علاج فطريات الأظافر بالليزر

هل يمكن علاج فطريات الأظافر بالليزر؟ ما هو مبدأ عمل الليزر في علاج هذه العدوى؟ وما المدة التي يحتاجها للقضاء على الفطريات؟ الإجابات بالتفصيل في السطور الآتية.

علاج فطريات الأظافر بالليزر

فطريات الأظافر هي عدوى تصيب الأظافر، وتسبب ظهور بقع صفراء أو بيضاء تحت أظافر أصابع اليدين أو القدمين وتغير ملمس الظفر أيضًا، تحتاج هذه العدوى إلى علاج؛ لأنها إذا تركت دون علاج سوف تتفاقم الأعراض، ولن تختفي من تلقاء نفسها، فما حقيقة علاج فطريات الأظافر بالليزر؟

علاج فطريات الأظافر بالليزر

يمكن استخدام تقنيات الليزر الحالية لمعالجة مشكلات فطريات أظافر القدم المستمرة أو الشديدة، حيث تمت الموافقة على استخدام الليزر لعلاج فطريات الأظافر، بما في ذلك ليزر ثاني أكسيد الكربون، وليزر الإيتريوم والألمنيوم والعقيق بأطول موجية 870 نانومتر أو 930 نانومتر أو 1320 نانومتر.

إذ أن فطريات أظافر القدم تنمو عند قاعدة الظفر، ويخترق الليزر أظافر القدم والأنسجة الرخوة، مما يساهم في قتل الفطريات التي يصعب استهدافها وتعزيز نمو الأظافر الصحي.

مبدأ عمل علاج فطريات الأظافر بالليزر

يعتمد مبدأ عمل الليزر في علاج فطريات الأظافر على إصدار أجهزة الليزر لنبضات من الطاقة تصدر حرارة، وعند توجيه الليزر على الأظفر تخترق الحرارة من خلال أظفر القدم فراش الظفر وهو المكان الذي تتواجد فيه الفطريات.

فتتحلل الأنسجة المصابة استجابةً للحرارة، وتدمر الحرارة الفطريات والجلد المحيط والأظافر، كما أن للحرارة الناتجة عن الليزر تأثير تعقيم يمنع نمو الفطريات من جديد.

مدة علاج فطريات الأظافر بالليزر

عادةً تتطلب الالتهابات الفطرية عدة جلسات بالليزر قبل أن يتم علاجها بشكل كامل، فقد يستغرق العلاج بالليزر ما بين 6 - 18 شهرًا ليكون فعالًا، فمن غير المحتمل أن يتم الشفاء بجلسة واحدة، بل يكون هناك حاجة لتكرار العلاج.

وذلك لأن العلاج بالليزر لا يبعث طاقة كافية لتدمير كل العدوى، لهذا السبب قد تنجو بعض الفطريات جزئيًا من العلاج. 

فوائد علاج فطريات الأظافر بالليزر

يقدم علاج فطريات الأظافر بالليزر الفوائد الآتية:

  1. تدمير الفطريات: إن الحرارة المتولدة من الليزر تقضي على الفطريات، وهذا ما يجعلها خيارًا علاجيًا فعالًا لفطريات الأظافر.
  2. التقليل من الانزعاج: لا يسبب العلاج بالليزر الكثير من الانزعاج ولا يحتاج للتخدير، وغالبًا ما يختفي أي انزعاج خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد الإجراء.
  3. الإجراء بسيط وسريع: تستغرق علاجات الليزر ما بين 5 - 15 دقيقة اعتمادًا على شدة حالة المريض، ولا يحتاج أغلب المرضى إلى نوع آخر من العلاج معه.
  4. نتائج الليزر سريعة: إن العلاج بالليزر هو علاج سريع، ويبدأ أغلب المرضى في الشعور بالراحة على الفور.
  5. عدم وجود آثار جانبية: لن يعاني المرضى من أي آثار جانبية سلبية عند استخدام الليزر، فهو علاج آمن وفعال لعلاج الحالات المستمرة والشديدة.
  6. وقت التعافي سريع: يمكن للمرضى توقع التعافي من الفطريات في غضون أسبوعين، حيث أن الليزر يقلل من التورم، ويساعد على تقليل تكون النسيج الندبي.

توصيات بعد علاج فطريات الأظافر بالليزر

يمكن للمرضى استئناف النشاط الطبيعي فورًا بعد العلاج بالليزر، وقد يوصي الطبيب بالآتي:

  • ارتداء أحذية جديدة، والتخلص من الأحذية القديمة.
  • غسل الجوارب جيدًا بعد العلاج، وقبل ارتدائها لمنع انتشار العدوى.
  • الحفاظ على نظافة القدم واليدين وجفافهما.
  • تجنب البيئات الرطبة والمبللة، مثل: الحمامات العامة، وحمامات السباحة، وغرف تبديل الملابس.
  • عدم استخدام طلاء الأظافر أو الأظافر الاصطناعية.

تحذيرات حول علاج فطريات الأظافر بالليزر

لا يوصى باستخدام هذه التقنية للفئات الآتية:

  1. النساء الحوامل والمرضعات.
  2. مرضى السكري.
  3. مرضى اعتلال الأعصاب المحيطية.
  4. مرضى قصور الشرايين أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية.
  5. من لديهم ظفر ناشب أو آفات تصبغية.
من قبل د. بيسان شامية - الثلاثاء 19 تموز 2022
آخر تعديل - الثلاثاء 19 تموز 2022