فيتامينات لزيادة مخزون البويضات

هل هُناك فيتامينات لزيادة مخزون البويضات؟ وما هي هذه الفيتامينات؟ تعرف عليها وعلى فيتامينات أخرى مهمة لخصوبة المرأة فيما يأتي.

فيتامينات لزيادة مخزون البويضات

إليك المزيد حول فيتامينات لزيادة مخزون البويضات فيما يأتي:

فيتامينات لزيادة مخزون البويضات

ليس هُناك فيتامينات كثيرة عليها إثباتات ودراسات أنها تزيد من مخزون البويضات، فهو عدد محدود.

إذ يمكن للنساء فوق سن 35 عامًا اللواتي لديهن مخزون بويضات مُنخفض أن يُحسن من فرصهن في الحمل خاصةً في حالات أطفال الأنابيب بهدف زيادة مخزون البويضات وذلك باستخدام الإنزيم المُساعد (Coenzyme Q10)، ومكمل ديهيدروإيبياندروستيرون (Dehydroepiandrosterone)

تعرف على المزيد حول هذهِ الفيتامينات وما جاء حولها في الدراسات فيما يأتي:

1. الديهيدروإيبياندروستيرون

هُناك بعض الأدلة التي تتحدث حول مُكملات هرمون ديهيدروإيبياندروستيرون DHEA ودورها في زيادة فرص الحمل عند من يمتلكن مخزون بويضات أقل، فوفق إحدى المراجعات التي تناولت دراسة تأثير تناول المُكمل قبل الخضوع لحقن أطفال الأنابيب.

كانت النتائج واعدة بالنسبة للنساء اللواتي لديهن انخفاض في مخزون البويضات وحصلن على هذا النوع من المكملات كالآتي:

  • زيادة فرص نجاح الحمل بشكل مُضاعف.
  • زيادة عدد الحويصلات التي تحتوي على البويضات.
  • زيادة مخزون البويضات.
  • الحصول على جرعات أقل من الأدوية التي تحتاجها النساء لزيادة فرص نجاح أطفال الأنابيب.

نود أن نشير إلى دور هرمون ديهيدروإيبياندروستيرون في المساعدة في إنتاج هرمونات في الجسم هامة، مثل: الإستروجين، والتستوستيرون والتي لها دور مهم في الخصوبة والحمل.

2. الإنزيم المُساعد Q10

استكمالًا في الحديث حول فيتامينات لزيادة مخزون البويضات هُناك بعض الأدلة القليلة التي تُشير لدور تناول الإنزيم المساعد مع هرمون الديهيدروإيبياندروستيرون في التحسين من نتائج زيادة مخزون البويضات وتحسين فرص الحمل، وتحسين استجابة الجسم للأدوية المُستخدمة.

حيث أشارت إحدى الدارسات أن استخدام الإنزيم المُساعد قبل التلقيح الاصطناعي زاد من فرص نجاح التلقيح، وقلل من جرعات الأدوية المستخدمة.

يمكن الحصول عليه أيضًا من مصادره الغذائية، مثل: اللحوم، والأوراق الخضراء، والخضروات، والمكسرات، والمأكولات البحرية، ويُنصح بالحصول على جرعة 300 ملليغرام مرتين يوميًا. 

3. فيتامين د

يُساهم فيتامين د وفق إحدى الدارسات في التحسين من مستويات هرمون مضاد مولر (Anti-Mullerian - AMH) المنخفضة، وحماية ما تبقى من مخزون البويضات من أي ضرر أو تلف قد يحصل به، كما توجد بعض الإثباتات إلى دوره في تعزيز انغراس الجنين في الرحم والتقليل من فرص الإجهاض.

نصائح مهمة للحفاظ على صحة البويضات

بعد التعرف على فيتامينات لزيادة مخزون البويضات، هُناك بعض النصائح والممارسات اليومية التي نُشجعكِ على ممارستها لتحسين صحة البويضات، ومنها ما يأتي:

  • شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا، فقلة الماء تقلل من تدفق الدورة الدموية في الجسم وإلى البويضات أيضًا.
  • ممارسة التمارين الرياضية وتبني نمط حياة صحي.
  • الحصول على جلسة مساج، أو جلسة وخز بالإبر.
  • تناول الأغذية الصحية والابتعاد عن كل الأغذية الضارة.
من قبل هناء جواد - الأربعاء 28 أيلول 2022
آخر تعديل - الأربعاء 28 أيلول 2022