‏مشروبات لتحسين المزاج

تقلبات المزاج قد تصيب أي شخص، لكن القليل منهم يعرف كيف يتعامل معها أو كيف يحد من وطأتها، في هذا المقال سنحاول البحث في مشروبات لتحسين المزاج.

‏مشروبات لتحسين المزاج

تعمل بعض المشروبات على تحسين المزاج حقيقيةً وبالعادة ما تكون طبيعية وصحية ولذيذة، حيث أنه توجد مشروبات لتحسين المزاج قادرة على تحقيق المعجزات لتحويل تقلبات المزاج التي قد ينتابك رأسًا على عقب. 

سواء كنت تبحث عن مشروبات لتصفية ذهنك أو لتهدئة قلقك أو لمساعدتك على التركيز، تابع القراءة لمعرفة أبرز المعلومات عنها.

مشروبات لتحسين المزاج

تشتمل مشروبات لتحسين المزاج على الآتي:

1. الماء الدافئ مع الليمون

أثبتت الدراسات أنه يمكن استعمال الليمون لتقليل مستويات التوتر وتحسين الحالة المزاجية، إذا كنت تشرب الماء الدافئ مع الليمون لمدة أسبوع فقط، فستلاحظ أن التوتر قل.

فقد ثبت أن شرب ماء الليمون لمدة أسبوع يقدم نتائج إيجابية، ويمكن للجميع الاستفادة من من شرب الماء الدافئ مع الليمون في تحسين الحالة المزاجية للأفضل والحصول على مستويات أعلى للطاقة.

2. الشاي الأخضر

من المعروف أن الشاي الأخضر يحفز الوضوح العقلي والوظيفة المعرفية والتنشيط البدني والاسترخاء.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الشاي الأخضر وخاصةً شاي الماتشا سمعة كبيرة في جميع أنحاء العالم.

ولطالما أشير إليه على أنه يحسن المزاج ويساعد العقل على أداء وظائفه، إذ يؤدي استهلاك وشرب شاي الماتشا إلى تناول كميات أكبر من المواد الفعالة النباتية للشاي الأخضر مقارنة بالشاي الأخضر العادي.

3. شراب البابونج

إن كنت تعاني من القلق المزمن جرب الهدوء والاسترخاء بشرب البابونج، وهو معروف منذ قرون بقدرته على الحد من القلق والتوتر، كما قد يكون له نشاط مضاد للاكتئاب إضافةً إلى نشاطه المزيل للقلق. 

لقد تم إجراء دراسة عشوائية محكومة لملاحظة تأثيرات البابونج على الحالة المزاجية، إذ وجدت هذه التجربة العشوائية بالفعل أن لمستخلص البابونج عند أخذه فمويًا لعلاج اضطراب القلق العام انخفاضًا كبيرًا في متوسط ​​معدلات أعراض القلق.

لذا يمكن أن نعد شراب البابونج أحد عدة مشروبات لتحسين المزاج.

4. عصير الكرز

وفقًا لدراسة وجد باحثون من جامعة ولاية لويزيانا أن شرب عصير الكرز الحامض مرتين يوميًا لمدة أسبوعين ساعد في زيادة وقت النوم بنحو 90 دقيقة بين كبار السن الذين يعانون من الأرق.

5. شاي القرفة

تعمل القرفة على تقليل الاكتئاب وتعمل عمل محسنات المزاج، ويعتقد سابقًا أن رائحة القرفة هي أفضل علاج للكآبة الناتجة عن الشتاء، حيث وجد بأن رائحة القرفة تعمل على خفض تهيج وعصبية سائقي السيارات.

لكن القرفة قد تكون علاجًا ممتازًا للاكتئاب بطريقة أخرى، إذ أثبتت الدراسات أن أنواعًا معينة من بكتيريا الأمعاء قد تجعلك أكثر عرضة للاكتئاب.

وبما أن القرفة تعد مضادًا قويًا للبكتيريا، فقد تساعد في التخلص من هذه البكتيريا الضارة المسببة للاكتئاب.

6. الزبادي 

أظهرت نتائج الدراسات أن الجمع بين الزبادي والتمارين الرياضية إلى زيادات كبيرة في مستويات السيروتونين وانخفاض في مستويات الدهون الثلاثية ومستويات البروتين التفاعلي ج (CRP)عالية الحساسية.

ويمكن أن يكون لهذا المزيج آثار على الوقاية من الاكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية.

من قبل مريم هارون - الاثنين 24 آب 2020
آخر تعديل - الأربعاء 17 آذار 2021