هل حشو العصب مؤلم؟ إليكم الإجابة

هل حشو العصب مؤلم؟ وما السبب وراء هذا الألم؟ أهم المعلومات حول هذا الموضوع تجدونها في المقال الآتي.

هل حشو العصب مؤلم؟ إليكم الإجابة

هل حشو العصب مؤلم؟ قد يكون هذا السؤال الأول الذي يتبادر في ذهن أي مريض قبل إجراء عملية سحب وحشو العصب، وهذا ما سنجيب عليه في المقال الاتي بالإضافة إلى معلومات أخرى مهمة:

هل حشو العصب مؤلم؟

كانت عملية سحب وحشو العصب من العمليات المؤلمة قديمًا، ولكن هل حشو العصب مؤلم حاليًا؟ الإجابة هي أن حشو العصب أقل ألمًا من السابق، فمع استخدام التقنيات الحديثة واستخدام المخدرات الموضعية والمسكنات أدى ذلك إلى تقليل مقدار الألم الممكن.

في الواقع، يهدف سحب وحشو العصب إلى علاج الألم الذي تشعر به بسبب الأسنان المصابة بالعدوى أو المكسورة مثلًا، إذ أن المريض الذي يحتاج إلى سحب وحشو العصب يعاني من ألم شديد بالفعل، بالتالي هذا الإجراء العلاجي قد يسبب القليل من الألم ولكن بالمقابل بعد فترة تعافي بسيطة سوف تعود لحياتك الطبيعية دون ألم يذكر.

  • الألم ومراحل عملية حشو العصب

يتفاوت وجود الألم وعدمه خلال مراحل عملية سحب وحشو العصب كما يأتي:

1. قبل البدء بسحب العصب

قد تكون بالفعل تشعر بالألم بسبب السن المصاب، وسوف يقوم الطبيب باستخدام مخدر موضعي لتقليل الألم المحتمل حدوثه أثناء حفر وتنظيف قناة الجذر وإزالة العصب المصاب.

2. أثناء سحب العصب

أي عند فتح تاج السن وحفره وتنظيف قناة الجذر من المفترض أن لا تشعر بألم بسبب المخدر الموضعي، وكذلك الأمر عند حشو العصب قد تشعر بضغط الحشوة فقط.

3. بعد حشو العصب

قد تشعر ببعض الألم والحساسية والسبب في ذلك انتهاء مفعول المخدر الموضعي ولكن يجب أن لا يستمر هذا الألم سوى بضعة أيام.

فبحسب دراسة أجريت عام 2011 وجد الباحثون أن المرضى الذين قاموا بإجراء عملية سحب العصب كان مقدار الألم قبل العلاج مرتفع وانخفض بشكل ملاحظ بعد العلاج بيوم واحد ثم انخفض إلى أدنى مستوياته خلال أسبوع بعد إجراء سحب وحشو العصب.

  • هل حشو العصب مؤلم حقًا؟

قد يكون إجراء حشو العصب كإجراء أي حشو للأسنان ولكنه يستغرق مدة أطول ويشمل خطوات وإجراءات مختلفة مثل تنظيف السن من التسوس ثم إزالة العصب المصاب من قناة الجذر والذي قد يترافق معه الشعور بألم خفيف إلى متوسط بعد حشو العصب وزوال مفعول المخدر وقد يستمر لبضعة أيام.

لكن إذا كان الألم شديد واستمر لفترة طويلة نسبيًا عليك في هذه الحالة العودة لطبيبك، حيث من الممكن أن يكون هناك حاجة لإجراء تنظيف إضافي لقنوات الجذر أو إجراء طبي اخر.

أسباب ألم حشو العصب

بعد الإجابة حول السؤال الأهم وهو هل حشو العصب مؤلم أم لا؟ سوف نذكر لك بعضًا من الأسباب التي تؤدي للشعور بالألم بعد حشو العصب، ومنها يأتي:

1. التهاب نسيج اللثة المحيط بالسن

عند إجراء سحب وحشو العصب يتم إزالة الأعصاب من قنوات جذور السن لذلك من البديهي أن لا يكون هناك أعصاب لإرسال إشارات الألم، ولكن اللثة المحيطة بالسن المعالج تحتوي على بعض الأعصاب الصغيرة التي سوف تقوم بارسال اشارات ألم عند حدوث التهاب اللثة بعد إجراء عملية حشو العصب.

2. ضرر سببه الجهاز المستخدم في العملية

من الممكن أن تؤذي الأداة المستخدمة في تنظيف قناة الجذر الأنسجة المحيطة بالسن مما يؤدي للشعور بالألم.

3. ارتفاع الحشوة المؤقتة

إذا قام الطبيب بسد السن بحشوة غير منعمه ومرتفعة مقارنة بالأسنان المحيطة سوف يؤدي ذلك إلى الضغط بشكل أقوى في تلك المنطقة عند اغلاق الفك مما يسبب الألم.

4. أسباب أخرى

في حال استمر الألم لفترة طويلة نسبيًا قد يكون السبب عدم التئام قناة الجذر بشكل صحيح أو في حال لم يتم تنظيف قناة الجذر بشكل جيد بسبب تقوس جذر السن أو بسبب إصابة السن بتسوس جديد بعد سحب وحشو العصب، وهنا يجب عليك مراجعة الطبيب.

نصائح لتخفيف ألم حشو العصب

يمكن أن تخفف من ألم حشو العصب من خلال اتباع النصائح الاتية:

  • استخدم مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل: الباراسيتامول (Paracetamol) أو الايبوبروفين (Ibuprofen) إذا دعت الحاجة.
  • تجنب قضم الأطعمة الصلبة في أيام التعافي الأولى.
  • اعتني بنظافة أسنانك بالفرشاة والخيط لتجنب العدوى.
  • مارس اليوغا أو التأمل لإشغال تفكيرك عن الألم.
من قبل رزان التيهي - الثلاثاء ، 27 أبريل 2021