تعرف على معدل السكر الطبيعي في الصباح

تُعّد فترة الصباح مهمة جدًا لتحديد معدل السكر الطبيعي في الجسم، ويطرح العديد من الأشخاص سؤال ما هو معدل السكر الطبيعي في الصباح، سيجيب هذا المقال عن السؤال.

تعرف على معدل السكر الطبيعي في الصباح

لنتعرف على معدل السكر الطبيعي في الصباح وطرق فحصه بشكل سليم:

ما هو معدل السكر الطبيعي في الصباح

معدل السكر الطبيعي في الصباح يكون منخفضًا إن صام الشخص طوال الليل لمدة تتراوح من 8 إلى 12 ساعة، وهذا الإنخفاض في النسبة يعني أن الجسم سليم، وغير مصاب بمرض السكري، ويتأكد الأطباء من ذلك بإجراء فحص أخر بعد ساعتين من تناول وجبة طعام.

يوضح الجدول أدناه أنواع الفحوصات المعتمدة لمعدل السكر في الصباح، ونتائجها:

الفحص

وقت إجراء الفحص

النتائج الطبيعية

مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري

مرحلة الإصابة بمرض السكري

فحص السكر الصيامي 

(IFG)

بعد 8 إلى 12 ساعة من الصيام

أقل من 100 ملليغرام/ ديسيلتر

100- 125 ملليغرام/ ديسيلتر

126 ملليغرام/ ديسيلتر

أو أكثر

فحص تحمل الجلوكوز

(IGT)

بعد ساعتين من تناول وجبة سبقها صيام 8 ساعات على الأقل

أقل من 140 ملليغرام/ ديسيلتر

140- 199 ملليغرام/ ديسيلتر

200 ملليغرام/ ديسيلتر

أو أكثر

عوامل تؤثر على معدل السكر الطبيعي في الصباح

يتأثر معدل السكر الطبيعي في الصباح بعدة عوامل، وهي:

1. تناول بعض الأدوية العلاجية

هنالك العديد من الأدوية تؤثر على معدل السكر الطبيعي في الصباح، ويمكن معرفة هذه الأدوية بقراءة الوصفة الإرشادية المتواجدة مع عبوة الدواء، فيذكر تأثير الدواء على معدل السكر في الدم تحت بند الأعراض الجانبية.

2. هرمونات الجسم الطبيعية

يزداد إفراز الهرمونات التنظيمية للجسم في الليل، مثل: هرمون النمو، الكورتيزول، والجلوكاجون، وهي جميعها تزيد من معدل السكر الطبيعي في الصباح، وتجعل نتيجة فحص السكر الصيامي أعلى من الحد الطبيعي. ويجدر الذكر أن ازدياد معدل السكر في الصباح نتيجة إفراز الهرمونات يعتمد على:

  • صحة الغدد التي تفرز الهرمونات التنظيمية

 إن وجود أي خلل بالغدد يؤدي لزيادة إفراز الهرمونات عن الحد الطبيعي يزيد من معدل السكر الطبيعي في الصباح أكثر، فالعلاقة طردية بينهما.

  • صحة البنكرياس

 إن صحة البنكرياس مهمة جدًا لصد ارتفاع السكر في الدم الناتج من التغيرات الهرمونية، فكلما زادت الهرمونات زاد إفراز الأنسولين من البنكرياس لمقاومة ارتفاع نسب السكر. 

3. تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات قبل النوم

تعد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات جيدة للجسم لتنظيم مستوى السكر في الدم إن تم تناولها بحد مقبول، ولكن تناولها بكثرة خاصةً في الليل قبل الصيام لإجراء فحص السكر الصيامي يؤثر على نتيجة معدل السكر الطبيعي في الصباح، فكمية الكربوهيدرات الكبيرة تزيد من قراءة نتيجة الفحص. 

4. تأثير سوموجي (Somogyi)

يظهر هذا التأثير في معدل السكر الطبيعي في الصباح كثيرًا، خاصة عند مرضى السكري من النوع الأول.

وظاهرة سوموجي تعني زيادة مستوى جلوكوز البلازما مع زيادة كيتونات البلازما، مما يتسبب بفرط مستوى السكر في الدم صباحًا، وتعد أسباب هذه الظاهرة قيد الدراسة من قبل العلماء.

طرق فحص معدل السكر في الصباح في المنزل

تعد نتائج طرق الفحص المنزلية أقل دقة من فحوصات المختبر، ولكنها تعطي تنبيه للشخص أن هناك مؤشر خطر في حال ارتفاع نسبة السكر أو نقصانه. وأنواع هذه الأجهزة هي: 

1. جهاز مقياس سكر الدم

يعتبر هذا الجهاز الأكثر استخدامًا، كونه يحتاج إلى عينة صغيرة من الدم تؤخذ من الإصبع بكل سهولة ودون ألم، ويطلق على الجهاز اسم مقياس الجلوكوز أيضًا.

2. جهاز مراقبة الجلوكوز المستمر (CGM)

تعتمد الية عمل الجهاز بإدخال قطعة رقيقة منه تحت الجلد لقياس معدل السكر في الدم كل بضع دقائق، ويجب العلم أن نتائج هذا الجهاز لا تغني عن استخدام جهاز مقياس سكر الدم مرة يوميًا للتأكد من دقة عمل هذا الجهاز.

من قبل رشا أحمد - الأربعاء ، 16 ديسمبر 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 16 ديسمبر 2020