طريقة إزالة شمع الأذن في البيت

قد لا يعد تراكم شمع الأذن أمر خطيرة ولكنها مشكلة قد تسبب الإزعاج للمريض، لذلك الطرق الآمنة لإزالة شمع الأذن في البيت وتفاصيل أخرى مهمة نقدمها لك في المقال الآتي.

طريقة إزالة شمع الأذن في البيت

الطُرق الآمنة لإزالة شمع الأذن في البيت والطُرق التي عليك تجنبها ونصائح أخرى مهمة تجدونها في المقال الآتي:

طُرق إزالة شمع الأذن في البيت

إن وجود الشمع في الأذن يعد من الأمور الطبيعية التي لها دور في الدفاع عن الجسم من خلال منع دخول الأوساخ إلى الأذن.

وغالبًا ما يحتاج الفرد لإزالة الشمع الظاهر في الجزء الخارجي من الأذن فقط وعدم محاولة إزالة الشمع الداخلي من خلال استخدام الأعواد القطنية أو أمور أخرى قد تؤدي إلى دفع الشمع إلى داخل الأذن بشكل أعمق وتراكمه مما قد يؤثر سلبًا على طبلة الأذن والأجزاء الداخلية الأخرى.

لكن في حال كنت تعاني من تراكم الشمع المفرط وتريد التخلص منه، يوجد بعض الُطرق التي قد تساعدك في إزالة شمع الأذن في البيت بشكل آمن، من هذه الطُرق ما يأتي:

1. تليين الشمع

يمكنك الحصول على قطرة لتليين شمع الأذن من الصيدلية دون وصفة طبية وغالبًا ما تكون هذه القطرة حل مجدي لإزالة شمع الأذن في البيت.

قد تحتوي قطرات تليين الشمع على المواد الآتية:

يتم استخدام هذه القطرات من خلال وضع بعض النقاط في الأذن ثم الأنتظار لفترة زمنية معينة ثم القيام بشطف الأذن، ولكن يُنصح بقراءة التعليمات الموجودة على العبوة أو الإتصال بطبيبك الخاص قبل استخدامها.

2. ري الأذن

يمكنك إزالة شمع الأذن في البيت من خلال ملئ حقنة بمحلول ملحي أو بالماء العادي ثم قم بري الأذن بالسائل برفق مع مراعاة إمالة رأسك عكس مسار التصريف وعند الإنتهاء قم بإمالة رأسك بالإتجاه الآخر لتصريف السائل بسهولة.

احرص على أن تكون درجة حرارة الماء المستخدم في الحقنة معتدلة لتجنب أي آثار سلبية مثل الدوخة في حال كان باردًا أو الحرق إذا كان الماء ساخنًا.

سوف تحصل على نتائج أفضل في حال استخدمت قطرة تليين الشمع قبل هذه العملية بيوم أو يومين.

ورغم فعالية هذه الطريقة إلا أن على المريض تجنبها في الحالات الآتية:

  • وجود ثقب في طبلة الأذن.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • وجود أكزيما أو أمراض جلدية أخرى في الأذن أو بالقرب منها.
  • ضعف الجهاز المناعي.

طُرق عليك تجنبها عند إزالة شمع الأذن في البيت

تجنب تجربة الطرق غير الآمنة في إزالة شمع الأذن في البيت ومنها ما يأتي:

1. الأدوات الصغيرة

تجنب استخدام دبابيس الشعر أو المفاتيح أو أغطية الأقلام في إزالة شمع الأذن وذلك خوفًا من جرح الأذن أو دفع الشمع إلى الداخل.

2. الأعواد القطنية

قد تبدو لك الأعواد القطنية طريقة آمنة لإزالة شمع الأذن إلا أنها قد تؤدي إلى مجموعة من الأضرار مثل:

  • دفع شمع الأذن إلى داخل الأذن بشكل أكبر.
  • إبطاء عملية إخراج الشمع من الأذن بشكل طبيعي.
  • إحداث ضرر في طبلة الأذن.
  • قد تعلق قطعة من القطن داخل الأذن.

3. شموع الأذن

في هذه الطريقة يتم استخدام قطعة ورقية أو قماشية مخروطية الشكل ووضع طرفها عند قناة الأذن ثم إشعالها بالنار ليتم تجميع الشمع داخل القطعة، لكن في الواقع لهذه الطريقة سلبيات ومخاطر عديدة كحرق الجلد أو ثقب طبلة الأذن أو حدوث نزيف.

متى عليك زيارة الطبيب؟

يعد تراكم شمع الأذن مشكلة مزعجة ولكنها غير خطيرة غالبًا، وعادًة ما يتم علاجها بالطُرق المنزلية. ولكن تأتي ضرورة مراجعة الطبيب في حال لم تنجح طُرق إزالة شمع الأذن في البيت أو إذا كنت تشعر بألم مرافق لتراكم الشمع أو إذا تأثر السمع لديك.

في الواقع، في بعض الحالات قد لا يكون سبب انغلاق الأذن هو تراكم الشمع حيث من الممكن أن يكون عدوى أو التهاب في الأذن الوسطى أو عدوى فيروسية في الأذن الداخلية، لذا عليك مراجعة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

من قبل رزان التيهي - الاثنين 24 أيار 2021