فوائد الترمس للعظام والجسم قد تدهشك

يتم تناول الترمس كنوع من الوجبات الصحية الخفيفة، لكن ما هي فوائد الترمس؟ وما هي فوائد الترمس للعظام على وجه الخصوص؟

فوائد الترمس للعظام والجسم قد تدهشك

دمج البقوليات في النظام الغذائي يقدم فوائد رائعة للجسم، وفيما يأتي سنتعرف على فوائد الترمس للعظام والجسم بشكل عام:

فوائد الترمس للعظام

فوائد الترمس للعظام قد تكون مدهشة للبعض، إذ أنه يعد مصدرًا ممتازًا لعدة أنواع من المعادن أهمها الفوسفور والكالسيوم، اللذان يعززان صحة وقوة العظام والأسنان، حيث أن نسبة الفوسفور في العظام تتعدى الـ 85%، بالتالي لابد من إضافة الترمس إلى قائمة الأغذية التي يجب تناولها بشكل يومي.

فوائد الترمس للجسم

تعرفنا على فوائد الترمس للعظام في الفقرة السابقة، ولابد أن نذكر فوائده الأخرى التي يقدمها للجسم، وفيما ياتي أبرزها:

  • يحمي من الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي

يحتوي الترمس على نسبة جيدة من الألياف التي تساعد على علاج الإمساك، ومتلازمة القولون العصبي، وتعزيز صحة الأمعاء بالإضافة إلى الحالات الأخرى التي قد تصيب الجهاز الهضمي.

  • يخفض ضغط الدم

مستخلصات البروتين الموجودة في الترمس تعزز وظائف بطانة الأوعية الدموية، وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع، ودرء المشكلات التي قد تحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم، مثل: السكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وضعف العين والشلل.

  • يخفف الإمساك

تساعد الألياف الموجودة في الترمس على تليين البراز وتسهيل خروجه عبر الأمعاء، ما يساعد على الحماية من الإصابة بالبواسير أو الفتق الشرجي.

  • يعزز صحة الأمعاء

يعزز الترمس من نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، ويقلل من نمو البكتيريا الضارة.

  • يعالج فقر الدم

يحتوي الترمس على نسبة جيدة من الحديد الذي يساعد على تكوين الهيموغلوبين في الجسم، إضافة إلى أن محتواه من فيتامين ج يعزز امتصاص الحديد.

  • يعزز المناعة

يتضمن الترمس نسب جيدة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز قوة جهاز المناعة مثل فيتامين ج الذي يكافح الإصابة بالعدوى، مثل: الانفلونزا، ونزلات البرد.

  • يساعد على إنقاص الوزن

كما ذكرنا سابقًا، إن الترمس غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت، بالتالي تناول كميات أقل من الطعام.

  • يحمي القلب

قد تقلل مستخلصات البروتين الموجودة في الترمس من تطور مشكلة تصلب الشرايين، ومستويات الكولسترول والسكر في الدم، وهذا يساعد على الحماية من تطور أمراض القلب.

كيفية تحصيل فوائد الترمس للعظام وغيرها

يتواجد الترمس بنوعين الأول الترمس الحلو والثاني الترمس المر يتطلب تحضيره عدة مراحل حتى يصبح طعمه مستساغًا، ويتم تحضيره بالطريقة الاتية:

  1. اشطف حبوب الترمس جيدًا تحت الماء.
  2. ضع الترمس في وعاء عميق، وأضف إليه كمية كافية من الماء حتى ينغمر بشكل كامل.
  3. اترك الترمس منقوعًا لمدة 12 ساعة على الأقل.
  4. اشطف الترمس من ماء النقع، ثم ضعها في قدر واملأه بالماء.
  5. ضع قدر الترمس على درجة حرارة عالية حتى يبدأ الماء بالغليان، ثم خفض الحرارة ودعه ينضج لحوالي 40-50 دقيقة مع تقليبه من وقت لآخر.
  6. صفي الترمس من ماء السلق وضعه في وعاء عميق ثم اغمره بالماء، وكرر هذه العملية من 3-4 مرات في اليوم على مدار 5 أيام حتى يصبح طعم الترمس حلوًا.

أضرار الترمس 

يعد تناول الترمس آمنًا بشكل عام، إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار في عدة حالات، منها:

  • تحتوي الأطعمة المصنعة من الترمس، مثل: الخبز، والمعكرونة، وطعام الإفطار على نسبة أقل من 0.02% من قلويدات كينوليزيدين (Quinolizidine alkaloids)، وعند استهلاكها بكميات كبيرة قد تسبب بعض الآثار الجانبية، مثل: الانتفاخ، والغازات، وآلام المعدة.
  • يسبب تناول الترمس المر الذي لم يتم إعداده بطريقة صحيحة والذي يحتوي على نسبة سامة من القلويدات في بعض الأحيان أضرار عدة تؤدي إلى حدوث مشكلات في التنفس والوفاة.
من قبل داليا العرندي - الثلاثاء 1 حزيران 2021