هل جرثومة المعدة تنزل الوزن؟

هل جرثومة المعدة تنزل الوزن؟ تعرف على الإجابة إضافةً لتفاصيل أخرى في هذا المقال.

هل جرثومة المعدة تنزل الوزن؟

سنتعرف فيما يأتي على إجابة سؤال هل جرثومة المعدة تنزل الوزن؟ إضافة لمعلومات أخرى قد تهمك حول جرثومة المعدة (Helicobacter Pylori):

هل جرثومة المعدة تنزل الوزن؟

قبل الإجابة على سؤال هل جرثومة المعدة تنزل الوزن؟ لا بد من الإشارة إلى أن جرثومة المعدة تتمثل في البكتيريا الحلزونية البوابية، وعندما تهاجم هذه البكتيريا بطانة المعدة تفرز إنزيمًا يسمى اليورياز (Urease)، الذي يقلل من مستوى أحماض المعدة ويضعف بطانة معدتك.

يمكن أن تتلف البكتيريا الحلزونية البوابية نسيج المعدة وبعضًا من أجزاء الأمعاء الدقيقة، مسببة الألم والالتهاب، والقرحة الهضمية.

بالعودة إلى إجابة سؤال هل جرثومة المعدة تنزل الوزن؟ تتمثل الإجابة في نعم، هناك علاقة طردية بين الإصابة بجرثومة المعدة وانخفاض الوزن.

كيف تسبب جرثومة المعدة نزول الوزن؟

قد تسبب جرثومة المعدة انعدام في التوازن بين السوائل الموجودة في المعدة والاثني عشر، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بقرحة المعدة، التي ينجم عنها العديد من الأعراض التي تؤدي إلى فقدان الوزن وتتمثل فيما يأتي:

  • فقدان الشهية 

يلاحظ معظم المصابين بقرحة المعدة انخفاضًا مفاجئًا في شهيتهم، يمكن أن ينجم هذا عن الام المعدة الشديدة، وعادةً ما تحدث نوبات الام المعدة المفاجئة بعد تناول الوجبات مما يتسبب في الخوف من الأكل، والصيام لفترات طويلة عن الطعام لتجنب نوبة الألم.

  • عدم تحمل الأطعمة الدهنية

تسبب قرحة المعدة عدم القدرة على تحمل الأطعمة الدهنية، ففي حال تم تناولها قد تسبب الامًا شديدة في البطن.

وغالبًا ما ينصح الخبراء المصابين بالقرحة الهضمية الناتجة عن جرثومة المعدة في تجنب الأطعمة الغنية بالدهون، فهي تزيد من إنتاج الأحماض والتي بدورها تهيج بطانة المعدة.

  • الغثيان والقيء

يمكن أن يؤدي عدم توازن سوائل الجهاز الهضمي في المعدة إلى غثيان وقيء يتراوح في شدته ما بين خفيف إلى شديد، يحدث غالبًا في الصباح عندما تكون المعدة فارغة.

وفي حال استمرار الغثيان لفترة طويلة فقد يصبح عرضًا منهكًا للشخص المصاب بالقرحة، ويتطلب عناية طبية عاجلة.

من الجدير بالذكر أن فقدان الوزن الناتج عن جرثومة المعدة يحدث بسبب قلة الشهية مصحوبًا بالغثيان ونوبات القيء التي يمكن أن تسببها القرحة.

هل يمكن تجنب تأثير جرثومة المعدة على الوزن؟

يمكنك التقليل من احتمالية الإصابة بمضاعفات جرثومة المعدة سابقة الذكر من خلال الحصول على العلاج الطبي الذي يتمثل عادةً فيما يأتي:

  • المضادات الحيوية: التي من شأنها أن تقتل البكتيريا المسببة لجرثومة المعدة.
  • البزموت سبساليسيلات (Bismuth subsalicylate): يساهم في قتل بكتيريا الملوية البوابية جنبًا إلى جنب مع المضادات الحيوية.
  • مثبطات مضخة البروتون: يعمل هذا الدواء على التقليل من كمية الحمض في المعدة.
  • مضادات الهيستامين: التي تمنع من إفراز الجسم للهيستامين، الذي قد يحفز المعدة على إنتاج المزيد من الأحماض.

من الجدير بالذكر أن معظم القرح التي تسببها جرثومة المعدة غالبًا ما تشفى بعد أسابيع قليلة من تلقي العلاج، لكن يجب عليك خلال هذه الفترة تجنب الأدوية التي تباع دون وصفة طبية للتخفيف من الألم، فهي قد تلحق الضرر ببطانة المعدة، في حال كنت تشعر بالألم الشديد أطلب من طبيبك مسكنات الألم. 

مضاعفات أخرى لجرثومة المعدة

يمكن أن تسبب قرحة المعدة الناتجة عن جرثومة المعدة تاكل في بطانة المعدة، إضافةً لمشكلات صحية أخرى:

  1. النزيف الناتج عن تاكل أحد الأوعية الدموية.
  2. ثقب في جدار المعدة.
  3. الانسداد عندما تحدث القرحة في مكان يمنع الطعام من مغادرة المعدة.
  4. سرطان المعدة.

من قبل سلام عمر - الخميس ، 18 نوفمبر 2021