موسع الفك العلوي: معلومات هامة

ما هو موسع الفك العلوي؟ ما هي فوائده ودواعي استخدامه؟ ما هي أنواعه المختلفة؟ وما الذي عليك معرفته عنه؟ أهم المعلومات في المقال الآتي.

موسع الفك العلوي: معلومات هامة

فلنتعرف في ما يأتي على موسع الفك العلوي (Jaw widener- Palate expanders) وبعض المعلومات الهامة حوله.

ما هو موسع الفك العلوي؟

موسع الفك العلوي هو إحدى الأدوات المستخدمة في عالم تقويم الأسنان، وكما يوحي الاسم تمامًا، حيث تهدف هذه الأداة لتوسيع الفك العلوي، في عملية قد تساعد على تصحيح العديد من مشكلات الفكين والأسنان.

يعمل موسع الفك على تحفيز تمدد الغضاريف الموجودة بين عظام الحنك، مما يسمح بنمو عظام جديدة في مناطق التوسع، ولهذا السبب تحديدًا غالبًا ما يتم استخدام هذا النوع من الأدوات أثناء فترة الطفولة، إذ يكون الجسم في طور النمو، بما في ذلك منطقة الحنك، وتكون فرص استجابة الجسم للموسع أعلى.

يتم تركيب موسع الفك العلوي من خلال تثبيت حوافه بأسلاك يتم ربطها وتثبيتها حول الأسنان الخلفية الموجودة على جانبي الفك العلوي، وتلتقي هذه الأسلاك في منتصف أداة توسيع الفك المعلقة بسقف الحنك، حيث يتواجد عجل صغير قابل للحركة. 

على الرغم من أن موسع الفك ليس أداة من الممكن رؤيتها بوضوح مثل تقويم الأسنان، وذلك نظرًا لأنه يتواجد في سقف الفم، إلا أنه من الممكن ملاحظته عند التدقيق عن كثب في الشخص، لا سيما أثناء قيامه بالضحك أو بالتثاؤب. 

لموسع الفك العلوي العديد من الأنواع المختلفة والتي يتم تصميمها بحيث تناسب حجم وقياسات فك المريض. 

أهداف استخدام موسع الفك العلوي

لكي تكون إطباقة الفكين طبيعية، يجب أن: 

  • تغطي الأسنان العلوية على قسم من الأسنان السفلية عند إطباق الفكين.
  • تلامس الحواف العلوية لأسنان الفك السفلي باطن أسنان الفك العلوي الأمامية عند الإطباق. 

لكن وفي بعض الحالات غير الطبيعية، قد لا ينطبق ما ذكر انفًا على إطباقة الفكين، مما قد يستدعي اللجوء لأحد الإجراءات التقويمية، مثل موسع الفك العلوي. 

هذه بعض المشكلات التي قد يساعد موسع الفك العلوي على حلها: 

  • ازدحام الأسنان؛ فبدلًا من الخضوع لعملية خلع الضرس للتخلص من ازدحام الأسنان قد يساعد موسع الفك العلوي على حل المشكلة.
  • الضرس المدفون؛ في هذه الحالة قد لا تتمكن بعض الأضراس من البزوغ خارجة من اللثة بسبب نقص الفراغ المتاح، ومع توسع الفك يتم خلق فراغ يسمح للضرس بالخروج من اللثة بشكل طبيعي.
  • مشكلات وصعوبات التنفس؛ قد يتسبب ضيق الحنك أحيانًا في منع مرور الهواء في المجاري التنفسية بشكل طبيعي، مما قد يؤدي لمشكلات صحية مثل انقطاع النفس النومي، ولكن مع توسعة الفك قد تتحسن القدرة على التنفس بشكل ملحوظ.
  • مشكلات أخرى، مثل: الإطباق المتصالب، والحنك المشقوق.

أنواع موسع الفك العلوي

إليك قائمة ببعض أنواع موسع الفك العلوي: 

1. موسع الفك السريع أو البطيء

يتم تحصيل الفوائد المحتملة لهذا النوع من موسعات الفك من خلال القيام بتحريك برغي أو عجل خاص موجود في منتصف الموسع يدويًا بضعة مرات يوميًا على مدى 3-6 أشهر، وذلك لتحفيز شقي الموسع على التحرك، وبالتالي توسيع الفك العلوي تدريجيًا. 

يعمل موسع الفك السريع على إحداث توسع مقداره 0.5 ملم يوميًا، أما موسع الفك البطيء فيتم من خلاله إحداث توسع بطيء في الفك مقداره 0.2 ملم يوميًا.

2. موسع الفك المتحرك

يتم استخدام هذا النوع من موسعات الفك إذا ما كان المريض يحتاج لتوسعة بسيطة في الفك فقط لا أكثر، ومن الممكن إزالته وإعادة ارتدائه في أي وقت.

3. توسيع الفك جراحيًا

في بعض الحالات قد يتم اللجوء لتوسيع الفك جراحيًا إذا ما فشلت أدوات توسيع الفك في إحداث التأثير المطلوب لسبب ما.

إذ يقوم الجراح بفصل شقي الحنك العلوي من المنتصف جراحيًا، وبعد إخضاع المريض للعملية قد يتم استكمال عملية توسيع الفكين من خلال إعادة تركيب موسع الفك العلوي السريع للحصول على النتائج المنشودة. 

أضرار موسع الفك

إليك قائمة بأبرز المضاعفات والأضرار التي ترتبط باستخدام موسع الفك:

  • مضاعفات طفيفة محتملة في الفترة الأولى من تركيب موسع الفك العلوي، سرعان ما تتلاشى خلال بضعة أسابيع مع الاعتياد على الموسع، مثل: الألم، والانزعاج العام.
  • صعوبات في الحديث، أو المضغ، أو البلع.
  • صداع متكرر.
  • ظهور فراغات بين الأسنان الأمامية.
  • تراكم الأوساخ وبقايا الطعام بين باطن موسع الفك وبين سقف الفم.
  • فرط إنتاج اللعاب في الفم.

ما هو التوقيت الملائم لتركيب موسع الفك العلوي؟

عادة ما يتم استخدام موسع الفك في سنوات الطفولة، ولكن من الممكن كذلك استخدامه من قبل الأشخاص البالغين حتى سن الثلاثين عامًا، أما بعد تجاوز الثلاثين فقد يكون الحل الأفضل هو الجراحة، إذ لا يجدي موسع الفك نفعًا في إصلاح الخلل بعد تجاوز هذا السن.

ما بعد توسيع الفك

بعد الحصول على النتيجة المنشودة، لا سيما إذا ما كان المريض طفلًا، قد ينصح الطبيب بما يأتي:

  • القيام بتوسيع الفك بعد أكثر، وذلك نظرًا لأن الفك قد يعود ليضيق قليلًا بعد إزالة موسع الفك العلوي من الفم، لذا فإن فرط توسعة الفك قد يساعد على تخفيف حدة أي انتكاسة في اتساع الفك.
  • إبقاء موسع الفك العلوي في مكانه لبضعة أشهر بعد تحقيق التوسع المطلوب، وذلك للحفاظ على النتائج التي تم تحقيقها
من قبل رهام دعباس - الأربعاء ، 18 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 18 نوفمبر 2020