ما هي نسبة التستوستيرون الطبيعية عند الرجال؟

يعد التستوستيرون من الهرمونات المهمة في جسم الرجل ويقوم بمهمات عديدة، ولكن يجب أن يكون ضمن قيم معينة، فما نسبة التستوستيرون الطبيعية عند الرجال؟

ما هي نسبة التستوستيرون الطبيعية عند الرجال؟

يعد التستوستيرون (Testosterone) هرمونًا مهمًا فهو مسؤول عن العديد من الصفات الجنسية الثانوية عند الرجال، مثل: خشونة الصوت، وظهور الشعر على الصدر، كما أنه يساهم في تحسين الرغبة الجنسية، وبناء العضلات، والمحافظة على مستويات الطاقة.

لنتعرف الان على نسبة التستوستيرون الطبيعية عند الرجال:

نسبة التستوستيرون الطبيعية عند الرجال

تختلف نسبة التستوستيرون الطبيعية عند الرجال في الدم اختلافًا كبيرًا، حيث أن تراكيزه قد تعتمد على وظيفة الغدة الدرقية وحالة البروتين في الجسم وعوامل أخرى، ولكن بشكل عام فإن النسبة الطبيعية عند الرجال قد تكون حوالي 270 - 1070 نانوغرام/ديسيلتر، وبقيمة متوسطة تساوي 679 نانوغرام / ديسيلتر.

كما يشير بعض الباحثين إلى أن الرجال المتمتعين بصحة جيدة تكون نسبة هرمون التستوستيرون لديهم تتراوح بين 400 - 600 نانوغرام/ديسيلتر، ووفقًا لأحدث دليل قدمته جمعية المسالك البولية الأمريكية (AUA) فإن النسبة الطبيعية لهرمون التستوستيرون عند الرجال يجب أن لا تقل عن 300 نانوغرام/ديسيلتر.

الجدير بالعلم أنه في حال كانت النسبة أقل من هذه القيمة فيجب تشخيص الرجل بأنه يعاني من انخفاض هرمون التستوستيرون.

نسبة التستوستيرون الطبيعية عند الرجال حسب العمر

الجدير بالذكر أن مستويات هرمون التستوستيرون عند الذكور تختلف باختلاف العمر، حيث أنها تصل ذروتها حول سن 18 أو 19 عامًا ثم تبدأ بالانخفاض تدريجيًا، وفيما يأتي سيتم توضيح نسبة التستوستيرون الطبيعية عند الرجال بمختلف فئاتهم العمرية:

1. الجنين في الرحم

يعد وجود التستوستيرون ضروريًا لنمو الجنين بشكل طبيعي أثناء الحمل، فهو يقوم بالتحكم في تطور الجهاز التناسلي الذكري لديه، كما أنه قد تؤثر مستويات التستوستيرون في الجنين على كيفية عمل نصفي الدماغ الأيمن والأيسر أيضًا.

يجب أن تكون نسبة التستوستيرون ضمن قيمة ضئيلة ومحدودة جدًا حتى يكون دماغ الجنين سليمًا، فقد ترتبط المستويات العالية من التستوستيرون الجنيني بمرض التوحد.

2. الرضع والأطفال

يوضح الجدول الاتي مستويات التستوستيرون الطبيعية الكلية في الجسم عند الرضع والأطفال حسب تدرج أعمارهم:

العمر 

نسبة التستوستيرون الطبيعية عند الذكور (نانوغرام/ديسيلتر)

0 إلى 5 أشهر

من 75 إلى 400

6 شهور إلى 9 سنوات 

أقل من 7 إلى 20

10 إلى 11 سنة

أقل من 7 إلى 130 

3. المراهقون

يكون هرمون التستوستيرون في أعلى مستوياته خلال فترة المراهقة والبلوغ المبكر، وتظهر أول العلامات الجسدية لهرمون التستوستيرون في الجسم خلال فترة البلوغ، حيث يبدأ صوت الصبي بالتغير، وتتسع أكتافه، وتصبح بنية وجهه وملامحه أكثر ذكورية.

سيتم توضيح نسبة التستوستيرون الطبيعية عند الفئات العمرية المختلفة في الجدول الاتي:

العمر

نسبة التستوستيرون الطبيعية عند الذكور (نانوغرام/ديسيلتر)

12 إلى 13 سنة

أقل من 7 إلى 800

14 سنة

أقل من 7 إلى 1200

15 إلى 16 سنة

من 100 إلى 1200

4. البالغون

مع تقدم الرجال في العمر تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون في أجسامهم بالانخفاض تدريجيًا، حيث ينخفض التستوستيرون بنسبة تقارب 1% سنويًا بعد سن 30، وبالرغم من أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون قد يثير القلق، إلا أنه يعد أمرًا طبيعيًا خلال مرحلة الشيخوخة، والجدول يوضح ما يأتي:

العمر

نسبة التستوستيرون الطبيعية عند الذكور (نانوغرام/ديسيلتر)

17 إلى 18 سنة

من 300 إلى 1200

19 سنة فما فوق

من 240 إلى 950

من قبل د. ديما تيم - الأحد ، 14 يونيو 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 5 مايو 2021