فوائد الترمس للتخسيس

يحتوي الترمس على مجموعة من العناصر الغذائية للجسم، كما يمكن أن يساعد الترمس على فقدان الوزن الزائد، ولذلك ينصح بإدراجه ضمن الحمية الغذائية المتبعة، ولكن يجب الحذر من أضراره.

فوائد الترمس للتخسيس

ينتمي الترمس إلى البقوليات، ويعتبر إضافية صحية للنظام الغذائي، حيث أنه غني بمجموعة من العناصر الغذائية الهامة للجسم.

ويمكن الإستعانة بالترمس أثناء اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن.

فوائد الترمس للتخسيس

تعرف على فوائد الترمس للتخسيس:

1- زيادة الشعور بالشبع

يحتوي كوب واحد من بذور الترمس المطبوخة على 198 سعرة حرارية، وبالتالي فإن مستويات الدهون فيه قليلة بالمقارنة بالبروتينات والألياف، حيث أن كوب الترمس يحتوي على 26 غرام من البروتين و4.6 غرام من الألياف، وهي عناصر غذائية هامة لتقليل الشعور بالجوع.

وهذا يعني أن الترمس يمكن أن يساعد على كبح الشهية وزيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة. 

ولكن هذا لا يعني استبدال جزء من النظام الغذائي المعتاد بالترمس، فهذا لا يساعد المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة على إنقاص الوزن. 

2- تعزيز فقدان الوزن

يمكن أن يساعد الزنك في تعزيز فقدان الوزن الزائد في حالة المعاناة من السمنة، حيث يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كتلة الجسم وتحسين مستويات الدهون الثلاثية.

ويحتوي كوب الترمس المطبوخ على حوالي 2.3 ملغم من الزنك، وبالتالي فإن تناوله يضمن إمداد الجسم بنسبة جيدة من حاجته إلى الزنك يوميًا، كما أن الزنك يساعد في تعزيز الجهاز المناعي وبالتالي يضمن الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض. 

3- زيادة الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة

يعتبر المغنيسيوم من المعادن الهامة لإنتاج الطاقة في الجسم، وحينما ترتفع مستويات الطاقة في الجسم، تزداد القدرة على ممارسة الرياضة الهامة لخسارة الوزن.

ولأن كوب الترمس يقدم 90 ملغم من المغنيسيوم، فهذا يعني أنه قد يعزز مستويات الطاقة في الجسم. 

أضرار الإفراط في تناول الترمس

على الرغم من أن الترمس غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم وقد يساعد في التخلص من الوزن الزائد، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله لأنه قد يؤدي إلى مجموعة من الأضرار الصحية، وتشمل:

  • ردود الفعل التحسسية ومشاكل المعدة، حيث يعتبر الترمس امنًا لمعظم الأشخاص عند استخدامه لمدة تصل إلى 4 أسابيع، ولكن الإكثار من تناوله قد يؤدي إلى ردود الفعل التحسسية ومشاكل المعدة.
  • كما أن تناول الترمس المر الذي يتم إعداده بشكل غير صحيح قد يسبب مشكلات صحية عديدة كونه يحتوي على مكونات سامة مريرة (قلويدات الكوينوليزيدين)، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى: جفاف الفم، عدم وضوح الرؤية، انخفاض ضغط الدم، الغثيان، والضعف، ولذلك يجب إزالة هذه المكونات المرة قبل تناوله. 
  • وينصح تجنب المرأة الحامل لتناول الترمس لعدم وجود أدلة كافية على أنه امن خلال الحمل.
  • كما يجب الإنتباه قبل تناول الرضع والأطفال للترمس، حيث أن الترمس المر سوف يسبب الاثار الجانبية التي ذكرناها سابقًا، ولكنها قد تكون أشد خطورة على الأطفال.
من قبل ياسمين ياسين - السبت ، 27 يونيو 2020