أسرع طريقة لتطويل الشعر

تعاني الكثير من النساء من بطء في نمو الشعر، وقد يرجع هذا لبعض المشكلات الصحية التي تحتاج إلى علاج، فما أسرع طريقة لتطويل الشعر؟

أسرع طريقة لتطويل الشعر

يعتمد نمو الشعر على عدة عوامل، وأبرزها: العوامل الوراثية، والحالة الصحية، ويمكن الاستعانة ببعض الطرق الطبيعية التي تساعد على تطويل الشعر في المنزل، فما أهم وأسرع طريقة لتطويل الشعر؟

أسرع طريقة لتطويل الشعر

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تُعد أسرع طريقة لتطويل الشعر والمساعدة في نموه، وسنطلعك الآن على واحدة، ألا وهي وصفة عصير البصل.

يحتوي عصير البصل على الكبريت الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الأنسجة، وبالتالي يساعد على إعادة نمو الشعر، ويمكن أن يشكل استخدام عصير البصل انزعاجًا لدى بعض النساء نتيجة رائحته المزعجة والقوية، ولكن في الحقيقة يمكن التخلص من هذه الرائحة بعد غسل الشعر، ولتجربة هذا العلاج الفعّال يتم:

  1. تقطيع شرائح البصل وعصرها.
  2. وضع العصير على فروة الرأس لمدة 10 - 15 دقيقة.
  3. شطف الشعر بشامبو معتدل.

وفي حالة عدم الرغبة باستخدام عصير البصل، فيمكن استبداله بعصير البطاطا.

طرق أخرى لتطويل الشعر

أسرع طريقة لتطويل الشعر

بالإضافة إلى وصفة عصير البصل للشعر، والتي تعد أسرع طريقة لتطويل الشعر، يمكن القيام ببعض الإجراءات الأخرى التي تساعد على تطويل الشعر والتي تشمل الآتي:

1. تدليك الشعر

يمكن أن يساعد تدليك فروة الرأس على تحفيز فروة الرأس واستعادة نمو الشعر، كما قد يساعد على تحسين سماكة الشعر، ويمكن استخدام الزيوت الطبيعية وأقنعة الشعر أثناء التدليك، وهذه بعض الطرق التي يمكن تدليك الشعر من خلالها:

  • تدليك فروة الرأس التقليدي: باستخدام أطراف الأصابع يتم الضغط على فروة الرأس على شكل دوائر صغيرة مع الحرص على تمرير الأصابع بكافة مناطق فروة الرأس، والاستمرار في هذا 5 دقائق على الأقل.
  • التدليك أثناء غسل الشعر: يمكن استغلال فترة الاستحمام في تدليك الشعر، وذلك باستخدام أطراف الأصابع وأثناء وضع الشامبو أو البلسم على الشعر، والاستمرار في التدليك لمدة 5 دقائق ثم شطف الشعر.
  • التدليك باستخدام فرش وأدوات مخصصة لهذا الغرض: يمكن شراء أدوات مخصصة لتدليك الشعر، والتي تساعد على عمل التدليك بدلًا من استخدام أصابع اليد.
  • التدليك بالزيوت الأساسية: يمكن استخدام الزيوت العطرية في تدليك فروة الرأس، وأبرزها زيت اللافندر وزيت النعناع، حيث إنها تعزز نمو الشعر. ولاستخدام الزيت في تدليك الشعر يتم مزج قطرة إلى قطرتين من زيت اللافندر أو زيت النعناع مع ملعقة كبيرة من أحد الزيوت الناقلة وأبرزها زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند، ويوضع المزيج مباشرةً على فروة الرأس والبدء في تدليك الشعر بالطريقة التقليدية.

2. استخدام هُلام الصبار

يستخدم هُلام الصبار في علاج مشكلة تساقط الشعر، كما أنه يتمتع بخصائص مرطبة ومضادة للالتهاب، وبالتالي يمكن أن يساعد في تهدئة مشاكل فروة الرأس وترطيب الشعر، ويمكن أن يقلل هُلام الصبار من قشرة الرأس ويساهم في فتح بصيلات الشعر المسدودة نتيجة الزيوت الزائدة.

3. استخدام زيت جوز الهند

يتسم زيت جوز الهند باحتوائه على أحماض دهنية تقوم باختراق جذع الشعر، ويساعد على تقليل فقدان البروتين بالشعر، وهو أمر ضروري لتحفيز نموه، ويمكن وضع زيت جوز الهند على الشعر قبل أو بعد غسله وفقًا لنوع الشعر، فإذا كان الشعر دهنيًا يمكن وضعه طوال الليل قبل غسله، أما إذا كان الشعر يعاني من الجفاف، فيمكن وضع الزيت بعد الانتهاء من غسل الشعر.

كما يمكن استخدام حليب جوز الهند في تحفيز نمو الشعر، إذ إنه يحتوي على الحديد والدهون الأساسية والبوتاسيوم، ولتعزيز فعّالية حليب جوز الهند يمكن إضافة 1/2 عصير ليمونة إليه، و4 قطرات فقط من زيت اللافندر الأساسي، ويوضع هذا المزيج مباشرةً على فروة الرأس، ثم يترك لمدة 4 - 5 ساعات ويشطف.

4. استخدام زيت السمك

يحتوي زيت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تحسين الشعر من الداخل، كما أنه غني بالعناصر الغذائية والبروتينات، وبالتالي يحسن كثافة الشعر وسماكته، كما يمكن أن يقلل زيت السمك من تساقط الشعر، حيث تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في تحسين وظائف الخلايا.

5. استخدام زيت بذور اليقطين

قد يساعد زيت بذور اليقطين على زيادة نمو الشعر، إذ تم إجراء تجربة على عدد من الرجال، فلوحظ أن الرجال الذين يتناولون 400 ملليغرام من زيت بذور اليقطين لمدة 6 أشهر شهدوا زيادة بنسبة 40% في متوسط عدد الشعر، في حين أن أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي شهدوا زيادة بنسبة 10% فقط.

كان لدى جميع الرجال تاريخ من الصلع الوراثي أو الصلع الذكري، ولم يكونوا يتناولون حاليًا مكملات غذائية أخرى لتساقط الشعر، وكان عمرهم بين 20 - 65 عامًا.

وفي النهاية يجدر التنويه أن أسرع طريقة لتطويل الشعر لا تقتصر على ما سبق، إذ أن هناك العديد من الوصفات التي تعزز نمو الشعر بسرعة، ولكن يمكن أن يكون سبب عدم نمو الشعر مشكلة صحية ولن يفيد استخدام أي من الوصفات، لذلك استشر الطبيب في حال لم تلاحظ أي نتائج بعد استخدام الوصفات.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء 1 تموز 2020
آخر تعديل - الاثنين 28 تشرين الثاني 2022