هل مرض الصرع خطير؟

قد يسبب سماع خبر إصابة أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء بالصرع الخوف والقلق، ولكن هل مرض الصرع خطير؟ وما هي المضاعفات التي قد تنتج بسببه؟

هل مرض الصرع خطير؟

سنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤال هل مرض الصرع خطير؟ وسنذكر تفاصيل أخرى:

هل مرض الصرع خطير؟

قبل الإجابة على سؤال هل مرض الصرع خطير؟ علينا معرفة أن الصرع هو أحد أكثر الأمراض العصبية انتشارًا، وهو من أكثرها إعاقة للحياة، إذ إنه يقلل من جودة الحياة بسبب الأعراض المزعجة المرافقة له، مثل: نوبات الصرع.

والان للانتقال إلى إجابة سؤال هل مرض الصرع خطير؟ لا يمكن الإجابة على السؤال ببساطة، إذ إن شدة أعراض الصرع قد تختلف من شخص إلى اخر، ونادرًا ما يشعر المريض بالألم خلال النوبات، كما أن مرض الصرع بحد ذاته لا يشكل خطرًا على حياة المريض، وإنما المضاعفات التي قد تظهر بسببه هي التي تشكل خطرًا على حياة المريض. 

ما هي مضاعفات مرض الصرع؟

بعد التطرق إلى إجابة سؤال هل مرض الصرع خطير؟ علينا التعرف على بعض المضاعفات المحتملة التي قد تظهر بسبب الإصابة بالصرع، ومن هذه المضاعفات نذكر:

1. التعرض للإصابات

تعد الإصابات أحد أكثر مضاعفات الصرع انتشارًا، إذ إن التعرض لنوبة يزيد من خطر السقوط والتعرض لأحد الإصابات الخطيرة، مثل: إصابة الرأس، أو كسر العظم.

كما أن التعرض لنوبة خلال القيام بأحد الأنشطة يعد أمرًا خطيرًا، إذ إن ظهور النوبة خلال السباحة يزيد من خطر الغرق، كما أن ظهور النوبة خلال قيادة المركبات أو تشغيل الالات يزيد من خطر التعرض للحوادث المختلفة، مثل حوادث الطرق. 

2. الإصابة بالمشكلات النفسية

إن المصابين بمرض الصرع يكونون أكثر عرضة للإصابة بمختلف المشكلات النفسية، بسبب صعوبة التعامل مع المرض أو الاعتياد على أعراضه أو بسبب شدة الأعراض الجانبية الناتجة عن أدوية الصرع، ومن المشكلات النفسية التي قد يعاني منها مريض الصرع نذكر:

3. ظهور مضاعفات خلال الحمل

بالرغم من انتهاء الحمل بشكل طبيعي عند معظم الحوامل اللاتي يعانين من الصرع، ووضع الطفل بدون مشكلات، فقد تعاني الحامل من العديد من المشكلات خلال الحمل، فبالإضافة إلى خطر السقوط والتعرض للإصابات المختلفة فإن أدوية الصرع قد تزيد من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية

والجدير بالذكر أن أدوية الصرع قد تزيد من شدة الأعراض التي تظهر خلال الحمل بسبب الأعراض الجانبية، ومن هذه الاعراض الجانبية نذكر:

  • الشعور بالنعاس الشديد.
  • الغثيان.
  • ظهور الرضات والطفح الجلدي.

4. الإصابة بتلف الدماغ

أحد المضاعفات الخطيرة التي قد تظهر بسبب الصرع هو تأثيره على الدماغ، إذ إنه يزيد من خطر الإصابة بتلف الدماغ الدائم، الذي ينتج بسبب التعرض لنوبة قد تزيد عن 5 دقائق أو التعرض لعدة نوبات متتالية دون وجود فترة من الوعي الكامل بين هذه النوبات. 

5. الموت المفاجئ

من الممكن أن ينتج الموت المفاجئ عند مرضى الصرع غير المسيطر عليه أو في حال ظهور ما يزيد عن النوبتين في العام الواحد، وقد يظهر الموت المفاجئ بسبب العديد من العوامل المحتملة، مثل: 

  • مشكلات التنفس: التي تظهر خلال النوبة، وتتمثل بانقطاع النفس أو انسداد مجرى التنفس الذي يؤدي إلى الاختناق.
  • مشكلات القلب: التي تتمثل بتوقف القلب عن الخفقان أو حدوث عدم انتظام خطير في نبضات القلب.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

إن التعرض لنوبة واحدة من نوبات الصرع بدون مشكلات أخرى غالبًا لا يتطلب أي رعاية طبية، ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب فور ظهور بعض الأعراض المرافقة، ومن هذه الاعراض نذكر: 

  • استمرار النوبة لمدة تزيد عن 5 دقائق.
  • عدم استعادة المريض نفسه الطبيعي أو وعيه بعد انتهاء النوبة.
  • ظهور نوبة ثانية بصورة مباشرة.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الحمل.
  • إصابة المريض ببعض الأمراض، مثل السكري.
  • التعرض لإصابة ما خلال النوبة.
  • استمرار ظهور النوبات بالرغم من استخدام أدوية الصرع.
من قبل د. جود شحالتوغ - الاثنين ، 8 نوفمبر 2021