وصفات طبيعية لغسول المناطق الحساسة

تتعرض المناطق الحساسة إلى العديد من الالتهابات، لذلك يجب علىك الحفاظ على نظافتها عن طريق استخدام الغسول الطبيعي للمنطقة، إليك 7 وصفات طبيعية للحصول على ذلك.

وصفات طبيعية لغسول المناطق الحساسة

إن منطقة المهبل عند المرأة هي الأكثر عرضة للاصابة بالعدوى والبكتيريا، لذلك يجب استخدام أنواع غسول طبيعية للمهبل، لكي تحافظي على صحته بشكل جيد، تعرفي عليها في هذا المقال.

يعرف المهبل أنه قناة مرنة وعضلية مع بطانة ناعمة، يوفر الإحساس عند المرأة، ويقوم بربط الرحم بالعالم الخارجي، وقد يصاب المهبل بتلوثات وأمراض معدية معينة، حيث أن هناك ما يقارب 76% من النساء تعاني من تلوثه على الأقل مرة واحدة في حياتهن.

وفي الغالب تلجأ النساء إلى استخدام المنتجات الكيميائية التي تحافظ على نظافة المهبل، والتي يمكن أن تعرضه للاصابة بالأمراض المعدية، لذلك ينصح باتباع وصفات طبيعية يمكن صناعتها في المنزل، لغسول المناطق الحساسة بشكل صحي وسليم، إليك بعضها:

1- الألوفيرا

إذا كنت تعانين من جفاف المهبل، يمكن أن يساعد جل الألوفيرا في تليين الأنسجة المهبلية الجافة.

يمكنك استخدامه مع الماء، للحصول على غسول مناسب للمنطقة الحساسة.

2- الزبادي

الزبادي هو علاج طبيعي فعال للغاية لتنظيف المهبل والحفاظ على توازن البكتيريا فيه، وذلك لأن اللبن يحتوي على مادة بروبيوتيك، والتي تساعد في التخلص من الأمراض المعدية.

وللحصول على الفائدة تلك، قومي بوضع الزبادي منزلي الصنع مباشرة على المهبل واحتفظ به لمدة ساعة، ومن ثم اشطفيه.

3- أوراق الليمون

تحتوي أوراق الليمون على مركب يسمى الليمونين، وهو مضاد للميكروبات، ومضاد للحساسية، حيث يمكن استخدامه لتنظيف وإزالة أي رائحة كريهة في المهبل، كما أنه يساعد على الحفاظ على درجة الحموضة الحمضية في المهبل (3.5 إلى 4.5).

قومي بتحضيره عن طريق غلي بضعة أوراق في كوب من الماء، ومن ثم بردي المزيج إلى درجة حرارة الغرفة، وبعدها اغسلي المهبل بهذا المزيج.

4- الزيوت العطرية

يمكنك استخدام زيت البابونج، أو البندق، أو شجرة الشاي للتخلص من الرائحة المهبلية، وقومي باتباع الخطوات التالية:

  • البابونج: أضيفي 1 قطرة من زيت البابونج إلى حوالي 2 كوب من الماء، ومن ثم اغسلي المنطقة الحساسة.
  • البندق: امزجي ملعقة كبيرة من البندق و 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي في ماء زجاجي واحد، واستخدميها بمثابة غسول للمهبل بعد الاستحمام.
  • زيت شجرة الشاي: ضعي 6 قطرات من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء، واستخدميه لغسل المهبل بعد الاستحمام.

5- صودا الخبز

صودا الخبز يساعد على توازن مستوى الأس الهيدروجيني- مستوى الحموضة - في الجسم والتقليل من رائحة المهبل.

أضيفي 1/2 كوب من صودا الخبز في مياه الاستحمام الخاصة بك وانقعي نفسك لمدة 20 دقيقة على الأقل.

6- خل التفاح الطبيعي

يعمل خل التفاح على تطهير المهبل من الجراثيم، كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات من هذا الخل إلى حوض الاستحمام الخاص بك، ونقع جسمك في الحوض لمدة 15 دقيقة.

7- زيت الجوجوبا

إذا كنت تعانيين من جفاف مهبلي أو لديك حكة مهبلية، قد يساعد زيت الجوجوبا، في علاج ذلك، حيث يحافظ على الرقم الهيدروجيني وخفض خطر العدوى، كما و يرطب المهبل جيدًا للتخلص من جفافه.

من قبل مجد حثناوي - الأحد ، 19 أغسطس 2018