نسبة تحليل أنيميا الفول

أنيما الفول وهو التكسر في خلايا الدم الحمراء الذي قد ينتج عند التعرض للفول، ولكن ما هي نسبة تحليل أنيميا الفول؟ وماذا قد تعنيه تلك النتائج؟

نسبة تحليل أنيميا الفول

في هذا المقال سنعطي أبرز المعلومات حول نسبة تحليل أنيميا الفول:

نسبة تحليل أنيميا الفول

تحليل أنيميا الفول أو تحليل إنزيم نازع هيدروجين الغلوكوز6 فوسفات (Glucose-6-phosphate dehydrogenase) هو إنزيم يشارك في إنتاج الطاقة في الجسم، يتواجد في جميع خلايا الجسم ومنها خلايا الدم الحمراء ويعمل هذه الإنزيم على حمايتها من بعض المنتجات الثانوية السامة لعمليات الأيض.

يؤدي النقص في هذا الإنزيم إلى أن تصبح كريات الدم الحمراء أكثر عرضة للانحلال والتكسر في ظل ظروف معينة، يقيس تحليل أنيميا الفول مقدار هذا الإنزيم في كرات الدم الحمراء للمساعدة في تشخيص نقصه.

قد تختلف نسبة تحليل أنيميا الفول حسب العمر، والجنس، والتاريخ الصحي، والطريقة المستخدمة لإجراء الفحص، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى، كما قد لا تعني نتائج الفحص أن لديك مشكلة لذلك يجب استشارة الطبيب المختص حول ما تعنيه النتائج.

في ما يأتي نسبة تحليل أنيميا الفول الطبيعية المحتمل ظهورها عند إجراء الفحص:

  • البالغين: 5.5-20.5 وحدة/غرام من الهيموغلوبين.
  • الأطفال الذين يبلغون من العمر سنة واحدة وما فوق: 8.8-13.4 وحدة/غرام من الهيموغلوبين.

تعني نسبة تحليل أنيميا الفول التي تكون أقل من 10٪ من المعدل الطبيعي أن الفرد يعاني من نقص حاد وفقر دم انحلالي مزمن.

أولئك الذين يعانون من نقص معتدل أي نقص بما يعادل 10٪ إلى 60٪ من النطاقات الطبيعية، قد يعانون من فقر الدم الانحلالي الذي يكون سببه تناول بعض الأدوية أو الإصابة بالعدوى.

أسباب طلب نسبة تحليل أنيميا الفول

يعد نقص إنزيم نازع هيدروجين الغلوكوز6 فوسفات اضطراب وراثي، فعندما يتعرض الأفراد الذين ورثوا هذه الحالة إلى محفز، مثل: الإجهاد، أو العدوى، أو بعض الأدوية، تحدث تغيرات كبيرة في بنية الطبقة الخارجية وغشاء خلايا الدم الحمراء.

المصابون بهذا الاضطراب الوراثي قد يعانون من ردود الفعل تحسسية عند تناولهم أو تعرضهم للفول، وهي حالة تسمى بأنيميا الفول (Favism) مع هذه التغييرات، يمكن أن تتكسر خلايا الدم الحمراء بسهولة أكبر، مما يتسبب في انخفاض في عددها.

عندما لا يتمكن الجسم من إنتاج كرات الدم الحمراء الكافية لتحل محل تلك المدمرة، ينتج فقر الدم الانحلالي وقد يصاب الفرد باليرقان والتعب العام وضيق التنفس، قد يطلب هذا التحليل المخبري عند وجود عدة أعراض وتشتمل على الاتي:

  • جلد شاحب أو أصفر.
  • اصفرار بياض العين الناتج عن اليرقان.
  • البول الداكن.
  • سرعة دقات القلب.
  • ضيق في التنفس.
  • التعب الشديد.
  • الام البطن أو الظهر.

كما من الممكن أن يخضع حديثو الولادة لهذا التحليل للاشتباه بالإصابة باليرقان، قد يخضع الطفل لهذا الاختبار إذا استمرت عليه أعراض اليرقان، مثل: البول الداكن، والبراز ذو اللون الفاتح، وزيادة مستويات البيليروبين في ثاني أسبوع له من الولادة

التحضيرات لتحليل أنيميا الفول

بشكل عام لا يوجد أي تحضيرات قبل إجراء هذا التحليل ولكن في حال أجري هذا الفحص أثناء نوبة انحلال الدم أو حتى بعدها مباشرة، فقد تتأثر النتيجة وتكون في النطق الطبيعية بشكل غير صحيح (نتيجة سلبية خاطئة لنقص إنزيم نازع الهيدروجين الغلوكوز6 فوسفات) لأن معظم خلايا الدم التي تعاني من نقص أكبر في الإنزيم قد تم تدميرها بالفعل وخلايا الدم المتبقية هي الطبيعية.

في حال اعتقاد الطبيب المختص بأن النتيجة سلبية خاطئة قد يطلب إعادة إجراء الفحص بعد مرور 3 أشهر.

العينة المطلوبة لإجراء نسبة تحليل أنيميا الفول

عينة من الدم يتم سحبها من منطقة الوريد في الذراع أو عن طريق وخز الإصبع أو عن طريق وخز الكعب للأطفال حديثي الولادة.

من قبل مريم هارون - الاثنين ، 28 ديسمبر 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 31 مايو 2021