هل حبوب الكولاجين تسمن

هل حبوب الكولاجين تسمن أم أنها تسبب خسارة الوزن؟ تعرف على الإجابة من خلال هذا المقال.

هل حبوب الكولاجين تسمن

هل حبوب الكولاجين تسمن؟ هذا السؤال الذي سنقوم بالإجابة عليه في هذا المقال:

هل حبوب الكولاجين تسمن؟

في الواقع تم إجراء العديد من الأبحاث التي تربط بين حبوب الكولاجين والوزن، إلا أن أغلبها ضعيف أو تم تطبيقه على الحيوانات، لكن بالرغم من هذا فإن تلك الأبحاث كان جوابها هو لا عند السؤال "هل حبوب الكولاجين تسمن؟" بل على العكس فقد تساعد تلك الحبوب على خسارة الوزن وذلك من خلال عدة طرق، منها:

1. زيادة الشعور بالشبع

الكولاجين هو بروتين وتبين في العديد من الدراسات أن البروتين يعمل على زيادة الشعور بالشبع، وهذه أمثلة على تلك الدراسات:

  • تعتقد إحدى الدراسات أن الغذاء الذي يحتوي على البروتين يزيد نسبة الهرمونات التي تساعد على الشبع، مثل: كوليسيستوكينين (Cholecystokinin)، كما قد تساعد في التقليل من هرمون الشهية غريلين (Ghrelin).
  • ترى دراسة أخرى أن الغذاء البروتيني يساعد في توليد الحرارة مما يزيد الشعور بالشبع.

لكن عليك أن تعلم أن حبوب الكولاجين غير كافية لتسديد الكمية المطلوبة يوميًا من البروتينات، إلا أنها تسهم في جزء منها، كما أن تلك الدراسات غير كافية للجزم بصحة ذلك أيضًا.  

2. زيادة الكتلة العضلية

قد تساعد حبوب الكولاجين في زيادة الكتلة العضلية والتي تعد عنصر أساسي لفقدان الوزن، حيث أن العضلات تعمل على حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر أثناء الراحة، مما يزيد من إجمالي استهلاك السعرات الحرارية. 

3. تخفيف الام المفاصل

قد تساعد حبوب الكولاجين بشكل غير مباشر في خفض الوزن وذلك من خلال تخفيف الام المفاصل التي تمنع الشخص من الحركة براحة وممارسة التمارين الرياضية، حيث أشارت بعض الدراسات إلى قدرة تلك الحبوب على تخفيف الام الركبة، إلا أنه ما زال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لإثبات ذلك. 

ما هي فوائد حبوب الكولاجين الأخرى؟

بعد الانتهاء من الإجابة على السؤال هل حبوب الكولاجين تسمن؟ والكشف عن العكس وأنها قد تساعد في خفض الوزن، سنقوم بالحديث حول بعض من فوائدها المحتملة الأخرى، مثل:

1. علاج مشكلات البشرة والتقدم في السن

تكثر الادعاءات حول قدرة حبوب الكولاجين على زيادة مرونة البشرة وتخفيف علامات التقدم في السن بالإضافة إلى ترطيب البشرة، وقامت بعض الأبحاث بدعم تلك الادعاءات، إلا أنه وبالرغم من ذلك لا يوجد أبحاث كافية للجزم بمدى صحة هذه الادعاءات.

2. تحسين صحة المفاصل

قد تساعد حبوب الكولاجين خصوصًا الكولاجين المتحلل (Hydrolysed collagen) في تحسين أو تخفيف الام المفاصل والعظام التي تنشأ مع تقدم السن، مثل: الفصال العظمي أو هشاشة العظام على حسب ادعاءات بعض الدراسات، إلا أن هذا الكلام بحاجة إلى المزيد من الأدلة العلمية لتأكيده.

3. الحفاظ على صحة القلب

بعض الدراسات تدعي أن حبوب الكولاجين تستطيع التقليل من حدة تصلب الشرايين وتقليل نسبة البروتين منخفض الكثافة أو الكولسترول الضار، إلا أن هذه الادعاءات ما زالت بحاجة لدليل علمي أكثر وضوحًا لتأكيدها.

ما هي أضرار حبوب الكولاجين؟

بعد الإجابة على السؤال هل حبوب الكولاجين تسمن؟ والحديث عن أبرز فوائد تلك الحبوب سننتقل للحديث عن بعض أضرارها والتي تعد غالبًا امنة، إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار، مثل:

كما يجب التوقف عن استخدامها أثناء فترة الحمل أو الرضاعة؛ لأن لا دليل كافي حول تناولها في مثل تلك الحالات. 

من قبل د. ملاك ملكاوي - الاثنين ، 13 سبتمبر 2021