هل أكل البيض كل يوم مضر

يُعرف البيض بفوائده العديدة على صحة الإنسان ولكن لا ينصح العديد من الأشخاص بتناول البيض يوميًا، هل أكل البيض كل يوم مضر حقًا؟

هل أكل البيض كل يوم مضر

يحتوي البيض على كمية عالية من الكوليسترول، فهل أكل البيض كل يوم مضر؟

هل أكل البيض كل يوم مضر؟

من المتعارف عليه قديمًا أن الإنسان لا يجب عليه تناول أكثر من بيضة أو بيضتين في الأسبوع الواحد، هل أكل البيض كل يوم مضر حقًا؟

إن صفار البيض يحتوي على كمية عالية من الكوليسترول تعادل 200 ملليغرام لكل بيضة، حيث كانت التوصيات القديمة تنص بعدم استهلاك كمية من الكوليسترول تتجاوز 300 مليغرام في اليوم الواحد.

أظهرت الدراسات الحديثة أن الكوليسترول الذي يتم دخوله إلى الجسم بواسطة الطعام ليس له تأثير كبير على كمية الكوليسترول الضار (LDL) الموجود في الأوعية الدموية، بل يتأثر ذلك الأمر بشكل كبير بالدهون المشبعة التي يتناولها الإنسان والتي من شأنها رفع معدل الكوليسترول.

إن الكوليسترول في جسم الإنسان يتم تصنيعه بشكل أساس في الكبد، بحيث تعمل الدهون المشبعة على تحفيز الكبد من أجل إفراز الكوليسترول ممّا يعني أن استهلاك الإنسان للكوليسترول لا يملك تأثير مشابه.

لذلك وبحسب الدراسات الحديثة فإن تناول البيض يوميًا أي سبع بيضات في الأسبوع الواحد لا يعدّ بالأمر المضر على الإطلاق، بل على العكس تمامًا إن البيض يعد أحد أنواع الغذاء الغنية بالعناصر المهمة، كما يعد قليل بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة.

فوائد تناول البيض يوميًا

في ما يأتي أهم فوائد تناول البيض يوميًا:

1. العديد من العناصر الغذائية

يحتوي البيض على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان وجهاز المناعة لديه، حيث يحتوي البيض على فيتامين أ وفيتامين ب12 المهمين من أجل تعزيز المناعة لدى الإنسان.

يعد صفار البيض مصدر غني بفيتامين د والزنك أيضًا، حيث يحتوي البيض على المعادن المهمة والمسؤولة في الحفاظ على جهاز المناعة والخصوبة لدى الرجل والمرأة على حد سواء.

2. صحة الدماغ

إن الفيتامينات الموجودة في البيض تساعد في تعزيز صحة الدماغ بشكل كبير، يحتوي البيض على فيتامين ب6، فيتامين ب12، الفولات، والكولين إذ تعد هذه العناصر مهمة من أجل الحفاظ على صحة دماغ الإنسان.

3. تقليل الالتهابات

يساعد تناول البيض يوميًا في تقليل الالتهابات التي تصيب الإنسان بشكل كبير والأمراض المصاحبة لها.

4. صحة البشرة

إن استخدام الماسكات التي تحتوي على بياض البيض لا تعدّ بالفكرة الجيدة، إذ قد يحتوي البيض الطازج والغير مطهو على جرثومة السالمونيلا والتي قد تؤذي البشرة.

لذلك فإن تناول البيض يعدّ أكثر فائدة للإنسان والبشرة ويساعد في علاج علامات تقدم سن البشرة أيضًا.

5. الشبع

إن تناول البيض خصوصًا في أوقات الصباح يساعد على منح الإنسان الشعور بالشبع لفترات طويلة، وذلك بسبب ما يحتوي عليه البيض من بروتينات.

6. الطاقة

إن تناول البيض في الصباح الباكر يساعد على منح الإنسان الطاقة من أجل القيام بالمهام طوال اليوم، حيث يمتص جسم الإنسان البيض بحيث يقوم بمدّ جسم الإنسان بالطاقة ببطء ولأوقات طويلة.

7. خسارة الوزن بسهولة

يحتوي البيض على البروتينات والدهون الصحية التي تساعد على الشعور بالامتلاء لفترات طويلة وتقليل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها طوال اليوم.

إن فاعلية البيض من أجل إنقاص الوزن تعتمد وبشكل كبير على طريقة تحضيره، لذلك يُنصح بتجنب إضافة الكثير من الدهون والأجبان إلى البيض.

هل يُنصح بتناول البيض النيء؟

يجب الحرص عند تناول الأطفال الصغار، النساء الحوامل، والأشخاص الكبار في السن للبيض النيء أو الأطعمة التي تحتوي على البيض النيء، إذ يجب عليهم طهي البيض إلى أن يجمد البياض والصفار بشكل كامل.

إن البيض النيء يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض والتسمم الغذائي في بعض الأحيان، كما يجب أخذ الحيطة والحذر من قبل الأشخاص المصابين بأمراض نقص المناعة من عدم تناول البيض نيء على الإطلاق.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين 30 تشرين الثاني 2020