ما هي الفيتامينات الموجودة في التمر؟

التمر يعد من الفواكه الشائعة جدًا والتي تتميز بفوائدها الصحية العديدة، ومن خلال المقال الآتي سنبين ونوضح لكم الإجابة على إحدى أهم التساؤلات المهمة بالنسبة لكم فيما يخص التمر ألا وهو، ما هي الفيتامينات الموجودة في التمر؟

ما هي الفيتامينات الموجودة في التمر؟

التمر (Date) ما هو إلا ثمرة شجرة النخيل التي غالبًا ما يتم زراعتها في العديد من المناطق الاستوائية في العالم، حيث أصبحت التمور شائعة جدًا في السنوات الأخيرة، وقد يتم تجفيف التمور أيضًا في بعض الحالات، ولكن السؤال الآن ما هي الفيتامينات الموجودة في التمر؟

ما هي الفيتامينات الموجودة في التمر؟

من إحدى أهم الأسئلة التي لا بدّ من الإجابة عنها فيما يخص فاكهة التمر، ما هي الفيتامينات الموجودة في التمر؟ لمعرفة الإجابة على هذا السؤال تابع قراءة ما يأتي:

الجدير بالعلم أن فاكهة التمر توفر ما لا يقل عن ستة فيتامينات ب (Vitamins B) أساسية، والتي عادةً ما تتضمن كل مما يأتي:

1. فيتامين ب1 (Vitamin B1)

يُمكّن فيتامين ب1، أو المعروف باسم الثيامين الجسم من استخدام الكربوهيدرات كطاقة، فهو يُعد ضروريًا من أجل عملية التمثيل الغذائي للغلوكوز، بالإضافة إلى دوره في وظائف الأعصاب والعضلات والقلب.

2. فيتامين ب2 (Vitamin B2)

الذي يعرف أيضًا بالريبوفلافين (Riboflavin)، والذي يعتبر من الفيتامينات المهمة من أجل الرؤية الطبيعية، فهو قد يساعد على الوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين، وتلف عدسة العين التي من المحتمل أن تتسبب في الرؤية الضبابية.

3. فيتامين ب9 (Vitamin B9)

الذي يُعرف باسم حمض الفوليك، وهو أيضًا من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، حيث عادةً ما يتم امتصاص هذا الشكل من أشكال الفيتامينات ب بشكل أفضل من مصادره الغذائية كالتمر.

تكمن أهمية هذا الفيتامين في إنتاج خلايا الدم الحمراء خاصة خلال فترة الحمل وتطور الجنين، بالإضافة إلى أن نقصانه في الجسم قد يترتب عليه بعض الآثار الجانبية والأضرار.

4. فيتامين ب5 (Vitamin B5)

المعروف أيضًا باسم حمض البانتوثينيك (Pantothenic acid) الذي يعد من أنواع فيتامينات ب القابلة للذوبان في الماء، كما تكمن وظيفته الأساسية في تشكيل وتكوّن الإنزيم المساعد أ (Coenzyme A)، والبروتين الناقل للأسيل (Acyl carrier protein).

بالإضافة إلى فيتامينات ب التي يحتويها التمر، فإن هذه الفاكهة تحتوي أيضًا على بعض الفيتامينات الأخرى المهمة، على سبيل المثال: فيتامين ج (Vitamin C)، وفيتامين أ (Vitamin A)، ولكن بكميات ضئيلة.

ما العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في التمر؟

بعد الإجابة على سؤال ما هي الفيتامينات الموجودة في التمر؟ لا بدّ الآن من الحديث قليلًا عن العناصر الغذائية الأخرى التي من الممكن أن تحتويها فاكهة التمر هذه، والتي عادةً ما تتضمن كل مما يأتي:

  • البروتينات.
  • الكربوهيدرات.
  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • الحديد.
  • الصوديوم.
  • البوليفينول (Polyphenols)، الذي يعد من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من تلف الخلايا.

فوائد التمر الصحية

بعد الحديث عن المحتوى الغذائي للتمر، يجدر بنا الآن التطرق إلى الفوائد المحتملة لفاكهة التمر، ومن أهم وأبرز فوائده التمر الصحية هذه الآتي:

  • يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم والتي تم ذكرها سابقًا.
  • يُعد من المصادر الغنية بالألياف الغذائية، التي تساعد بدورها على الحفاظ على مستويات السكر في الدم.
  • يوفر العديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في التقليل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض والحالات الصحية المختلفة.
  • يساعد في بعض الحالات تناول التمر في تحسين وظائف الدماغ والحفاظ عليها.
  • يعد من الفواكه التي تساعد في تعزيز وتخفيف المخاض المتأخر عند النساء الحوامل.
من قبل ثراء عبدالله - الأربعاء 22 حزيران 2022
آخر تعديل - الأربعاء 22 حزيران 2022