هلال الأظافر

ما المقصود بهلال الأظافر؟ وما أسباب تغير لونه؟ وهل يمكن أن يختفي؟ تابع مقالنا الآتي لتعرف أكثر حول هلال الأظافر.

هلال الأظافر

يُعرف شكل نصف القمر أو الهلال الموجود على الجزء الأسفل من الأظافر باسم هلال الأظافر (Lunula)، وهذا الشكل يعطي وجوده أو عدمه العديد من الدلالات حول صحة الجسم، فما هي دلالات هلال الأظافر؟

هلال الأظافر

هلال الأظافر هو نسيج يميل لونه إلى الأبيض ويتواجد في الجزء الأسفل من الأظفر في حيز صغير، وعادة ما يكون أكثر وضوحًا على الإبهام، حيث يقل حجمه تدريجيًا من الإبهام حتى الخنصر، فقد يكون شبه غير مرئي على الخنصر.  

يتكون هلال الأظافر كمصفوفة من نسيج، يحتوي النسيج على أعصاب وخلايا لمفاوية وأوعية دموية، كما يعمل على إنتاج الخلايا التي تكوّن الجزء الصلب من الأظفر.

تغير لون هلال الأظافر

قد نلاحظ تغيّر غير طبيعي في لون هلال الأظافر، ويعود هذا للأسباب الآتية:

1. تناول بعض الأدوية

مثل تناول بعض المضادات الحيوية المستخدمة في علاج حب الشباب كدواء التتراسايكلن (Tetracycline) الذي يساهم في تحول لون الهلال إلى الأصفر.

2. الإصابة بمرض السكري

فقد يتغيّر اللون إلى الأزرق مما يدل على الإصابة بمرض السكري غير المنضبط أو غير المشخص.

3. الإفراط في تناول الفلورايد (Fluoride)

يؤدي هذا إلى تحول لون الهلال إلى اللون البني أو الأسود.

4. الإصابة بمرض ويلسون (Wilson's disease)

هو اضطراب وراثي نادر يحدث بسبب تراكم كميات كبيرة من النحاس في الجسم، فنلاحظ تغيّر لون الأظافر بالكامل للأزرق.  

5. تسمم الفضة

إن التعرض المفرط للفضة والذي يسبب التسمم نتيجة التعامل مع المواد الكيمائية يؤدي إلى تغيّر لون هلال أظافر اليد إلى اللون الأزرق.  

6. الإصابة بمتلازمة الأظفر الأصفر

قد تؤدي بعض الأمراض، مثل: الانصباب الجيني، والتهاب الجيوب الأنفية، والالتهاب الرئوي المتكرر، وغيرها من الأمراض إلى زيادة سمك الأظفر وتغير لونه بالكامل للون الأصفر. 

7. الإصابة بأظافر تيري (Terry's nails)

هي مشكلة صحية تؤثر على الأظفر بالكامل حيث يظهر باللون الأبيض باستثناء شريط وردي أو أحمر ضيق على طرف الأصبع، مما يؤدي إلى محو هلال الأظفر، وقد تحدث هذه الحالة في أصبع واحد أو جميع الأصابع.

يعود السبب في هذه الحالة إلى ما يأتي:

  • الشيخوخة.
  • أمراض الكبد.
  • قصور القلب الاحتقاني.
  • فشل كلوي.
  • السكري. 

اختفاء هلال الأظافر

قد يلاحظ بعض الأشخاص وجود مصفوفة الهلال على الإبهام فقط، وقد يلاحظ جزء آخر عدم وجود مصفوفة الهلال على أظافرهم أو اختفائها أبدًا، وقد يكون السبب حالة صحية معينة ولكنه ليس بالضرورة أن يكون خطير إلّا أنه يفضل استشارة الطبيب، تتمثل أهم أسباب عدم الظهور بالشكل الآتي:

  • سوء التغذية 

إن سوء التغذية بسبب الحميات الغذائية القاسية أو بعض الحالات الصحية يؤدي إلى نقص بعض العناصر الغذائية المهمة للجسم، فمثلًا نقص فيتامين ب12 يؤدي إلى اختفاء هلال الأظافر.

  • البهاق

هو مرض جلدي مزمن يعمل على فقدان لون الجلد الطبيعي، وقد يؤثر أيضًا على الأظافر، فعادة لا يبدو هلال الأظافر واضحًا عند مرضى البهاق.

  • فقر الدم

عادة ما يرتبط فقر الدم بنقص الحديد مما يؤدي إلى فقدان الأكسجين، ونقص الأكسجين يؤدي إلى الشحوب كما يؤثر على هلال الأظافر بحيث يكون غير مرئي.

كبر حجم هلال الأظافر

قد نلاحظ زيادة في حجم هلال الأظافر عن الحجم الطبيعي له، وما زالت الأبحاث لمعرفة السبب تحت الدراسة، إلّا أنه تشير بعض التقارير بأن السبب يعود للإصابة ببعض الأمراض، بحيث يكون هلال الأظافر كعلامة أو إشارة للإصابة بمرض ما، ومن هذه الأمراض ما يأتي:

  1. مشكلات صحية في الجهاز القلبي والأوعية الدموية.
  2. انخفاض ضغط الدم.

بالإضافة لما سبق فقد يلاحظ العديد من الأشخاص بأن كبر هلال الأظافر أكثر ما يكون شائعًا عند الرياضيين والأشخاص الذين يمارسون الكثير من النشاط البدني، فقد يعود السبب للإجهاد الجسدي وارتباطه بالأنشطة عالية التأثير. 

متى يجب أن تزور الطبيب؟

إن عدم ظهور هلال الأظافر بالشكل الطبيعي أو اختفائه لا يشكّل خطرًا على صحة الشخص إلّا إذا كان يرافقه ظهور أعراض وعلامات أخرى.

ومع ذلك فإن زيارة الطبيب خطوة مهمة في الاطمئنان على الصحة وسلامة الجسم، فقد يكون تغيّر هلال الأظافر أو عدم ظهوره علامة مبكّرة لبعض الحالات الصحية.

من قبل داليا العرندي - الاثنين 15 تشرين الثاني 2021