هل الرمان يزيد الوزن أم يؤدي إلى نقصانه؟

يعتقد بعض الأشخاص بأن الفواكه تحتوي على كمية من السكريات التي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير، لكن ماذا عن الرمان؟ هل الرمان يزيد الوزن؟

هل الرمان يزيد الوزن أم يؤدي إلى نقصانه؟

يحتوي الرمان على العديد من العناصر المهمة والمفيدة لصحة الإنسان، لكن ما هو العمل في حال اتباع حمية غذائية؟ هل الرمان يزيد الوزن حقًا؟

هل الرمان يزيد الوزن أم يؤدي إلى نقصانه؟

هل الرمان يزيد الوزن؟ لا! بل على العكس تمامًا إن الرمان يساعد على نقصان الوزن خصوصًا عند استبدال المأكولات والمشروبات الغير صحية بعصير الرمان.

يساعد الرمان في محاربة السمنة الزائدة ونقصان الوزن، حيث يحتوي الرمان على العديد من المواد ذات الخصائص المضادة للأكسدة والمواد عديدة الفينولات والتي تساعد بدورها على إنقاص الوزن.

كيف يساعد الرمان في إنقاص الوزن؟

في ما يأتي بعض أهم الخصائص المتعلقة بالرمان والتي تساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير:

1. تقليل الدهون ومنع مقاومة الإنسولين

يحتوي الرمان على حمض البنجيك الذي يساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم وزيادة حساسية واستجابة الجسم للإنسولين.

عادة ما ترتبط مقاومة الجسم للإنسولين بزيادة الوزن، يحتوي الرمان على مادة الأنثروسيانين والتي تساعد في منع مقاومة الجسم للإنسولين، كما يحتوي الرمان على مواد التانين والمواد الفلافونويدية والتي تساعد على محاربة السمنة وزيادة الوزن.

2. التحكم بالشهية

يعد الرمان مصدر غني بالألياف التي تمنح الجسم الشعور بالشبع وتمنع الإنسان من تناول الطعام خصوصًا غير الصحي بشكل مفرط مما يساعد على خسارة الوزن.

يتم امتصاص الألياف بشكل بطيء داخل الجسم والذي يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

3. الرمان قليل بالسعرات الحرارية

يحتوي 100 غرام من الرمان على 83 سعرة حرارية، كما أنه لا يحتوي على أي دهون أو كوليسترول، حيث يساعد الرمان على منح الإنسان الشعور بالشبع بالرغم من احتواءه على عدد قليل من السعرات الحرارية خصوصًا عند مقارنة هذا الأمر بتناول الهامبرغر أو البيتزا التي تحتوي على سعرات حرارية مضاعفة.

4. العناصر الغذائية

يحتوي الرمان على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتينات، الألياف، فيتامين سي، فيتامين ك، فيتامين ب12، والفولات، كما تحتوي حبة واحدة من الرمان على خمس غرامات من البروتين.

تساعد العناصر الغذائية العديدة الموجودة داخل الرمان على محاربة عوامل السمنة وتقليل الوزن للإنسان.

5. محاربة عوامل الأكسدة

يؤدي تناول الأطعمة الغير صحية بشكل مفرط والتي تسبب السمنة إلى زيادة عوامل الأكسدة داخل الجسم، حيث يحتوي الرمان على العديد من المواد ذات الخصائص المضادة للأكسدة والتي تساعد في تقليل مستوى السكر في الجسم، الكوليسترول، والدهنيات.

كما تساعد المواد المضادة للأكسدة على خسارة الوزن وزيادة معدل الأيض داخل الجسم.

نصائح تهمك

يمكن إضافة الرمان إلى العديد من المكونات الغذائية من أجل تحضير الأطباق الصحية المختلفة، في ما يأتي بعض المكونات التي يمكن إضافة الرمان إليها من أجل الحصول على مزيج صحي ولذيذ المذاق:

  • اللبن أو اللبن اليوناني.
  • الشوفان.
  • حبوب الكينوا.
  • صلصة التوت البري.
  • الجزر المحمص.
  • الدجاج المشوي.

يمكن أيضًا صنع عصير الرمان الطازج واستبدال جميع المشروبات الغازية والمليئة بالسكريات، حيث يجب الحرص على اختيار أنواع عصير الرمان الطازجة فقط.

من الجدير بالذكر بأن الرمان يتفاعل مع بعض الأدوية مثل فاكهة الجريبفروت تمامًا لذلك ينصح باستشارة الطبيب في حال استهلاكه مع الأدوية المختلفة.

يؤدي تفاعل الرمان مع الأدوية إلى زيادة الأعراض الجانبية لهذه الأدوية في بعض الأحيان، لذلك فإن استشارة الطبيب تعد أمرًا ضروريًا.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين ، 23 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 23 نوفمبر 2020