محاربة الشيخوخة بالتغذية: كيف ذلك؟

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أبرز الطرق المتبعة من أجل محاربة الشيخوخة بالتغذية السليمة والصحيحة.

محاربة الشيخوخة بالتغذية: كيف ذلك؟

جميعنا يعرف الفوائد الصحية في الحفاظ على التغذية الصحية السليمة وممارسة الرياضة، حيث يحافظ النظام الغذائي السليم على صحتنا وعلى عمل سليم للأعضاء الداخلية التي نحتاج إليها، كما أنه يقلل من خطر نشوء أمراض، مثل: أمراض القلب، وضغط الدم المرتفع والسكري.

فلنتعرف على كيفية محاربة الشيخوخة بالتغذية من خلال المقال الآتي:

محاربة الشيخوخة بالتغذية

الجلد هو الذي يظهر عليه كل التغييرات التي تحدث في جسمنا والتأثيرات الخارجية، مثل: أضرار الشمس، والتدخين، والحساسية، وشيخوخة الجسم، لذلك علينا المحافظة عليه باهتمام زائد لأنه المسؤول الأساسي عن مظهرنا الشبابي، حيث تظهر أضرار الشمس والتدخين على الجلد في سن مبكرة نسبيًا مما يجعلنا نظهر أكثر بلوغًا من جيلنا.

الجدير بالعلم أن طرق محاربة الشيخوخة بالتغذية عديدة ومتنوعة، ومن أهم وأبرز الطرق المتبعة من أجل محاربة الشيخوخة بالتغذية ما يأتي:

1. الحصول على الفيتامينات

تؤدي التغذية الصحية السليمة، التي تشمل جميع أنواع الفيتامينات إلى حماية جلدنا من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية، إذ أنها تشكل واقيًا طبيعيًا للجلد من أشعة الشمس، وبطبيعة الحال لا تقوم الفيتامينات وحدها بحماية الجلد من أضرار التعرض لأشعة الشمس وتجنب أمراض الجلد والسرطان، ولكنها تزيد من قوة الجلد وبمساعدة وسائل الوقاية تحافظ عليه من بقع الجلد والتجاعيد الناجمة عن أشعة الشمس.

يمكن الحصول على الفيتامينات من مختلف الفواكه والخضار التي نأكلها، لذلك يستحسن تناول خمسة أنواع منها ذات ألوان مختلفة في اليوم الواحد، ومن أهم هذه الفيتامينات التي لا بدّ لنا من الحصول عليها من أجل محاربة الشيخوخة بالتغذية:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين د (Vitamin D).
  • فيتامين ج (Vitamin C)، فله أهمية خاصة في الحفاظ على الأنسجة وعلى قوام الجلد.
  • فيتامين هـ، الذي من الممكن الحصول عليه من خلال العديد من مستحضرات العناية بالبشرة بسبب الخصائص التي يتميز بها.

2. الحصول على الكالسيوم

الجدير بالعلم أن الكالسيوم أيضًا يعد من الطرق التي تساهم بشكل كبير في محاربة الشيخوخة بالتغذية، وذلك لأنها تساعد في الحفاظ على عظام قوية وتجنب حدوث كسور فيها.

3. استخدام مضادات الأكسدة

تعتبر مضادات الأكسدة المحارب الرئيس في التغذية الصحية السليمة ضد الأضرار التي تحدث لنا مع الوقت، حيث تؤدي عملية الأكسدة إلى تحرك الجذور الحرة وفق رغبتها في جسمنا، والتي تنجم عنها العديد من الأضرار، مثل: نمو الخلايا السرطانية، وظهور علامات الشيخوخة، ونشوء ضرر في جهاز المناعة وغيرها.

حيث تقوم مضادات الأكسدة هذه بمحاربة الجذور الحرة ما يبطئ من ظهور علامات الشيخوخة، إن المصدر الرئيس للحصول على مضادات الأكسدة هو فيتامين هـ، لذلك يستحسن تناول 15 مليغرامًا منه يوميًا، كما أن الفيتامينات الأخرى أيضا تعتبر مصدرًا جيدًا للتزود بمضادات الأكسدة.

محاربة الشيخوخة بطرق أخرى

بعد أن تطرقنا إلى إحدى طرق محاربة الشيخوخة ألا وهي محاربة الشيخوخة بالتغذية، لا بدّ الآن من الإشارة إلى بعض الطرق الأخرى التي تساهم بشكل كبير في محاربة الشيخوخة والوقاية منها:

  • أخذ القسط الكافي من النوم.
  • الحفاظ على وزن صحي وسليم.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب الكحوليات.
  • التخلص من التوتر والقلق.
من قبل ويب طب - الأحد 2 حزيران 2013
آخر تعديل - الأربعاء 22 أيلول 2021