نبتة حليب الشوك: ماذا تعرف عنها؟

نبتة حليب الشوك من النباتات متعددة الفوائد، وتشتهر بفوائدها فيما يتعلق بصحة الكبد، تعرف في هذا المقال على نبتة حليب الشوك وأهم فوائدها لصحة الإنسان.

نبتة حليب الشوك: ماذا تعرف عنها؟

تم تسمية نبتة حليب الشوك (Milk thistle) بهذا الاسم نظرًا إلى الأوردة البيضاء المتواجدة على أوراقها الشائكة الكبيرة، لنتعرف الان على أبرز المعلومات المتعلقة بنبتة حليب الشوك هذه في المقال الاتي:

فوائد نبتة حليب الشوك

فيما يأتي بعض أهم فوائد نبتة حليب الشوك المحتملة:

1. تعزيز صحة الكبد

تعد المحافظة على صحة الكبد من أحد أهم الاستخدامات لنبتة حليب الشوك، حيث أظهرت بعض الدراسات فوائد نبتة حليب الشوك في تحسن مشكلة تليف الكبد، كما أظهرت هذه الدراسات أن السبب وراء فائدة نبتة حليب الشوك للكبد تعزى إلى وجود مادة السيليمارين (Silymarin) المضادة للأكسدة.

ولا يعد استخدام نبتة حليب الشوك كافٍ وحده لعلاج مشاكل الكبد، ولكن يمكن الاعتماد عليه كمكمل علاجي يمكن إضافته إلى العلاجات الأخرى.

2. تعزيز صحة البشرة

تساعد نبتة حليب الشوك في تحسين صحة البشرة وشفاء الالتهابات، كما تحتوي نبتة حليب الشوك على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل عوامل الشيخوخة المرتبطة بتقدم السن، ولكن ليس هناك دراسات كافية على فعالية وضع نبتة حليب الشوك على البشرة بشكل مباشر.

3. تحسين أعراض الربو

تساعد بعض المواد الموجودة في نبتة حليب الشوك على التخلص من الالتهاب، وقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات فعالية مادة السيليمارين في التخلص من التهاب القصبات الهوائية لدى مرضى الربو.

4. زيادة الإدراك

أظهرت الدراسات فعالية نبتة حليب الشوك في تقليل عوامل الأكسدة والتي تؤدي إلى الإصابة بالزهايمر في بعض الأحيان، وبالتالي تساعد نبتة حليب الشوك على زيادة الإدراك.

5. تعزيز جهاز المناعة

تساعد نبتة حليب الشوك في تعزيز جهاز المناعة وقدرته على محاربة الأمراض المختلفة، حيث أظهرت بعض الدراسات بأن استهلاك مستخلص نبتة حليب الشوك له دور كبير في تحسين استجابة جهاز المناعة للأمراض المختلفة.

6. تقليل مستوى سكر الدم

أظهرت بعض الدراسات فعالية نبتة حليب الشوك في تقليل مستوى السكر في الدم، وتقليل نسبة الكوليسترول خصوصًا لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

كما أظهرت الدراسات بأن نبتة حليب الشوك تساعد في التقليل من مقاومة الإنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني أيضًا.

7. تعزيز صحة القلب

تساعد نبتة حليب الشوك في تقليل نسبة الكوليسترول الضار (LDL)، وبالتالي الحماية من أمراض القلب.

كما يمكن استهلاك نبتة حليب الشوك مع أدوية الكوليسترول لما لها من فائدة في حماية الكبد، إذ تعد مشكلات الكبد من إحدى الأعراض الجانبية لأدوية الكوليسترول.

8. تمتلك فوائد أخرى

لنبتة حليب الشوك فوائد أخرى محتملة:

  • خسارة الوزن: بعض الدراسات أثبتت فعالية نبتة حليب الشوك في خسارة الوزن.
  • الحد من انتشار الخلايا السرطانية: تساعد نبتة حليب الشوك على توقف انتشار بعض الخلايا السرطانية في جسم الإنسان، خصوصًا سرطان القولون.
  • صحة العظام: أظهرت الدراسات فائدة نبتة حليب الشوك في تعزيز صحة العظام والحد من خسارتها وضعفها والذي يحدث نتيجة لنقص الإستروجين.

كيفية استخدام نبتة حليب الشوك

يمكن استهلاك نبتة حليب الشوك كأحد المكملات الغذائية على شكل كبسولات أو حبوب دوائية، ولا يوجد هناك جرعة مثالية لهذه النبته ولكن يفضل قراءة الجرعة على المنتجات المختلفة لها.

كما قد تتوفر نبتة حليب الشوك في أكياس الشاي، ولكن لا ينصح باستهلاك شاي نبتة حليب الشوك لأكثر من ستة أكواب يوميًا.

الاثار الجانبية لنبتة حليب الشوك

على الرغم من فوائد نبتة حليب الشوك العديدة إلا أن هناك بعض الاثار الجانبية المترتبة عليها، والتي من أبرزها الاتي:

  • الانتفاخ.
  • الإسهال.
  • عسر الهضم.
  • الغثيان.
  • فقدان الشهية.
  • الغازات.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين ، 24 أغسطس 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 17 مارس 2021