ما هي الزيارات غير الضرورية لعيادات الأطباء؟

هل جميع الزيارات ضرورية لعيادة الطبيب؟ هل من الممكن استبدال الزيارة الفعلية بالعيادة الإلكترونية؟ تعرف على الإجابة من خلال قراءة المقال.

ما هي الزيارات غير الضرورية لعيادات الأطباء؟

إن العيادات الإلكترونية (E-Clinics) والخدمات الطبية التي يتم تقديمها عن بعد أظهرت فائدة كبيرة في تقديم الخدمات الطبية عالية الكفاءة للمرضى، إضافة إلى تقليص عدد الزيارات غير الضرورية لعيادات الأطباء، لكن ما هي الزيارات غير الضرورية لعيادات الأطباء؟

ما هي الزيارات غير الضرورية لعيادات الأطباء؟

فيما يأتي أبرز أنواع الزيارات التي لا يكون بها المريض بحاجة إلى رؤية الطبيب بشكل شخصي، بل يمكن حجز موعد مع ذلك الطبيب بواسطة العيادة الإلكترونية:

  • المرضى المحتاجين للاطمئنان والتأكيد على حالتهم الصحية

بالرغم من تلقي بعض المرضى التشخيص المناسب والعلاج إلا أنهم يكونون بحاجة إلى التحدث للطبيب مجددًا للاطمئنان على حالتهم الصحية. 

إن الرغبة في التحدث مع الطبيب من أجل اطمئنان المريض على حالته الصحية لا تستدعي زيارة العيادة الطبية أو المركز الصحي على الإطلاق، بل يمكن أخذ موعد افتراضي مع الطبيب من خلال العيادة الإلكترونية من أجل ذلك.

  • التحقق من الجرعات الدوائية والأدوية الموصوفة

يقوم بعض المرضى بزيارة عيادة الطبيب من أجل القيام بالتحقق من جرعات الأدوية، وكيفية أخذها، وما إذا كانوا بحاجة لأي تعديل من قبل الطبيب، إلا أنه لا يستدعي زيارة العيادة الطبية على الإطلاق.

ينصح المرضى بالتواصل مع الأطباء عن بعد في حال وجود أي أسئلة متعلقة بالأدوية حتى إن كان الأمر متعلق بوجود بعض الأعراض الجانبية لهذه الأدوية، إذ يمكن للطبيب معاينة هذه الأعراض عن بعد وتغيير الدواء أو الجرعة حسب الحالة. 

يعد ويب طب برو (Webteb pro) أحد مزودي خدمة العيادة الإلكترونية التي تحتوي على منصة خاصة بتقديم الوصفات الإلكترونية للمرضى، مع إمكانية التعديل عليها بكل سهولة. 

  • إطلاع الطبيب على نتائج الفحوصات المخبرية

لا يستدعي إطلاع الطبيب على نتائج الفحوصات المخبرية زيارته بشكل شخصي في العيادة الطبية أو المركز الصحي، بل يمكن حجز موعد افتراضي عن بعد من أجل عمل ذلك.

يساعد ويب طب برو على ربط العيادات الإلكترونية مع المختبرات الطبية، بحيث يمكن إرسال نتائج الفحوصات إلكترونيًا وبشكل مباشر للطبيب دون حاجة المرضى لتعني مشقة الذهاب إلى تلك المختبرات من أجل إحضار النتيجة، وبالتالي يستطيع المرضى حجز موعد إلكتروني مع الطبيب من أجل الحصول على التشخيص المناسب. 

  • الدعم النفسي

يقوم العديد من المرضى بمراجعة عيادات الطبيب من أجل الحصول على الدعم النفسي إما بسبب حادثة معينة تعرض لها المريض أو بسبب المرض الذي يعاني منه، الأمر الذي يمكن الاستعاضة عن بمراجعة الطبيب بشكل إلكتروني.

إن تطور التكنولوجيا الحديثة ساعد وبشكل كبير على تقديم الدفع النفسي للمرضى عن بعد وبشكل يضمن الخصوصية والسهولة البالغة.

يقدم ويب طب برو منصة للأطباء النفسيين والأطباء من اختصاصات أخرى تساعدهم على تقديم الدعم النفسي للمرضى بشكل سهل وبالغ التنظيم.

  • الأمراض ذات الأعراض البسيطة

لا يحتاج المرضى المصابين بالأمراض ذات الأعراض البسيطة إلى مراجعة الأطباء بشكل شخصي، بل يمكن أخذ موعد إلكتروني من خلال المنصات التي تدعم تقديم الخدمات عن بعد من قبل الأطباء.

التهاب الحلق، وارتفاع درجة الحرارة بشكل بسيط، والزكام، والصداع غير الحاد كل هذه الأعراض يمكن للطبيب معاينتها عن بعد ومن خلال مكالمة الصوت والصورة من أجل تشخيص المريض ووصف العلاج المناسب.

يقدم ويب طب برو منصة خدمات طبية إلكترونية توفر مكالمات الفيديو والصوت للمرضى بشكل بالغ الوضوح والحرفية، الأمر الذي يساعد في تشخيص العديد من الأمراض عن بعد ودون الحاجة لزيارة عيادة الطبيب. 

الخلاصة

ساعدت العيادات الإلكترونية في تقليص أعداد المرضى المراجعين للعيادات الفعلية، الأمر الذي ساعد على حماية صحة هؤلاء المرضى أثناء الجائحة، وتقليل التكاليف، وزيادة كفاءة خدمات الرعاية الطبية المقدمة للمرضى. 

تواصل مع فريق ويب طب برو في حال وجود أي تساؤلات عن الطرق الأمثل في تقليل أعداد زيارات المرضى الغير ضرورية للعيادات الفعلية. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 8 سبتمبر 2021
آخر تعديل - الخميس ، 25 نوفمبر 2021