النباتات المعدلة وراثيًا

لا بد أنك تناولت منتجات غذائية وأطعمة مصنعة من النباتات المعدلة وراثيًا، فماذا تعرف عن النباتات المعدلة وراثيًا؟ تابع هذا المقال لتتعرف على أهم المعلومات.

النباتات المعدلة وراثيًا

تعرف على جميع المعلومات المتعلقة بالنباتات المعدلة وراثيًا (Genetically Modified (GM) Crops) في هذا المقال:

النباتات المعدلة وراثيًا

هي تقنية تتضمن نقل الحمض النووي (DNA) الجديد الذي يمتلك الصفات المرغوب بها إلى الخلايا النباتية، ثم زراعة الخلايا في مزرعة نسيجية (Tissue culture) حتى تنمو إلى نباتات، وبهذا سوف ترث البذور التي تنتجها هذه النباتات الحمض النووي الجديد والصفات المرغوبة.

يتم تحديد جميع خصائص الكائنات الحية من خلال التركيب الجيني والتفاعل البيئي للكائن الحي، ويقصد بالتركيب الجيني الجينوم الذي يتكون في الحيوانات والنباتات من الحمض النووي، إذ يحتوي الجينوم على جينات تحمل التعليمات المتعلقة بصنع البروتينات المسؤولة عن إعطاء النباتات صفاتها وخصائصها.

ويتم التعديل الجيني بإضافة امتداد معين من الحمض النووي للجينوم لمنحه خصائص معينة، مثل: جعل النبات مقاومًا للأمراض، وتغيير طريقة نمو النباتات وذلك من خلال سلسلة من التقنيات المختبرية لاستنساخ الجينات وربط أجزاء الحمض النووي معًا وإدخال الجينات في الخلايا.

أمثلة على نباتات معدلة وراثيًا

من الأمثلة على النباتات المعدلة وراثيًا: 

1. البطاطا

تم تعديل بعض محاصيل البطاطا لتصبح مقاومة للآفات الحشرية والأمراض، كما تم تعديل بعض الأصناف لمقاومة ظهور الكدمات والتحول إلى اللون البني الذي يظهر عند تعبئة وتخزين ونقل البطاطا أو حتى تقطيعها.

2. البابايا

تم تصنيع بابايا معدلة وراثيًا تعرف ببابايا قوس قزح لمقاومة فيروس التبقع الحلقي (Ring spot virus)، الذي قضى على محصول البابايا في جزر هاواي بالتسعينات.

3. القرع الصيفي

يعد القرع الصيفي من أول النباتات التي تم تعديلها وراثيًا ليقاوم بعض الفيروسات النباتية.

4. التفاح

لأن معظم الأشخاص يعتقدون أن تحول التفاح إلى اللون البني بعد تقطيعه يدل على فساد التفاح، وللتقليل من هدر الطعام، تم تعديل التفاح حتى لا يتحول لونه إلى البني بعد تقطيعه.

5. الشمندر السكري

يستخدم الشمندر السكري في صنع حبيبات السكر، وتم تعديله وراثيًا لمقاومة مبيدات الأعشاب، وهذا يساعد المزارعين في مكافحة الأعشاب الضارة.

6. الذرة

يتم تعديل الذرة لإنتاج محصول يقاوم الآفات الحشرية ويتحمل مبيدات الأعشاب، كما قد يتم إنتاج ذرة معدلة وراثيًا تنتج بروتينات سامة لبعض الآفات الحشرية وليس للإنسان أو الحيوانات وهذا يقلل من الحاجة لرش المبيدات.

7. فول الصويا

يستخدم فول الصويا المعدل وراثيًا لتغذية الحيوانات وتحديدًا الدواجن والماشية ولصناعة زيت فول الصويا.

هل النباتات المعدلة وراثيًا آمنة؟

يتم تنظيم المحاصيل المعدلة وراثيًا بإحكام من قبل الهيئات الحكومية، كما تخضع جميع النباتات المعدلة وراثيًا لاختبارات سلامة مكثفة قبل تسويقها وبيعها للأشخاص، بالإضافة لذلك تم استهلاك مئات الملايين من الناس للأطعمة المشتقة من المحاصيل المعدلة وراثيًا لأكثر من 15 سنة في جميع أنحاء العالم ولم يتم التبليغ عن أي آثار سلبية وهذا ما ذكره أحد الأبحاث

وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الأدلة القليلة على سمية المحاصيل المعدلة وراثيًا، إذ وجدت دراسة سيئة السمعة أن الفئران التي تتغذى على البطاطا المعدلة وراثيًا عانت من تلف الغشاء المخاطي في القناة الهضمية.

فوائد النباتات المعدلة وراثيًا

يمكن أن تقدم النباتات المعدلة وراثيًا فوائد عدة، أبرزها:  

  1. زيادة المحتوى الغذائي وتحديدًا لسكان العالم النائي الذين يعتمدون على صنف غذائي واحد أساسي.
  2. زيادة إنتاج الغذاء، إذ يمكن حماية المحاصيل من خلال توفير المقاومة لمرض ما أو حشرة معينة.

أضرار النباتات المعدلة وراثيًا

قد تسبب النباتات المعدلة وراثيًا الأضرار الآتية:

  1. تغيير التمثيل الغذائي للكائن الحي ومعدل النمو والاستجابة للعوامل البيئية الخارجية.
  2. الحساسية.
  3. عدم الاستجابة للمضادات الحيوية.
  4. السرطان.
من قبل د. بيسان شامية - الأربعاء 1 حزيران 2022
آخر تعديل - الأربعاء 1 حزيران 2022