مضاعفات خمول الغدة الدرقية

ما هي مضاعفات خمول الغدة الدرقية؟ كيف تؤثر على حياة المصاب؟ وهل يمكن الوقاية منها؟ تابع المقال لتعرف الإجابة.

مضاعفات خمول الغدة الدرقية

خمول الغدة الدرقية (Hypothyroidism) هي حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من هرموناتها، وفي السطور الآتية تفاصيل حول مضاعفات خمول الغدة الدرقية:

مضاعفات خمول الغدة الدرقية

قد يسبب خمول الغدة الدرقية في حال تركه دون علاج المضاعفات الآتية:

1. مشكلات القلب

يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في حالات عدم علاج خمول الغدة الدرقية، وذلك لأن انخفاض مستوى هرمون الثايروكسين (Thyroxine) يسبب زيادة مستويات الكوليسترول في الدم الذي يتراكم على شكل ترسبات دهنية في الشرايين ويحد من تدفق الدم.

كما قد يسبب خمول الغدة الدرقية نبضات قلب بطيئة وضعيفة، وعدم انتظام في ضربات القلب، إذ وجدت إحدى الدراسات أن خمول الغدة الدرقية يمكن أن يقلل من حجم الدم الذي يضخه القلب في كل نبضة بنسبة 30 - 50%، وقد يرتبط انخفاض مستوى هرمون ثلاثي يودوثيرونين (Triiodothyronine -T3) بفشل القلب أيضًا.

2. تضخم الغدة الدرقية

تضخم الغدة الدرقية أو الدراق (Goitre) هو تورم غير طبيعي في الغدة الدرقية وزيادة في حجمها، يحدث بسبب التحفيز المستمر للغدة الدرقية لإفراز المزيد من الهرمونات. يؤثر تضخم الغدة الدرقية على مظهر الرقبة، وقد يعيق من عملية التنفس والبلع.

3. مضاعفات كلوية

قد يسبب خمول الغدة الدرقية انخفاض وظائف الكلى، ويحدث هذا بسبب انخفاض تدفق الدم إلى الكلى، فتصبح الكلى لديها قدرة أقل على إفراز الماء وامتصاص الصوديوم ونتيجة لذلك تكون مستويات الصوديوم في الدم منخفضة.

4. مضاعفات في الجهاز العصبي

يسبب خمول الغدة الدرقية غير المعالج على المدى الطويل تلف الأعصاب الطرفية، وهي الأعصاب المسؤولة عن نقل المعلومات من الدماغ والحبل الشوكي لباقي أنحاء الجسم.

لذا قد يعاني مريض خمول الغدة الدرقية من: صعوبات في التنفس، وبحة في الصوت، ومشكلة في المشي، ومشكلة في الكلام، وألم في اليدين والقدمين.

5. العقم

من الممكن أن تداخل مستويات هرمونات الغدة الدرقية المنخفضة مع التبويض وإنتاج الحيوانات المنوية، وهذا يقلل من الخصوبة عند الرجال والنساء، إذ تنظم هرمونات الغدة الدرقية عملية التمثيل الغذائي للهرمونات الجنسية المسؤولة عن إنتاج البويضة والحيوانات المنوية.

فتسبب المستويات المنخفضة من هرمونات الغدة الدرقية ضعف الانتصاب، وانخفاض الرغبة الجنسية، وحيوانات منوية بشكل غير طبيعي، وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال، أما النساء المصابات بخمول الغدة، فهن أكثر عرضة للإصابة بمشكلات الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

6. الوذمة المخاطية

هي حالة نادرة مهددة للحياة تحدث نتيجة خمول الغدة الدرقية الشديد طويل المدى، وتؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لدرجة الوصول لغيبوبة. من أعراض الوذمة المخاطية: عدم تحمل البرد القارص، والنعاس المصاحب للخمول العميق، والتعب الشديد.

مضاعفات خمول الغدة الدرقية على الحوامل

أشارت دراسة إلى أن خمول الغدة الدرقية أثناء الحمل قد يزيد من خطر حدوث إجهاض أو مضاعفات أخرى، مثل:

  • تسمم الحمل وهو ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل لدى الأم ومشكلات النمو لدى الطفل.
  • فقر الدم عند الأم.
  • خمول الغدة الدرقية عند الطفل.
  • عيوب خلقية.
  • نزيف بعد الولادة.
  • الولادة المبكرة، أو نقص الوزن عند الولادة.
  • مشكلات في النمو البدني والعقلي للطفل.

لذا يعد التشخيص الصحيح والرعاية المناسبة في علاج خمول الغدة الدرقية في فترات ما قبل الحمل والحمل وما بعد الحمل أمرًا مهمًا لتقليل المضاعفات والآثار طويلة المدى على الأم والجنين.

الوقاية من مضاعفات خمول الغدة الدرقية

إن مفتاح الوقاية من مضاعفات خمول الغدة الدرقية هي فهم الأعراض، والبحث عن رعاية طبية مناسبة بعد تشخيص الإصابة بخمول الغدة الدرقية، والالتزام بالعلاج الصحيح، إذ يمكن التحكم في خمول الغدة الدرقية من خلال العلاج الصحيح والمتابعة المستمرة، كما نوصيك بالالتزام بكافة التعليمات التي يحددها الطبيب.

من قبل د. بيسان شامية - الثلاثاء 28 حزيران 2022
آخر تعديل - الثلاثاء 28 حزيران 2022