هل الوسواس القهري مرض مزمن؟

هل سمعت سابقًا عن مرض الوسواس القهري؟ ما هو الوسواس القهري؟ وهل الوسواس القهري مرض مزمن؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

هل الوسواس القهري مرض مزمن؟

يعتبر الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية الشائعة، ويعاني الشخص المصاب فيه من وساوس فكرية لا يمكنه السيطرة عليها، لكن هل الوسواس القهري مرض مزمن أم لا؟

هل الوسواس القهري مرض مزمن؟

الإجابة على هذا السؤال هي نعم، فالوسواس القهري هو اضطراب نفسي شائع الحدوث ومزمن وطويل الأمد، وهو حالة صحية عقلية مزمنة تؤدي فيها الهواجس التي لا يمكن السيطرة عليها إلى سلوكيات قهرية، حيث يعاني الشخص المصاب به من وساوس فكرية وسلوكيات قهرية لا يمكنه السيطرة عليها ويقوم بتكرارها مرارًا وتكرارًا.  

وغالبًا ما يبدأ الوسواس القهري خلال مرحلة المراهقة أو مرحلة الشباب، ويمكن أن تكون فيه الأعراض خفيفة في بداية المرض، وقد تزداد حدتها مع مرور الوقت، كما يمكن أن يؤدي الضغط والإجهاد إلى تفاقم الأعراض. 

أعراض الوسواس القهري

بعد أن قمنا بالإجابة عن سؤال هل الوسواس القهري مرض مزمن؟ سنذكر الان أبرز أعراضه: 

  • الهلاوس والهواجس 

أول نوع من أعراض الوسواس القهري هو حدوث الهلاوس عند الشخص، وتفكيره بأفكار غير موجودة وغير مرغوب فيها، ومن تلك الأفكار وأمثلتها الخوف من الجراثيم والأفكار التي تراود الشخص بإيذاء نفسه والاخرين.  

  • الدوافع القهرية

أما النوع الثاني من أعراض الوسواس القهري يتمثل بالدوافع القهرية وهي عبارة عن السلوكيات التي لا يستطيع الشخص التحكم بها ويقوم بها بشكل متكرر محاولًا تخفيف التوتر عن نفسه عن طريق قيامه بها.  

أسباب الوسواس القهري

هناك بعض الأسباب المحتملة التي تتسبب بحدوث الوسواس القهري عند الأشخاص وتزيد من فرص حدوثه، إليك أبرزها:

1. الوراثة 

تلعب الجينات دورًا في حدوث الوسواس القهري لدى الأشخاص، حيث تزداد فرصة الإصابة بالوسواس القهري لدى الشخص إن كان لديه أي أقرباء من الدرجة الأولى يعانون من الوسواس القهري وخصوصًا إن أصيب به في الطفولة. 

2. بنية الدماغ وتركيبه

يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس القهري من منطقة عصبية مفرطة النشاط، كما أنه هناك صلة بين الاختلافات في القشرة الدماغية وحدوث الوسواس القهري. 

3. عوامل بيئية

قد تتسبب بعض العوامل البيئية في حدوث وتطور الوسواس القهري، حيث يمكن أن يؤدي تعرض الطفل لصدمة ما في طفولته إلى تطور وحدوث أعراض الوسواس القهري. 

علاج الوسواس القهري

بعد إجابتنا عن سؤال هل الوسواس القهري مرض مزمن ومعرفتنا أنه مرض مزمن سنتطرق الان لطرق العلاج.

حيث يتم علاج الوسواس القهري إما بالعلاج النفسي أو بالأدوية أو بالاثنين معًا، غالبًا ما يستجيب معظم مرضى الوسواس القهري للعلاج وبالرغم من ذلك إلا أن بعض المرضى يستمرون بالشعور بالأعراض، إليك أبرز الطرق العلاجية: 

  • يتم استخدام مثبطات امتصاص السيروتونين في علاج الوسواس القهري، وهي مجموعة من الأدوية تساعد في تقليل أعراض الوسواس القهري.
  • يمكن استخدام مضادات الذهان لعلاج وتخفيف الأعراض، إن لم تتحسن الأعراض مع استخدام المجموعة السابقة من الأدوية.
  • يعد العلاج النفسي علاجًا فعالًا للمصابين بالوسواس القهري، وقد يستخدم وحده أو جنبًا إلى جنب مع استخدام الأدوية.

نصائح لمرضى الوسواس القهري

الوسواس القهري ليس خطأك وليس عليك التعامل معه بمفردك، يعتبر الوسواس القهري مرض قابل للعلاج حتى عندما يكون شديدًا عليك الالتزام بالدواء وبإرشادات الطبيب، كما يمكنك تطبيق بعض النصائح لتجنب ازياد حدة الأعراض أو تفاقمها، إليك أبرز تلك النصائح:  

  • الالتزام بتناول جميع الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، وعدم إيقاف أو القيام بتغيير الدواء دون استشارة الطبيب ومراجعته.
  • استشر الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية أو أدوية أخرى تجنبًا لحدوث التداخلات الدوائية.
  • ابحث عن طرق جديدة للتعامل مع القلق ولتجنب تكرار القلق، قد تساعدك التمارين الرياضية وممارستك لتمارين التأمل والتنفس في تخفيف القلق وإدارته.
  • تحدث إلى أفراد أسرتك وأصدقائك دومًا، يفيد التحدث للاخرين والحصول على الدعم من البيئة المحيطة في تقليل الأعراض وتحسن الحالة المرضية.
  • التزم بما تتعلمه من مهارات في العلاج المعرفي السلوكي، فقد تساعدك هذه المهارات الجديدة في التعامل مع الأعراض وتحسن من جودة حياتك.
  • استشر الطبيب إن رأيت تفاقم للأعراض أو شعرت بتراجع في حالتك الصحية. 

من قبل د. أسماء كراجه - الاثنين ، 4 أكتوبر 2021