ما هو علاج خروج دم مع البول مع حرقة؟

هل تعاني من حرقة وألم خلال التبول مصحوبة بظهور بقع من الدم؟ تعرف على علاج خروج دم مع البول مع حرقة.

ما هو علاج خروج دم مع البول مع حرقة؟

يمكن أن يكون وجود الدم في البول علامة على وجود خلل في الكلى، أو جزء اخر من المسالك البولية، ويطلق على هذه الحالة الطبية اسم بيلة دموية (Hematuria)، هناك نوعان من البيلة الدموية هما:

  • بيلة دموية كبيرة: يمكن رؤية الدم في البول في هذه الحالة الطبية.
  • بيلة دموية مجهرية: لا يمكن رؤية الدم في البول دون النظر إليه تحت المجهر. 

علاج خروج دم مع البول مع حرقة

لمعرفة سبب وجود دم في البول الذي قد يرافقه حرقة، قد يطلب منك طبيبك عينة بول.

يمكن استخدام عينة البول لإجراء اختبار علامات العدوى، أو أمراض الكلى، أو مشاكل أخرى. سيستخدم الطبيب نتائج اختبار البول لتحديد مدى الحاجة إلى إجراء المزيد من الاختبارات، أو إذا كان يمكنك بدء العلاج. 

إذا لم يتمكن الطبيب من العثور على سبب أثناء التقييم الأولي، فقد يجري  فحص البول مرة أخرى، ويراقب معدل ضغط الدم من خلال ثلاثة إلى ستة أشهر، خاصة إذا كان لديك عوامل خطر لسرطان المثانة: التي قد تشمل تجاوز سن الخمسين، وتدخين السجائر، والتلامس مع بعض المواد الكيميائية الصناعية. 

لعلاج خروج الدم مع البول والحرقة، قد يباشر الطبيب بعلاج المسبب الرئيسي الذي قد يشمل ما يلي:

1. عدوى المسالك البولية 

قد يصف الطبيب المضادات الحيوية، لعلاج الدم مع البول والحرقة الناتجة عن عدوى المسالك البولية البكتيرية.

2. حصى الكلى 

 تزداد فرصة المعاناة من الدم المصاحب للبول والحرقة، في حال الإصابة بحصى الكلى، قد يتطلب علاجه القضاء على الحصوات، عن طريق الدواء، أو تفتيت الحصى الكبيرة، أو استئصال جراحي للتخفيف من حدة الأعراض.

3. السرطان

إذا اكتشف الطبيب الإصابة بسرطان الكلى أو المثانة، فقد يطلب الذهاب إلى طبيب الأورام، وهو متخصص في في علاج الأشخاص المصابين بالسرطان.

تشمل خيارات علاج سرطان الكلى والمثانة، الجراحة والعلاج الكيميائي والإشعاعي، قد تختلف برامج العلاج من شخص لاخر، اعتمادًا على مرحلة السرطان وما إذا كانت منتشرة في الأعضاء الأخرى.

عوامل الخطر خروج دم مع البول مع حرقة 

يمكن لأي فئة عمرية تقريبًا - بما في ذلك الأطفال والمراهقين- وجود أن يظهر الدم في البول المرافق للحرقة، تتضمن العوامل التي تزيد من احتمال حدوث هذه الحالة الطبية ما يلي:

  • الجنس: يصاب العديد من الرجال الذين تتعدى أعمارهم 50 عامًا من البيلة الدموية الكبيرة، نتيجةً لتضخم غدة البروستاتا.
  • العدوى: يعد التهاب الكلى الناجم عن عدوى فيروسية أو بكتيرية، ضمن أحد الأسباب الرئيسية لخروج الدم مع البول مع حرقة المرئي عند الأطفال.
  • تاريخ العائلة: قد تكون أكثر عرضة للنزيف البولي، إذا كان لديك تاريخ عائلي من أمراض الكلى، أو حصوات الكلى.
  • تناول بعض الأنواع من الأدوية: قد يزيد كل من الأسبرين، ومسكنات الألم غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، والمضادات الحيوية مثل البنسلين من خطر النزيف البولي.
  • التمرين الشاق: يعد العدائين لمسافات طويلة، أكثر عرضة للإصابة بالنزيف البولي الناجم عن ممارسة الرياضة، تسمى هذه الحالة بيلة دموية للعدو، كما قد يصاب أي شخص يفرط في ممارسة التمارين الرياضية أو الجهد في خروج دم مع البول مع حرقة.
من قبل سلام عمر - الأربعاء ، 5 أغسطس 2020