روتين العناية بالبشرة قبل النوم

هل روتين العناية بالبشرة قبل النوم مختلف عن باقي اليوم؟ فما هي الخطوات التي يجب اتباعها؟ إليك التفاصيل.

روتين العناية بالبشرة قبل النوم

روتين العناية بالبشرة قبل النوم يشمل عدة خطوات تحافظ على نظافة ونضارة بشرتك، إليك مزيدًا عنها فيما يأتي:

روتين العناية بالبشرة قبل النوم: الخطوات الأساسية

يستخدم الكثير من الأشخاص عدة منتجات خلال روتين البشرة قبل النوم، في حين أن هناك أشخاصًا لا يلتزمون بأي روتين قبل النوم وهذا أمر يضر بالبشرة لذا سنسهل المهمة عليكم فيما يأتي عبر ذِكر الخطوات الأساسية التي ستحتاجونها عند البدء بروتين العناية بالبشرة قبل النوم. 

إليك الخطوات الأساسية فيما يأتي: 

1. إزالة الشوائب والمكياج

يعد النوم بالمكياج أحد الأشياء الضارة جدًا بالبشرة، لذا قبل استخدام غسول البشرة يفضل استخدام مزيل المكياج السائل لإزالة أي عوالق موجودة في مسامات وسطح البشرة، حيث هناك سائل مزيل للمكياج زيتي القاعدة يُستخدم لإزالة المكياج المضاد للماء والذي تصعب إزالته عبر المزيل مائي القاعدة.  

2. استخدام غسول البشرة

مهما كان نوع بشرتك فإن استخدام غسول لطيف على البشرة مهم ليحافظ على نعومة بشرتك ولا يجردها من زيوتها الطبيعية، فاستخدام مزيل المكياج لوحده غير كافٍ لأنه لا بد أن يترك بعض البقايا التي ستزول بشكلٍ كامل مع الغسول.  

3. استخدام علاج بقع محددة

إن استخدام علاج البقع المحددة قد يغطي مناطق كلف أو مناطق ندوب أو مناطق تحتاج إلى علاج محدد لوجود آفةٍ ما، وكما يستخدم هذا النوع من العلاج للتخفيف من أي مشكلة التهابية تسبب ظهور البثور والحب، فالبشرة خلال وقت الليل الطويل تعمل على تجديد نفسها بنفسها فهو الوقت المناسب لتطبيق العلاج.

وتأكد من وضعه قبل وضع مرطب البشرة وأنه قد جف تمامًا.  

4.استخدام مرطب البشرة

لا يهم ما هو نوع بشرتك فالبشرة تحتاج إلى ترطيب مرتان يوميًا، لذا قُم باختيار مرطب لا يقوم بإغلاق المسامات لديك بل يحتفظ بالرطوبة فقط، ومرطب يعمل على حاجز البشرة لتجديدها. 

روتين العناية بالبشرة قبل النوم: خطوات إضافية

هناك بعض الخطوات الإضافية التي يمكنك إضافتها لروتين العناية بالبشرة، مثل:

  • التقشير

يعمل التقشير على إزالة الجلد الميت من سطح البشرة وتنظيف المسامات، كما ينصح خبراء البشرة بعمل التقشير مرة إلى مرتان أسبوعيًا بهدف: إضافة بريق للبشرة، وتجديد خلايا البشرة، والتقليل من الزيوت المتراكمة على سطح البشرة.

يفضل أن تقوم بالتركيز على مناطق الرؤوس السوداء التي تظهر على الأنف والخد لأن المسامات تكون مغلقة وتسبب مشكلات أخرى للبشرة. 

  • التونر أو البخاخ المرطب

قد يحتوي التونر أو البخاخ المرطب على مركبات تعزز رطوبة البشرة كحمض الهيالارونيك، أو حمض اللاكتيك، أو الجلسرين.

قم بتطبيقه عبر قطنة ومررها إلى جميع أنحاء الوجه، واحرص على عدم الإفراط في استخدامه، وابتعد عن المنتجات التي تحتوي على كمية عالية من الكحول فقد تسبب تهيج البشرة أو ضرر لحاجز البشرة. 

  • السيروم

تحتوي السيرومات أو الأمصال بعبارة أخرى على مواد تهدف لتحسين البشرة حسب مكوناتها، إذ يعمل فيتامين هـ على ترطيب البشرة الجافة، بينما تعمل مضادات الأكسدة كالشاي الأخضر على إضافة بريق للبشرة، أو إذا كنت تُعاني من حب الشباب قُم باستخدام الريتنول أو فيتامين ج.  

  • كريم العيون

إن استخدام كريم العيون يعد آخر خطوة في روتين العناية بالبشرة قبل النوم، حيث أن البشرة الموجودة تحت العين تعد أرق من باقي مناطق البشرة ولا تحتوي على غدد تفرز الزيوت لذا فهي معرضة أكثر لظهور التجاعيد بشكل أكبر.

ابحث عن مركبات تحتوي على ترطيب إضافي لمنطقة تحت العين، مثل: حمض الهيالورونيك، أو زيت الجوجوبا، أو السيكوالين (Squalane).

نصائح للحفاظ على البشرة

إضافةً إلى اتباع روتين العناية بالبشرة قبل النوم، هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتبقى بشرتك صحيةً ويافعة، مثل:

  • قُم باستخدام واقي الشمس بمعامل حماية على الأقل 15، وجدده كل ساعتين.
  • ابتعد عن التعرض للشمس بين الساعة 10 - 4 عصرًا.
  • امتنع عن التدخين فهو يعزز ظهور التجاعيد عبر تحطيم الكولاجين.
  • عامل بشرتك بلطف وابتعد عن المنتجات القاسية التي تضرها.
  • التزم بنظام غذائي صحي مليء بالخضروات والفواكه.
من قبل هناء جواد - الأربعاء 1 حزيران 2022
آخر تعديل - الأربعاء 1 حزيران 2022