أعشاب تخسيس الكرش للنساء

أكثر ما يشغل بال المرأة هو الاهتمام بجسدها، لذا كثيرًا ما يتم البحث عن قائمة أعشاب تخسيس الكرش للنساء، وسيتطرق المقال لذكرها.

أعشاب تخسيس الكرش للنساء

فلنتعرف فيما يأتي على قائمة أعشاب تخسيس الكرش للنساء، إضافةً لمعرفة الآثار الجانبية لهذه الأعشاب، وبعض الطرق الأخرى الهامة لتخسيس الكرش:

أعشاب تخسيس الكرش للنساء: قائمة بأبرزها

يوجد العديد من الأعشاب التي تُساهم في تخسيس الوزن وهو مؤدي بذلك إلى تخسيس الكرش، وهذا يعني أنه لا يوجد أعشاب تختص فقط بتخفيف دهون البطن لوحدها، وفيما يأتي قائمة بهذه الأعشاب:

1. الجنسينغ (Ginseng)

الجنسينغ من الأعشاب ذات الفوائد المتعددة للجسم، ووجدت دراسة أن أحد هذه الفوائد هو تخفيف الوزن من خلال تأثيرها المحتمل على البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

وقد تمت هذه الدراسة على 10 نساء تناولنّ مسخلصات الجينسينغ لمدة 8 أسابيع، وبعد هذه الفترة لُوحظ تغيرات إيجابية كبيرة في وزن الجسم ومؤشر الكتلة، وتأثيرات طفيفة على البكتيريا النافعة في الأمعاء. 

2. كارالوما فيمبرياتا (Caralluma fimbriata)

كارالوما فيمبرياتا من النباتات التي تنتمي لعائلة الغلثى (Caralluma)، وهذه العائلة تضم أكثر من 260 نوعًا من النباتات التي استخدمت مستخلصاتها في تصنيع العديد من الأدوية الهامة لعلاج الروماتيزم، والسكري، والشلل، والالتهابات كونها تمتلك خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة.

لم يقتصر الأمر على هذه الفوائد بل وجدت دراسة أن نوع عشبة كارالوما فيمبرياتا يُستخدم كعامل مضاد للسمنة ومثبط للشهية، وهذا ما يجعله يندرج ضمن قائمة أعشاب تخسيس الكرش للنساء ولتخسيس الجسم عمومًا. 

3. عشبة الميرامية (Salvia officinalis) وعشبة الرجلة (Portulaca oleracea)

الميرامية من الأعشاب المعروفة بكثرة في العالم، وخاصةً في منطقة الشرق الأوسط، وعادةً تُستخدم هذه العشبة كإضافة ثانوية لبعض أطباق الطعام ولبعض المشروبات الساخنة، وعلميًا قد وجدت دراسة أن للميرامية القدرة على خفض الوزن إن تم تناولها مع عشبة الرجلة.

الدراسة أجريت على عدد من الفئران تم تقسيمها إلى مجموعتين، ولُوحظ أن المجموعة التي تناولت الميرامية وعشبة الرجلة بجانب النظام الغذائي عالي الدهون قد تم انخفاض وزنها إضافة لانخفاض كل من الآتي:

  • كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-c)، والبروتين الدهني منخفض الكثافة (VLDL-c).
  • الغلوكوز.
  • الأسبارتات أمينو ترانسفيراز (AST).
  • الألانين أمينو ترانسفيراز (ALT). 

4. جيمنيما سيلفستري (Gymnema Sylvestre)

عشبة جيمنيما سيلفستري تحتوي على حمض الألجينيك (Alginic acid) الذي يتميز بخصائصه المضادة للسمنة والمضادة لمرض السكري، وقد وُجد أن هذا الحمض يُساهم في تقليل وزن الجسم ويمنع امتصاص الغلوكوز. 

أضرار أعشاب تخسي الكرش

قائمة أعشاب تخسيس الكرش للنساء والجسم عمومًا جيدة في تحصيل الفائدة المرجوة وفقًا لما أوجدته الدراسات، لكن هذا لا يلغي فكرة أن الأعشاب عمومًا لها آثار جانبية سلبية على البعض وفي حال تناولها بكميات كبيرة، وأبرز هذه الأضرار الآتي:

  • التسبب بفشل في الكلى أو تلف في الكبد كون أكثر الأعشاب تحتوي على مركبات كيميائية متعددة.
  • رد الفعل التحسسي، والذي عادةً يظهر على شكل توروم وانتفاخ وضيق تنفس وطفح جلدي.
  • التفاعل مع بعض الأدوية، وهذا يعني أنه قبل تناول الأعشاب لتخسيس الكرش يجب استشارة الطبيب وخاصةً إن كانت المرأة تتعالج بأحد الأدوية. 

طرق أخرى لتخسيس الكرش

إضافةً لقائمة أعشاب تخسيس الكرش للنساء يوجد مجموعة من الطرق الطبيعية التي تُساهم في تقليل دهون البطن، وأبرزها الآتي: 

1. ممارسة التمارين الرياضية

حيث أن ممارسة التمارين لمدة 30 دقيقة يوميًا يُساهم في تخفيف الكرش، ويُمكن ممارسة أبسط هذه التمارين، ومثال عليها: المشي.

2. اتباع نظام غذائي صحي

النظام الغذائي الصحي يعمل على إنقاص وزن الجسم ككل، والجدير بالذكر أن هذا التأثير يكون بتدريج فهو ليس حلًا سحريًا سريعًا.

3. النوم لعدد ساعات كافي

وُجد أن الأشخاص الذين ينامون من 6 إلى 7 ساعات يوميًا أقل تعرض لدهون البطن.

4. الابتعاد عن التوتر

التوتر والقلق عاملان رئيسان في زيادة الوزن وظهور الكرش، لذا يجب الابتعاد عنهما قدر المستطاع وممارسة تمارين لتخفيفهما.

ومن هذه التمارين: اليوغا، والتأمل.

من قبل رشا أحمد - الأحد 3 نيسان 2022
آخر تعديل - الأحد 3 نيسان 2022