رائحة المهبل: ما هي أسبابها؟

إن انبعاث رائحة المهبل هو أمر طبيعي وهناك عدة عوامل تؤدي إلى ذلك، ولكن هناك عوامل غير طبيعية يجب أن تلتفتي إليها.

رائحة المهبل: ما هي أسبابها؟

تختلف رائحة المهبل من امرأة لأخرى ومن فترة لأخرى، حيث أنه من الطبيعي لمنطقة المهبل أن تبعث بروائح نظرًا لطبيعة المنطقة، ولكن في بعض الحالات يكون وراء رائحة المهبل أسباب عديدة سنذكرها هنا.

ما هي أسباب رائحة المهبل؟

قد تتغير رائحة المهبل بسبب عدة عوامل مختلفة، منها طبيعية ومنها غير طبيعية، بالتالي يجب على المرأة أن تنتبه إلى هذا الأمر وتعيره اهتمامًا كبيرًا والتوجه إلى الطبيب في بعض الحالات.

من أسباب رائحة المهبل:

1. عدم اتباع أساليب النظافة

إن عدم الحرص على اتباع أساليب النظافة السليمة لمنطقة المهبل على وجه الخصوص في جميع الأوقات تعتبر من أسباب رائحة المهبل الكريهة.

قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء لكن يجب تجنب غسل هذه المنطقة بالصابون المعطر أو استخدام مزيل العرق في هذه المنطقة، وانما يجب استخدام المستحضرات الخاصة لمنطقة المهبل.

ويجب الحرص على استخدام الفوط اليومية باستمرار، حيث تساهم الفوط اليومية بالحفاظ على نظافة المنطقة وإبقائها جافة قدر المستطاع.

2. الالتهابات المهبلية

تعتبر الالتهابات المهبلية أحد أسباب رائحة المهبل الشائعة، فهي تصيب معظم النساء مرة واحدة على الأقل خلال فترة حياتهن، ولكن بالطبع تختلف هذه الالتهابات وفقًا لأسبابها وأنواعها، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تلقي أي علاج.

تقسم الالتهابات المهبلية إلى ثلاثة أنواع:

  • الالتهابات الفطرية: يرافق التهابات المهبل الفطرية أعراض مختلفة مثل: الحكة، ووجود إفرازات بيضاء لزجة، ورائحة ليست قوية.
  • الالتهابات البكتيرية: يرافقها وجود إفرازات صفراء، ورائحة كريهة.
  • داء المشعرات (Trichomoniasis): وهو طفيل يصيب الجهاز التناسلي، يتسبب في زيادة إفرازات منطقة المهبل مصحوبًا برائحة كريهة.

3. الدورة الشهرية

تتغير رائحة المهبل تبعًا لمرحلة الدورة الشهرية التي تمرين بها، ويأتي ذلك نتيجة تغير مستويات الهرمونات في جسمك.

إلا أن هذا الأمر طبيعي جدًا، والجدير بالذكر أن هذه الرائحة تختلف في مرحلة ما قبل الدورة الشهرية، ومرحلة الدورة الشهرية، ومرحلة الإنتهاء منها.

4. ممارسة الجنس

قد تلاحظين تغير في رائحة المهبل لديك بعد الجماع، وهذا قد يكون نتيجة لبعض الزيوت المزلقة التي من المحتمل أنكما استخدمتموها أو حتى من الواقي الذكري.

وعلى الرغم من أن هذا الأمر لا يثير القلق، لكن من المفضل الاغتسال فور الإنتهاء من العلاقة الجنسية.

5. العادات الغذائية

إن اتباعك لبعض الأنظمة الغذائية لا يؤثر فقط على وزنك، بل له تأثير على رائحة منطقة المهبل أيضًا، فتناول الحمضيات مثلًا قد تجعل الرائحة أجمل، وفي المقابل تناول بعض أنواع الأغذية مثل البصل والثوم يفعل العكس، بمعنى أنه يؤثر على رائحة المهبل.

لذلك يمكن التخلص من رائحة المهبل باتباع عادات غذائية معينة.

6. النشاط البدني

يجب أن تعلمي أن رائحة المهبل تختلف يومًا عن الأخر وذلك تبعًا لحدة النشاط البدني أو الرياضي الذي قمت به، حيث أنك ستلاحظين رائحة المهبل القوية بعض القيام بالنشاط الرياضي الشديد.

وبالطبع هذا الأمر طبيعي جدًا ولا يدعو للقلق لأن فوائد الرياضة المعتدلة عديدة ولا يجب أن تتوقفي عن الرياضة من أجل هذا السبب.

7. الإصابة بسرطان المهبل أو سرطان عنق الرحم

من أسباب رائحة المهبل الإصابة بسرطان المهبل أو سرطان عنق الرحم، والذي تعد الإفرازات المهبلية الكثيفة ذات الرائحة القوية من أبرز أعراضهما.

من قبل رزان نجار - الثلاثاء ، 21 أبريل 2015
آخر تعديل - الخميس ، 7 يناير 2021