علاج ضيق الصمام الرئوي بالأعشاب: حقيقة أم خرافة؟

يتساءل العديد من الأشخاص ما إذا كان يمكن استخدام الأعشاب لعلاج الأمراض المختلفة؟ تابع المقال الآتي بعنوان علاج ضيق الصمام الرئوي بالأعشاب.

علاج ضيق الصمام الرئوي بالأعشاب: حقيقة أم خرافة؟

يعد علاج ضيق الصمام الرئوي بالأعشاب أحد المواضيع التي يتداولها الكثيرون، تابع المقال الآتي لتتعرف على صحة الموضوع:

علاج ضيق الصمام الرئوي بالأعشاب: حقيقة أم خرافة؟

يعد ضيق الصمام الرئوي أحد الاضطرابات الخطيرة التي تكون ناتجة عن عيب خلقي يسبب عدم نمو الصمام الرئوي بطريقة صحيحة، ما قد يسبب ظهور العديد من المضاعفات المختلفة.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن الاعتماد على الأعشاب لعلاج هذا النوع من الحالات الصحية الخطيرة التي تتطلب تدخل جراحي فوري، حيث يتم اللجوء إلى العديد من طرق العلاج الممكنة والتي تكون جراحية في معظم الأحيان، أي أن الأعشاب لن تعطي التأثير المطلوب بشكل يضمن علاج الحالة بشكل تام.

وبذلك فإنه عند اللجوء إلى الطبيب سيقوم بعلاج ضيق الصمام الرئوي بالطرق الجراحية الطبية، وهي كما يأتي:

  • رأب الصمام بالبالون

من الملاحظات الهامة فيما يتعلق بهذا الإجراء ما يأتي:

  1. يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع مرن يحتوي على بالون في طرفه عبر أحد الشرايين في الجسم، وعادةً ما يتم إدخاله في منطقة الإربية.
  2. يتم استخدام الأشعة السينية ليتم توجيه الأنبوب بشكل صحيح إلى الصمام المتضيق في القلب.
  3. ينفخ البالون في المكان المتضيق من الصمام، ثم يتم تفريغ الهواء من البالون ثم إخراجه.

لا بدّ من التنويه إلى أن هذا الإجراء يساعد على تحسين تدفق الدم، كما يقلل من أعراض تضيّق الصمام الرئوي، ولكن قد يعود التضيق مرة أخرى في المستقبل ما يدعو إلى ترميم الصمام أو استبداله.

  • استبدال الصمام الرئوي

يتم اللجوء إلى استبدال الصمام الرئوي في بعض الحالات التي لا يمكن فيها إجراء رأب الصمام، وذلك من خلال إجراء جراحة قلب مفتوح أو قسطرة لاستبدال الصمام الرئوي، وفي حال وجود عيوب خلقية فإنه يتم إصلاحها في الجراحة ذاتها.

كما يحتاج الأشخاص قبل الخضوع للجراحة إلى تناول المضادات الحيوية لفترة يحددها الطبيب للوقاية من الإصابة بالتهاب الشغاف (Endocarditis).

هل يمكن علاج ضيق الصمام الرئوي بالطرق الطبيعية؟

بما أنه لا يمكن علاج ضيق الصمام الرئوي بالأعشاب من الجدير بالذكر أنه لا يمكن علاج ضيق الصمام الرئوي بطرق طبيعية غير جراحية أيضًا، إنما يتم اللجوء لمثل هذه الطرق لمنع تفاقم المرض بشكل سريع، ومن الطرق الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها ما يأتي:

  • اتباع نظام غذائي صحي

وذلك من خلال اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات كافية من الخضروات والفواكه، والتقليل من تناول الدهون، مع ضرورة الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

  • استخدام بعض أنواع الأعشاب

يمكن لبعض أنواع الأعشاب أن تعمل على الوقاية من الإصابة بتضيق الصمام الرئوي، وذلك لاحتوائها على مجموعة من المواد الطبيعية التي تساهم في ذلك، ولكن نظرًا لأن نسب هذه المواد ضئيل جدًا، فإن ذلك يتطلب فترة طويلة حتى ظهور أية تطور في الحالة.

أعشاب جيدة للقلب وصماماته

يوجد مجموعة من الأعشاب المفيدة للقلب، وتساعد على الوقاية من الإصابة بالعديد من أمراض القلب، نذكر منها ما يأتي:

  • جنكة بيلوبا (Ginkgo Biloba)

تعمل هذه النبتة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما أنها تُحسن الدورة الدموية وصحة القلب، وتزيد من تدفق الدم إلى العديد أجزاء الجسم والذي يعد القلب من أهمها، كما أنها مسؤولة عن زيادة مستويات أكسيد النيتريك المسؤول عن عملية تمدد الأوعية الدموية في الجسم، وبالتالي فإنها تساعد على الحفاظ على صحة القلب.

  • الشاي الأخضر (Green Tea)

يمكن استخدام الشاي الأخضر لعلاج حالات ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وحالات ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يقي من الإصابة بأمراض القلب المختلفة إضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى.

  • الجينسنغ (Panax Ginseng)

تشير بعض الأبحاث إلى وجود العديد من الفوائد لاستخدام الغينسنغ، إذ يعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه يقلل من إنتاج الجذور الحرة في الجسم.

من قبل أفنان السعود - الخميس 13 كانون الثاني 2022
آخر تعديل - الخميس 13 كانون الثاني 2022