كيفية تناول دواء السل

يحتاج علاج مرض السل الالتزام بتناول المضادات الحيوية وقتًا طويلًا دون تخطي أي جرعات أو توقف، وفي المقال الآتي توضيح لكيفية تناول دواء السل.

كيفية تناول دواء السل
محتويات الصفحة

السل هو مرض معدٍ يؤثر بشكل أساسي على الرئتين وقد يؤثر على العمود الفقري أو الكليتين أو الدماغ. يتطلب علاج عدوى السل تناول المضادات الحيوية لعدة أشهر، إذ أن مرض السل حالة خطيرة يمكن أن تكون قاتلة دون علاج، ومعظم المصابين بالسل لا يحتاجون الدخول للمستشفى أثناء العلاج. وفي المقال الآتي توضيح لكيفية تناول دواء السل.

كيفية تناول دواء السل

تنقسم الإصابة بمرض السل لثلاث مراحل، وهي: العدوى الأولية، وعدوى السل الكامنة التي يكون فيها الشخص مصابًا بالعدوى، ولكن دون ظهور أعراض، وعدوى السل النشط والتي يكون الشخص مصابًا بالعدوى مع ظهور الأعراض.

وفي النقاط الآتية سوف نوضح كيفية تناول دواء السل اعتمادًا على نوع العدوى، ولكن قبل ذلك يجدر التنويه أن الطبيب هو الشخص الوحيد المسؤول عن تحديد العلاج الأنسب والجرعات المناسبة وكيفية تناول الدواء اعتمادًا على الحالة، لذلك التزم بتعليمات طبيبك حول العلاج:

  • عدوى السل الكامنة

يحتاج المصابون بعدوى السل الكامنة، أي الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أي أعراض لتناول علاج وقائي، يساعد هذا العلاج بقتل الجراثيم التي يمكن أن تسبب مشاكل إذا أصبح المرض نشطًا.

ويعد العلاج الوقائي الأكثر شيوعًا جرعة يومية من المضاد الحيوي أيزونيازيد (Isoniazid) يؤخذ كحبوب واحدة يوميًا لمدة ستة إلى تسعة أشهر.

  • عدوى السل النشط

يعتمد اختيار الدواء المناسب ومدة العلاج على عدة عوامل، أبرزها: عمر المريض وصحته العامة، وموقع العدوى في الجسم، ومقاومة البكتيريا للدواء. وبشكل عام قد يستغرق علاج السل الرئوي الحساس للأدوية 4 أو 6 أو 9 شهور اعتمادًا على نظام العلاج.

تختلف أنظمة العلاج في مدة العلاج وأنواع الأدوية الموصوفة وجرعة وتكرار الأدوية، ويمكن توضيحها وكيفية تناول دواء السل بكل نظام بالنقاط الآتية:

1. نظام الـ 4 شهور

يتكون هذا النظام من جرعة عالية من الريفابنتين (Rifapentine) مع الموكسيفلوكساسين (Moxifloxacin) وأيزونيازيد مع البيرازيناميد (Pyrazinamide)، ويستغرق هذا النظام 4 أشهر، يكون على شكل مرحلة مكثفة مدتها شهران، تليها مرحلة استمرار لمدة شهرين وأسبوع واحد، ويكون إجمالي مدة العلاج 17 أسبوعًا.

2. أنظمة الـ 6 أو 9 شهور

تتكون هذه الأنظمة من دواء الريفابنتين مع أيزونيازيد والبيرازيناميد (Pyrazinamide) والإيثامبوتول (Ethambutol)، ويكون العلاج مقسمًا لمرحلتين، الأولى مكثفة مدتها شهرين، تليها مرحلة الاستمرار مدتها 4 أو 7 شهور.

علاج السل المقاوم للأدوية

السل المقاوم للأدوية يعني أن بعض الأدوية المستخدمة في علاج السل لن تكون قادرة على محاربة بكتيريا السل في الجسم، وتطلب هذه الإصابة لدورة علاج طويلة.

وعادةً ما يتم استخدام مجموعة من المضادات الحيوية المعروفة بالفلوروكينولونات (Fluoroquinolones)، والأدوية القابلة للحقن، مثل: الأميكاسين (Amikacin) أو الكابريومايسن (Capreomycin) لمدة تتراوح بين 20 - 30 شهرًا.

نصائح لتناول دواء السل

بعد التعرف على كيفية تناول دواء السل للعدوى الكامنة والنشطة والسل المقاوم للأدوية، إليك بعض النصائح خلال فترة العلاج:

  • تناول جميع الأدوية التي وصفها لك الطبيب وللفترة المحددة، وإلا فلن يتم قتل جميع البكتيريا.
  • التزم بجميع الأدوية في حال إصابتك بالعدوى الكامنة، حتى لا تصبح نشطة ومعدية.
  • لا تتوقف عن تناول الدواء عند الشعور بالتحسن، إذ يمكن أن يسبب وقف العلاج أو تخطي الجرعات إلى مقاومة البكتيريا للأدوية وبالتالي تصعيب العلاج.
  • اتصل بالطبيب إذا ظهرت عليك بعض الأعراض خلال فترة العلاج، مثل: اصفرار البشرة وبياض العينين، وارتفاع في درجة الحرارة، ووخز وتنميل في اليدين والقدمين، وطفح جلدي أو حكة جلدية، وتغيرات في البصر.
من قبل د. بيسان شامية - الخميس 10 تشرين الثاني 2022
آخر تعديل - الخميس 10 تشرين الثاني 2022