وضعية النوم المريحة للمعدة وأبرز النصائح

هل تشعر بآلام في المعدة عند النوم؟ ما وضعية النوم المريحة للمعدة؟ الإجابة نقدمها لك في المقال الآتي بالإضافة إلى بعض النصائح المهمة.

وضعية النوم المريحة للمعدة وأبرز النصائح

نعلم جميعًا أن عدد ساعات النوم وموعده من الأمور التي تؤثر على صحة أجسامنا، فماذا عن وضعية النوم؟ وما هي وضعية النوم المناسبة لصحة المعدة بالتحديد؟ في المقال الاتي سوف نتعرف على وضعية النوم المريحة للمعدة ووضعيات يفضل تجنبها ومعلومات أخرى:

ما هي وضعية النوم المريحة للمعدة؟

قد تكون وضعية النوم المريحة للمعدة هي النوم على الجانب الأيسر.

وبالرغم من عدم وجود أدلة طبية كافية تدعم فائدتها للمعدة إلا أن موقع المعدة وشكلها يثبت ذلك منطقيًا، فنظرًا لوجود المعدة في الجانب الأيسر من الجسم في الوضع الطبيعي فإن النوم على الجانب الأيسر سوف يجعل عملية الهضم وانتقال الفضلات من المعدة إلى الأمعاء أكثر فعالية بسبب اتجاه الجاذبية الأرضية.

بالمقابل إن النوم على الجانب الأيمن قد يزيد من ارتداد حمض المعدة نظرًا لارتخاء العضلات التي تربط بين المعدة والمريء مما يؤدي إلى فتح الصمام الفاصل بينها وحدوث ارتداد لحمض المعدة والاحساس بشعور مزعج وغير مريح أثناء النوم.

فوائد النوم على الجانب الأيسر للمعدة

من فوائد النوم على الجانب الأيسر التي سوف تلاحظها على صحة معدتك، ما يأتي:

1. التقليل من ارتداد حمض المعدة

عند النوم على الجانب الأيسر يكون الضغط على العضلات بين المعدة والمريء منخفض مما يحافظ على بقاء الصمام الفاصل بينهما مغلق وهذا بدوره يمنع خروج حمض المعدة إلى المريء.

2. التقليل من الغازات والانتفاخ

تنتج الغازات بشكل طبيعي عند هضم الطعام، ولكن عندما تكون عمليات الهضم بطيئة لديك سيتأخر خروج الغازات مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ.

يتيح النوم على الجانب الأيسر للجاذبية بتسريع عمليات الهضم وبالتالي تسريع عمليات الإخراج والتقليل من الغازات والانتفاخ.

3. تسريع عملية إخراج الفضلات

بالإضافة إلى دور الجاذبية الأرضية في تسريع عمليات الإخراج عند النوم على الجانب الأيسر، إلا أن هناك سبب أخر وهو أن الصمام اللفائفي (Ileocecal valve) الذي يفصل بين الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والموجود على الجانب الأيمن من الجسم سوف يملك حرية حركة أكبر عند النوم على الجانب الأيسر مما يسهل ويسرع من عمليات إخراج الفضلات عبر الأمعاء.

بشكل عام تعد وضعية النوم على الجانب الأيسر وضعية النوم المريحة للمعدة خاصة للمرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي المصحوبة بالإمساك أو متلازمة كسل الأمعاء أو المرضى الذين يعانون من التهاب الأمعاء أو أمراض الجهاز الهضمي الأخرى.

وضعيات نوم أخرى مريحة للمعدة

في حالات أخرى يمكن أن تكون الوضعيات الاتية مريحة للمعدة مثل:

1. النوم على المعدة

إذا كان المريض يعاني من التقيؤ المرافق لحالة صحية معينة من الممكن أن يكون هناك خوف ضئيل من الاختناق بسبب القيء، يمكن حل هذه المشكلة من خلال النوم على المعدة مع وضع وسائد لمنع التدحرج والعودة للنوم على الظهر.

2. النوم على الظهر

في حال كان المريض يعاني من ارتداد حمض المعدة يمكن أن ينام على ظهره مع الحرص على وضع وسائد لرفع الرأس بحيث يكون مستوى المريء أعلى من مستوى المعدة لمنع خروج الحمض من المعدة إلى المريء.

نصائح لتقليل ألم المعدة عند النوم

بعد أن تعرفنا على وضعية النوم المريحة للمعدة سنذكر لك بعض النصائح للمساعدة في تقليل الام المعدة عند النوم، منها ما يأتي:

  • تجنب تناول الأطعمة المليئة بالدهون قبل النوم مباشرة لأنها أطعمة بطيئة الحركة في الجهاز الهضمي، وتجنب تناول الأطعمة المسببة للغازات، مثل: الملفوف، والبروكلي، والفاصوليا.
  • ابتعد عن شرب الكحول والتدخين لتجنب حدوث تهيج في بطانة المعدة.
  • تجنب التمدد بعد تناول الطعام بشكل مباشر.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة عند النوم.
  • مارس أنشطة مريحة للأعصاب، مثل: اليوغا أو التأمل قبل النوم.
من قبل رزان التيهي - الأربعاء ، 21 أبريل 2021