مدة علاج الوسواس القهري

ما هي مدة علاج الوسواس القهري؟ وما هي الأدوية المستخدمة في العلاج؟ ستجد التفاصيل في المقال الآتي.

مدة علاج الوسواس القهري

يعرف اضطراب الوسواس القهري بأنه اضطراب عصبي يتميز بأفكار وسلوكيات وطقوس مقلقة ومتكررة يتم إجراؤها للتخفيف من القلق، وغالبًا ما يتم وصف بعض العلاجات للتحكم في الأعراض الناتجة عنه.

لذلك يتساءل البعض ما مدة علاج الوسواس القهري؟ وما هي العلاجات المستخدمة؟ ستجد المزيد من المعلومات في المقال الآتي: 

ما هي مدة علاج الوسواس القهري؟

يتساءل البعض كم تستغرق مدة علاج الوسواس القهري؟ والجواب هو أن مدة العلاج تختلف باختلاف شدة المرض، إذ يوصى بدورة علاج قصيرة للوسواس القهري الخفيف، أما إذا كان الشخص يعاني من اضطراب الوسواس القهري الشديد فقد يحتاج إلى دورة علاج أطول.

وغالبًا ما تكون العلاجات فعالة للغاية ولكن من المهم التحلي بالصبر حيث أن النتائج قد تستغرق أشهر حتى يتم ملاحظتها، بينما أن الأشخاص المصابين بالوسواس القهري المعتدل إلى الخفيف يحتاجون إلى 10 ساعات من العلاج النفسي مع الحرص على ممارسة بعض التمارين في المنزل بين الجلسات، أما الحالات الشديدة فتحتاج لمدة أطول.

أما بالنسبة للأدوية الموصوفة فقد يحتاج الشخص لتناول مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (Selective serotonin reuptake inhibitor) لمدة 8 - 12 أسبوعًا على الأقل، في الحالات الأكثر شدة فقد يحتاج المريض إلى العلاج لمدة عام على الأقل وبعضهم قد يحتاج لتناول الدواء لسنوات عديدة.

ويجدر التنويه أنه بشكل عام قد لا يؤدي علاج اضطراب الوسواس القهري إلى التخلص منه تمامًا، ولكنه يمكن أن يساعد في السيطرة على الأعراض على الأقل حتى لا يتحكم ويؤثر المرض على الحياة اليومية.

ما هي طرق علاج الوسواس القهري؟

بعد أن تعرفت على مدة علاج الوسواس القهري، نقدم لك العلاجات الأكثر فعالية لهذا الاضطراب، وهي كالآتي:

1. العلاج النفسي

غالبًا ما يتم استخدام العلاج السلوكي المعرفي وهو أحد أنواع العلاج النفسي الفعالة للأشخاص المصابين بالوسواس القهري، ويتضمن العلاج تعريض الشخص تدريجيًا للشيء أو الهوس المخيف الذي لديه وجعله يتعلم طرق لمقاومة الرغبة في القيام بطقوس قهرية.

2. العلاج بالأدوية

تساعد بعض الأدوية في السيطرة على أعراض الوسواس القهري ودوافعه، حيث أنه غالبًا ما يتم وصف مضادات الاكتئاب، ومن أبرز الأمثلة عليها:

  • كلوميبرامين (Clomipramine): للبالغين والأطفال بعمر 10 سنوات فما فوق.
  • فلوكستين (Fluoxetine): للبالغين والأطفال بعمر 7 سنوات فما فوق.
  • فلوفوكسامين (Fluvoxamine): للبالغين والأطفال بعمر 8 سنوات فما فوق.
  • سيرترالين (Sertraline): للبالغين والأطفال بعمر 6 سنوات فما فوق.
  • باروكستين (Paroxetine): للبالغين فقط.

وبشكل عام قد يوصي الطبيب في بعض الأحيان بأكثر من دواء للتحكم في أعراض الاضطراب، وقد يستغرق مدة علاج الوسواس القهري بالأدوية من أسابيع إلى شهور بعد بدء تناول الدواء حتى يتم ملاحظة تحسن في الأعراض. 

3. التحفيز العميق للدماغ

يتم في بعض الأحيان اللجوء للتحفيز العميق للدماغ لعلاج الوسواس القهري لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق، والأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاجات السابقة. 

ويتضمن العلاج زرع أقطاب كهربائية في مناطق معينة من الدماغ لإنتاج نبضات كهربائية تساعد في تنظيم النبضات غير الطبيعية. 

4. التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة

يستخدم التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة للبالغين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 22 - 68 عامًا خاصة عندما لا يستجيبون للعلاجات التقليدية، ويعد هذا الإجراء غير جراحي ويستخدم المجالات المغاطيسية لتحفيز الخلايا العصبية في الدماغ من خلال وضع ملف كهرومغناطيسي على فروة الرأس لتحسين أعراض الوسواس القهري. 

هل توجد نصائح ومحاذير يجب معرفتها عند علاج الوسواس القهري؟

لمتابعة أهم المعلومات حول مدة علاج الوسواس القهري، نقدم لك بعض النصائح والمحاذير المهمة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، وهي كالآتي:

  • ينصح بالتحدث إلى الطبيب لمناقشة الآثار الجانبية لبعض الأدوية، وللحصول على مراقبة صحية أثناء تناول الأدوية النفسية. 
  • تعد معظم مضادات الاكتئاب آمنة ولكن قد يعاني المراهقون والأطفال من بعض الأفكار والسلوكيات الانتحارية خاصة في الأسابيع الأولى من العلاج، لذلك يجب الاتصال بالطبيب فورًا فور حدوث ذلك. 
  • يجب إخبار الطبيب عن أي أدوية أخرى أو مكملات غذائية يتم تناولها لمنع حدوث أي تفاعلات دوائية مع مضادات الاكتئاب، ولتجنب حدوث أي آثار سلبية على المريض. 
  • يجب الحذر من التوقف المفاجئ عن العلاج بالأدوية حتى عند الشعور بالتحسن، حيث أن بعضها قد يسبب أعراضًا شبيهة بالانسحاب وقد يزيد مدة علاج الوسواس القهري. 
  • ينصح باكتشاف طرق صحية لتوجيه الطاقة، مثل: الهوايات، والأنشطة الترفيهية، وممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي، والحصول على قسط كافٍ من النوم. 
  • يفضل تعلم تقنيات الاسترخاء، مثل: التأمل، واسترخاء العضلات، والتدليك، والتنفس العميق، واليوغا حيث أن جميعها تقنيات تساعد على التخفيف من التوتر الناتج عن الوسواس القهري. 

وبهذا قد تعرفت على أهم المعلومات حول مدة علاج الوسواس القهري.

من قبل أمل صباح - الأربعاء 22 كانون الأول 2021