فوائد ماء الحمص الصحية

للحمص العديد من الفوائد الصحية، كما أن الماء الخاص بالحمص غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، فما فوائد ماء الحمص الصحية؟

فوائد ماء الحمص الصحية

عادةً ما يتم التخلص من ماء الحمص بعد القيام بسلقه لإضافته إلى مختلف الأطباق، ولكن من الآن يجب الاحتفاظ بهذا الماء ووضعه في الثلاجة، حيث إنه يعود على الجسم بالعديد من الفوائد، ويمكن استخدامه كبديل نباتي للألبان والبيض، إليك أبرز فوائد ماء الحمص الصحية:

فوائد ماء الحمص الصحية

فوائد ماء الحمص عديدة ومتنوعة، وفيما يأتي أبرزها:

1. بديل صحي لبعض الأطعمة الأخرى

يمكن اعتبار ماء الحمص بديلًا صحيًا لبعض الأطعمة الأخرى، فعلى سبيل المثال، يمكن استخدامه بدلًا من بياض البيض للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض، كما يمكن استخدامه بدلًا من الحليب للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب.

وبالتالي يمكن صنع العديد من الأطباق والصلصات به، وأبرزها صلصة المايونيز، كما يمكن الاستعانة به في صنع القهوة سريعة التحضير للحصول على الكريمة المخفوقة.

ولكن يجب الانتباه؛ لأن ماء الحمص لا يعد مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية، ولذلك ينصح بتناول البيض ومنتجات الألبان بشكل طبيعي وعدم استبدال هذه المنتجات بماء الحمص للحصول على فوائدها الصحية العديدة.

2. إمكانية استخدامه في صنع الأطعمة النباتية

فيما يأتي بعض الوصفات الصحية التي يمكن استخدام ماء الحمص بها، لتناسب الأشخاص النباتيين:

  • الزبدة النباتية: يتم مزج ماء الحمص مع زيت جوز الهند وزيت الزيتون وخل التفاح والملح للحصول زبدة خالية من منتجات الألبان ومناسبة للنباتيين.
  • المايونيز النباتي: يتم مزج ماء الحمص مع خل التفاح والملح وعصير الليمون ومسحوق الخردل وزيت الزيتون للحصول على المايونيز النباتي الخالي من الألبان.

كيفية الحصول على ماء الحمص

لتحصيل فوائد ماء الحمص يمكن الحصول عليه من خلال غلي الحمص على النار، ويكون الماء الخاص به عبارة عن سائل رقيق يشبه بياض البيض المخفوق أو الكريمة المخفوقة أو رغوة الحليب، وبشكل عام يطلق على الماء الناتج عن طهي البقوليات اسم (Aquafaba)، والذي لا يقتصر على الحمص فحسب، بل يشمل ماء العدس، والفاصولياء، والفول، والبازلاء.

ويمكن الحصول على ماء الحمص من عبوات الحمص المعلبة، ولاستخدامها يتم تفريغ علبة الحمص فوق مصفاة والاحتفاظ بالسائل.

المحتوى الغذائي لماء الحمص

نظرًا لأن استخدام الماء الخاص بالحمص أو البقوليات عمومًا من التوجهات الجديدة نسبيًا، فلن تصدر معلومات كافية عنه حتى الآن، ولكن قد تحتوي ملعقة كبيرة واحدة أي 15 مل من هذا الماء على 3 - 5 سعرات حرارية، وأقل من 1% من البروتين.

كما قد يحتوي على كميات ضئيلة من بعض المعادن مثل: الكالسيوم، والحديد، ولكن ليس بكمية يمكن اعتبارها مصدرًا جيدًا لهذه المعادن.

تخزين ماء الحمص

يجب تخزين ماء الحمص مثل طريقة تخزين بياض البيض النيء حيث ينبغي أن يُحفظ في الثلاجة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام على الأكثر.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء 30 حزيران 2020
آخر تعديل - الأربعاء 19 تشرين الأول 2022