9 علامات تشير بأنك مدمن على استخدام هاتفك

علامات إدمان الهاتف عديدة ومتنوعة، ومن خلال المقال الآتي سنقوم بتوضيح أبرز هذه العلامات وأهمها.

9 علامات تشير بأنك مدمن على استخدام هاتفك

إن الاستخدام الزائد للهاتف قد يؤدي إلى الإدمان المتزايد، مما يؤثر على صحة أجسامنا: كتعب العيون، وتشتت الانتباه والتركيز، كما عليك بمحاولة وضع الهاتف الخاص بك وعدم النظر إليه لمدة 5 ساعات على الأقل، وفي ما يأتي أبرز علامات إدمان الهاتف وأعراض إدمان الجوال:

علامات إدمان الهاتف

علامات إدمان الهاتف وأعراض إدمان الجوال عديدة ومتنوعة، ومن خلال ما يأتي سنقوم بتوضيح وشرح أهم الأمثلة على علامات إدمان الهاتف وأعراض إدمان الجوال:

1. الشعور بالقلق لعدم استعمال الهاتف

كيف تشعر حيال عدم تفقد هاتفك لمدة ساعة أو أكثر؟ هل تشعر بالقلق؟ هل تشعر بالعجز؟ هل تعتبر أن أخذ الهاتف من يدك سوف يخفف على الفور من هذه الأعراض؟ إذا كانت إجابتك نعم لجميع هذه الأسئلة، فأنت بالتأكيد تواجه القلق دون هاتفك النقال، وأنت على الأرجح مدمن على استخدامه، فالأشخاص المدمنون على استخدام هواتفهم لن يكونوا قادرين على العيش بدون استخدام هاتفهم النقال حتى ليوم واحد.

2. عدم استمرار بطارية الهاتف الخاص بك حتى يوم واحد

سوف تعرف بأنك مدمن على هاتفك إذا كنت تجد نفسك دائمًا بحاجة لشحن هاتفك لعدة مرات في اليوم الواحد، وفي حين أن الهواتف الذكية تحمل الكثير من التطبيقات ومصادر الترفيه الأخرى، فإنها تستهلك الكثير من البطارية خاصة إذا استخدمت بشكل مستمر.

3. الإسراع إلى الشاحن عند نفاد البطارية

هل تجد نفسك تركض مسرعًا للبحث عن الشاحن عند صدور الإشارة الحمراء على بطارية هاتفك؟ إن قمت بذلك فأنت بالتأكيد مدمنا على هاتفك، فبعض الناس مهووسين جدًا بهواتفهم لدرجة أنهم يشحنون هاتفهم وهو ليس بحاجة لذلك، وفي بعض الحالات يجلسون مباشرة بجانب المكان الموجود فيه الشاحن حتى يتمكنوا من استخدامه كل ما احتاجوا إليه، وهذه تعد من علامات تدل على إدمان هاتفك.

4. أخذ الهاتف إلى الحمام

إذا كنت مدمنًا على استخدام هاتفك فمن المؤكد أنك ستأخذه كمرافق إلى الحمام لكي تقضي وقتًا أكثر وللتسيلة أيضًا بمعنى أنك ستسغرق وقتًا أطول للخروج.

5. استخدام الهاتف في المناسبات والجلسات الاجتماعية

ستعرف نفسك أنك مدمن على هاتفك إن خرجت برفقة أصدقائك إلى مكان وأول ما تسأل عنه هو الكلمة السرية لشبكة الإنترنت لتمضية وقتك على الهاتف عوضًا عن إمضاء الوقت مع أصدقائك، راقب نفسك هل تقضي وقتك في هذه الجلسات بالتقاط الصور وتحميلها على مواقع التواصل الاجتماعية؟ أو الاحتفاظ بها؟

6. التحقق من هاتفك باستمرار دون أي سبب

غالبًا ما يقوم الأشخاص المدمنون على هواتفهم بالتحقق منه حتى ولو لم يكونوا بحاجة إليه فقط لمسكه والتحديق به دون أي سبب، وذلك لأنهم يشعرون بالحاجة إلى أن يكونوا على هواتفهم على الرغم من أنهم لا يتوقعون رسالة مهمة أو مكالمة هاتفية، حتى في بعض الحالات قد يشعرون بالاهتزازات الوهمية من هواتفهم.

7. أول شيء تفعله عندما تفتح عينيك وآخر شي تراه حين تغمض عينيك

غالبًا أول ما يقوم به الأشخاص المدمنون عند الاستيقاظ في الصباح هو التحقق من هواتفهم، وآخر شيء يفعلونه في الليل قبل أن يغمضوا عيونهم هو استخدام الهاتف.

8. التحقق من هاتفك إن كان بحوزتك

هل تجد نفسك تتحقق من الهاتف الخاص بك طوال الوقت؟ حتى عندما تستيقظ في الصباح وقبل أن تغفو في الليل؟ إن إبقاء هاتفك بالقرب منك طوال الوقت بالإضافة إلى وقت النوم قد يسبب بارتفاع خطر إصابتك باضطرابات خطيرة في أنماط نومك لذلك هذا السلوك ليس صحيحًا.

9. أنت تقرأ حاليًا هذه المقالة من هاتفك

إن كنت بالفعل مدمنًا على هاتفك فعلى الأغلب أنك تقرأ هذا المقال من هاتفك النقال، فمعظم الأشخاص المدمنين على الهواتف النقالة يتصفحون الإنترنت ويقومون بجميع المهام المتعلقة به عن طريق الهواتف النقالة بدلًا من استخدام أجهزة الحاسوب.

من قبل سارة الشلالدة - الأربعاء 7 آذار 2018
آخر تعديل - الأربعاء 7 تموز 2021