معلومات هامة عن تمرين الضغط

يُعد تمرين الضغط من التمارين المفيدة لتقوية عضلات الجزء العلوي للجسم، تعرف في هذا المقال على فوائد ومخاطر تمرين الضغط.

معلومات هامة عن تمرين الضغط

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز المعلومات والتفاصيل عن تمرين الضغط:

تمرين الضغط

يُعد تمرين الضغط من التمارين الرائعة التي تُساعد على بناء الجزء العلوي وزيادة اللياقة والقوة لجسم الإنسان.

عند القيام بتمرين الضغط بالشكل المطلوب فإن الشخص يقوم بتحريك عضلات الصدر، والأكتاف، وثلاثية الرؤوس، والظهر، والمعدة، وأيضًا عضلات القدمين، وهذا يُحسن أداء الجسم ككل.

لتمرين الضغط عدّة أنماط ليتمكن المبتدئين من القيام به بسهولة، لينتقل بعد ذلك لأنماط وطرق متقدمة تحتاج إلى لياقة بدنية عالية.

فوائد ممارسة تمرين الضغط يوميًا

تمثلت فوائد تمرين الضغط في ما يأتي:

1. الحفاظ على صحة المفاصل

يعمل تمرين الضغط على زيادة قوة ومقاومة العضلات الملاصقة لمفاصل الكتفين، وتُعد مفاصل وأوتار الكتف مسؤولة عن اتصال عظام الذراع العلوية بعظام الكتف بالشكل الصحيح.

من المهم جدًا زيادة عدد مرات القيام بتمرين الضغط، فذلك يُساعد على زيادة قوة العضلات.

2. زيادة قوة العضلات

يوجد أنواع مختلفة من تمارين الضغط بحيث يقوم كلّ من هذه التمارين بالتأثير على العضلات بطريقة مختلفة، حيث وُجد أن ممارسة أنواع تمارين الضغط باختلاف أنواعها لها القدرة على زيادة قوة العضلات العلوية للإنسان.

3. الحفاظ على سلامة القلب والشرايين

وُجد أن هناك علاقة بين زيادة قوة العضلات الناتجة من ممارسة تمرين الضغط والحماية من أمراض القلب والشرايين.

4. زيادة التوازن

تُساعد تمارين الضغط على زيادة مرونة الألياف العضلية، وهذه الألياف هي أعصاب دقيقة ولها دور كبير في الحفاظ على توازن جسد الإنسان.

عند القيام بتمرين الضغط تعمل الألياف العصبية بشكل مستمر للحفاظ على التوازن ومنعك من السقوط، بحيث تستجيب هذه الألياف بشكل أسرع عند القيام بالتمرين مرارًا وتكرارًا ليشعر المتدرب بتوازن أفضل أثناء أداء التمرين.

أضرار محتملة لممارسة تمرين الضغط بشكل يوميّ

أحد أهم الأضرار من أداء تمارين الضغط يوميًا هي عدم استجابة الجسم للتمرين، ليشعر المتدرب بأنه غير قادر على الحصول على الفائدة المرجوّة كما في السابق، ويحدث ذلك بسبب تكيّف العضلة مع زيادة الإجهاد بشكل مستمر، لذلك يُنصح بأخذ قسط من الراحة وعدم أداء التمرين بشكل يومي.

كما أن القيام بالتمرين بشكل خاطئ قد ينتج عنه كل مما يأتي:

  • إصابة في العضلات، ممّا يسبب شعورًا بآلام في أسفل الظهر أو الأكتاف، وهنا يُمكن بالتمرين بطريقة مختلفة، وذلك بالقيام بإنزال الركبتين إلى الأرض أثناء القيام به.
  • الشعور بآلام الإصابات السابقة، حيث يكون تمرين الضغط مٌجهدًا ومؤلمًا إن كان الشخص تعرض لإصابة مسبقة في مفصل الرسغ، لذلك يفضّل مراجعة الطبيب أو المعالج الفيزيائي قبل القيام بهذا التمرين.

بعض النصائح للقيام بتمرين الضغط بشكل صحيح

مشاهدة بعض الأشخاص أثناء قيامهم بأداء تمرين الضغط يجعلك تشعر بصعوبته، لكن حقيقة الأمر عكس ذلك.

إليك بعض النصائح للقيام بتمرين الضغط بشكل صحيح، بحيث تُمكنك من أداء التمرين بلياقة عالية بمرور الوقت: 

1. تجنب القيام بالتمرين بسرعة

من المهم القيام بتمرين الضغط بتكرارات عالية، لكن لا يقل أهمية عن القيام بالتمرين بطريقة صحيحة وببطء.

2. الحفاظ على استقامة الجسد

من المهم جدًا الإبقاء على قدميك، والحوض، والرقبة والرأس متصلين بشكل مستقيم حتى أثناء حركة الجسم إلى الأسفل والأعلى لأداء تمرين الضغط، كما يجب الحفاظ على استقامة الجسم.

3. ارفع منطقة الورك قليلًا

يجب توزيع الثقل على جميع أجزاء الجسم، فيساعد رفع الورك قليلًا على الإبقاء على الجسم بحالة مستقيمة وتوزيع الثقل بشكل متساوٍ؛ ليتمتّع الجسد بمقاومة أعلى أثناء القيام بالتمرين.

4. الحفاظ على موقع اليدين

وُجد أن الوضعية الأمثل للقيام بتمرين الضغط هي من خلال وضع اليدين بشكل أوسع قليلًا من الكتف وبشكل مستقيم. كما تُساعد هذه الوضعية على تقليل الضغط والجهد خلال التمرين.

5. لا تقم بتحريك الكتفين

لا يُنصح بتحريك الكتفين أثناء الصعود للأعلى للحفاظ على سلامة الرقبة أثناء أداء التمرين، وعكس ذلك قد يُسبب الإحساس بجهد مضاعف على الكتف.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الثلاثاء 7 تموز 2020
آخر تعديل - السبت 7 آب 2021