هل الخبز الأسمر يهيج القولون؟

هل الخبز الأسمر يهيج القولون؟ تعرف على الإجابة إضافةً لتفاصيل أخرى في هذا المقال.

هل الخبز الأسمر يهيج القولون؟

سنتعرف فيما يأتي على إجابة سؤال هل الخبز الأسمر يهيج القولون؟ إضافةً لمعلومات أخرى مهمة:

هل الخبز الأسمر يهيج القولون؟

قبل الإجابة على سؤال هل الخبز الأسمر يهيج القولون؟ لا بد من التنويه إلى أن الخبز الأسمر يتكون من حبوب القمح الكاملة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة والبروتين النباتي، كما يشتمل على كميات منخفضة من الحديد، وفيتامينات ب، والريبوفلافين، والبوتاسيوم، والثيامين، والنياسين، والفولات، ويعد أكثر أنواع الخبز منخفض الدهون.

بالعودة إلى سؤال هل الخبز الأسمر يهيج القولون؟ تتمثل الإجابة في نعم قد يسبب الخبز الأسمر تهيجًا في القولون عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح أو حساسية الغلوتين أو المصابين بمرض القولون العصبي.

لكن من الجدير بالذكر أن الخبز الأسمر قد يساهم في تعزيز صحة القولون والجهاز الهضمي عند الأشخاص الذين ليس لديهم أي أسباب للإصابة بتهيج القولون نتيجة احتوائه على الكثير من الألياف التي تساهم في نمو بكتيريا الأمعاء الصحية. 

لماذا يحدث تهيج القولون بعد تناول الخبز الأسود؟

قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح أو حساسية الغلوتين أو المصابين بمرض القولون العصبي بتهيج القولون بعد تناول شريحة من الخبز الأسود نتيجة وجود المكونات الاتية في القمح:

1. الغلوتين

يحتوي القمح على الغلوتين الذي قد يتسبب في توعك المصابين بمرض القولون العصبي، إذ إن البعض منهم قد يعاني من أعراض حساسية عدم تحمل الغلوتين، والبعض الاخر يصاب بأعراض الاضطرابات الهضمية، وهما حالتان صحيتان ينتج عنهما الإسهال وتهيج القولون.

2. الفركتان

لا يستحمل الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي الفركتان الموجود في القمح، الذي يعد أحد أنواع الكربوهيدرات المعروفة باسم قليل السكاريد، والذي لا يتم امتصاصه بشكل صحيح في القناة الهضمية، الأمر الذي قد يتسبب في ظهور الأعراض المزعجة كتهيج القولون، والانتفاخ، وتشنجات المعدة، والإمساك.

ما يجب فعله عند تهيج القولون بعد تناول الخبز الأسود؟

يجب زيارة الطبيب في حال كنت تعاني من القولون العصبي وازدادت أعراضك عن السابق، أو استمرت لفترة طويلة بعد تناولك للخبز الأسود أو أية أطعمة أخرى تحتوي على القمح، خاصةً إذا كنت تعاني من نزيف في المستقيم، أو قيء أو الام شديدة في المعدة.

كما يوصي الخبراء في حال ملاحظة الإصابة بالانتفاخ أو أي أعراض أخرى بعد تناول الخبز الأسود باتباع نظام غذائي خالي من الأطعمة التي تحتوي على القمح أسبوعين إلى ستة أسابيع، ثم إعادة القمح إلى الوجبات اليومية بشكل تدريجي لمعرفة ما إذا كانت الأعراض ستظهر مرة أخرى، كما ينصح عادةً بالبدء بتناول المعكرونة أولاً لبضعة أيام قبل البدء في تناول الخبز.

هذا يعني أنه ليس عليك الانقطاع تمامًا عن تناول الخبز الأسود، لكن هذا يعتمد على قرارك الشخصي وتشخيص الطبيب.

فوائد الخبز الأسمر

على الرغم من أن تناول الخبز الأسود قد يتسبب في تهيج القولون، لكنه يساهم أيضًا في حصولك على فوائد عديدة من بينها:

1. المساهمة في الشفاء من الأمراض

الحبوب الكاملة غنية بالبروتينات، وفيتامينات ب، والألياف، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد في خفض ضغط الدم، وتقوية جهاز المناعة، وتقليل أمراض اللثة والتحكم في الوزن.

2. الوقاية من الإصابة المحتملة بالأمراض

يساعد تناول الخبز الأسود الذي يحتوي على الحبوب الكاملة ضمن نظام غذائي صحي في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، من بينها:

من قبل سلام عمر - الأحد ، 14 نوفمبر 2021