Cysteine) هو حمض أميني غير أساسي يتم تصنعيه في الجسم بواسطة حصول الجسم على الكبريت.

2. تقليل قشرة الرأس

تساهم منتجات العناية بالشعر التي تحتوي في تركيبها على الكبريت وحمض الساليسيلياك (Salicylic acid) بدورها الفعال بمقاومة وتقليل من قشرة الرأس.

3. تقوية العظام والمفاصل

تساعد الأدوية والمراهم التي تحتوي في تركيبتها على الكبريت أو العلاج بالمياه المعدنية في الحد من التهاب المفاصل وتليين العظام، إذ يلعب الكبريت دورًا هامًا بالحد من أعراض والاثار الجانبية لعدد من الاضطرابات الصحية، منها: هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتيدي، والتهاب المفاصل الصدفي.

4. تقليل اضطرابات الجلد

قد يساعد الكبريت المطبق موضعيًا على الجلد في تقليل أعراض بعض الاضطرابات الجلدية مما يساعد في علاجها، ومن هذه الاضطرابات الاتي:

5. تخفيف أعراض الحساسية

قد يساعد الكبريت بالحد من أعراض الحساسية الموسمية، إذ شهد مجموعة من الأشخاص بعد الالتزام بتناول مكملات الكبريت الغذائية لمد 30 يومًا تحسنًا واضحًا بأعراض الجهاز التنفسي الناتج عن الحساسية.

مصادر الكبريت الأحمر

بعد معرفة ما هو الكبريت الأحمر؟ دعنا نوضح لك أن مصادر الكبريت الأحمر نفس مصادر عنصر الكبريت.

1. مصادر الكبريت الغذائية

من مصادر تحصيل الكبريت الاتي:

  • الخضروات، مثل: الثوم، والبصل، البصل الأخضر، والكراث.
  • الخضروات الصليبية، مثل: البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، والجرجير، واللفت، والفجل.
  • الحبوب الكاملة، مثل: عدس، وجوز، ولوز، وحمص، وشوفان.
  • مصادر أخرى: تشمل المصادر الأخرى ما يأتي: 
    • لحم البقر.
    • ديك الرومي.
    • البيض.
    • المأكولات البحرية.

2. مصادر الكبريت الطبيعية

يمكن الاستحمام بالمياه المعدنية التي تحتوي على الكبريت في تركيبتها بالقرب من مصادر المياه المعدنية من الينابيع ساخنة.

3. مكملات الكبريت

يوجد نوعين من المكملات الغذائية للكبريت وهما الاتيين:

  • ثنائي ميثيل سلفوكسيد (Dimethyl sulfoxide).
  • ميثيل سلفونيل ميثان (Methylsulfonylmethane).

أضرار الكبريت

إن الكبريت من المصادر الغذائية الامنة، ويعد الاستخدام الموضعي للكبريت امن عند استخدامه لمدة 8 أسابيع وبتركيز 10% فقط.

ولكن قد يسبب الإفراط باستخدام مكملات الغذائية للكبريت ببعض من الاثار الجانبية، ومنها الاتي:

  • الصداع.
  • فقدان التوازن والدوخة.
  • غثيان.
  • نوبة تقيؤ.

إذ يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتجات أو أدوية تحتوي على الكبريت أو مكملات غذائية للكبريت، لتحديد مدة العلاج والجرعة المناسبة.

من قبل د. سيما أبو الزيت - الخميس ، 25 نوفمبر 2021