كيف ينتقل القمل؟: إليك الإجابة

إن القمل من المشكلات الشائعة التي تشتهر بسرعة انتشارها بين الأشخاص، فكيف ينتقل القمل من شخص لآخر؟ الإجابة في هذا المقال.

كيف ينتقل القمل؟: إليك الإجابة

حتى تتمكن من الحصول على إجابة سؤال "كيف ينتقل القمل؟" تابع قراءة المقال الآتي:

كيف ينتقل القمل؟

يعد قمل الرأس حشرة طفيلية تتغذى على دم الإنسان وغالبًا ما تتواجد بالقرب من فروة الرأس حيث أنها تعيش غالبًا في أماكن انتشار الشعر في الجسم، مثل: الرأس، والحاجبين بالإضافة إلى الرموش.

بالرغم من أن القمل لا يمكنه الطيران أو القفز إلا أنه قد ينتقل من شخص لآخر من خلال الزحف ويكون ذلك عن طريق الاتصال المباشر بين الشخص السليم والمصاب.

وهذا قد يسبب شعور الشخص بعدة أعراض محتملة، مثل: حكة في الشعر، وتهيج فروة الرأس، وأرق أو صعوبة في النوم ويعود ذلك إلى نشاط القمل الزائد ليلًا بالإضافة إلى ظهور تقرحات في فروة الرأس نتيجة الحكة المؤدية إلى حدوث خدوش في فروة الرأس.

طرق انتشار قمل الرأس

عادةً ما ينتشر القمل بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 3 - 11 عامًا حيث تكون الإصابات في هذه المرحلة العمرية هي الأكثر شيوعًا.

وتكون العدوى غالبًا بسبب الاحتكاك المباشر أثناء التجمعات العامة في المدارس مما قد يُسبب العدوى وانتشار القمل حيث يعد القمل من أكثر الأمراض انتشارًا في المدارس.

وحتى نتمكن من الإجابة على سؤال "كيف ينتقل القمل؟" علينا شرح بعض طرق انتشاره غير الشائعة أيضًا بالرغم من أن القمل يجد صعوبة في الالتصاق في الأماكن ذات الأسطح الملساء أو الأماكن الخالية من الشعر إلا أنه قد تدخل بعض الممارسات في انتشاره إليك أبرزها:

  • مشاركة الملابس حيث قد تحتوي على بيوض القمل التي قد تنمو وتسبب العدوى.
  • مشاركة أدوات الشعر كالمشط ومشبك الشعر وغيرها.
  • استخدام وسائد أو سرير الشخص المصاب.
  • مشاركة الأدوات الشخصية للمصاب، مثل: سماعات الأذن، والقبعات بالإضافة للمناشف حيث أن احتمال انتقال القمل أثناء السباحة ضئيلة جدًا نظرًا إلى قوة التصاق القمل في فروة الرأس بالرغم من غمره بالماء.

التصرف الصحيح عند الإصابة بالقمل

عند الشعور بأعراض وجود القمل أو ملاحظة ذلك على طفلك عليك أن تسرع في التخلص منه والاستمرار في مراقبة فروة الرأس بانتظام لتجنب تكرار العدوى حيث يمكن للقمل أن يعيش خارج جسم الإنسان لمدة تتراوح بين 2 - 3 أيام.

كما أنه في حال وجوده في الجسم قد يفقس بيض القمل خلال فترة تتراوح بين 6 - 10 أيام ثم ينمو القمل ويكون قادرًا على التكاثر خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

نصائح للوقاية من القمل

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال "كيف ينتقل القمل؟" عليك معرفة بعض النصائح التي قد تقلل من خطر عدوى القمل.

إليك أهم النصائح لك ولطفلك للوقاية من الإصابة بعدوى القمل:

  • تجنب الاتصال المباشر في الأماكن العامة أو عند ممارسة الأنشطة المختلفة كاللعب.
  • احرص على عدم مشاركة الأدوات الشخصية مع أي شخص آخر.
  • ابتعد عن ملامسة ملابس الآخرين.
  • احرص على تنظيف أدواتك المستخدمة للشعر باستمرار ويكون ذلك من خلال نقعها في ماء ساخن تصل حرارته تقريبًا إلى 54 درجة مئوية لمدة تتراوح بين 5 - 10 دقائق.
  • تجنب استخدام الوسائد أو سرير شخص مصاب سابقًا.
  • اغسل ملابسك باستمرار على درجات حرارة عالية تصل إلى 54 درجة مئوية.
  • حافظ على نظافة الأرضيات وأماكن الجلوس باستمرار عند جلوس شخص مصاب عليها.
  • تجنب استخدام المبيدات الحشرية نظرًا لكونها لا تعالج قمل الرأس وإنما قد تسبب التسمم عند استنشاقها.
  • تابع تفتيش فروة الرأس باستمرار وإذا لاحظت وجود قمل لونه بني يتحرك بسرعة كبيرة ويتواجد بكثرة خلف الأذنين وأسفل الرأس أو عند ملاحظة وجود بيوض للقمل أو ما يسمى بالصئبان عليك التخلص منها بشكل مباشر من خلال استخدام الطرق الصحيحة لمعالجة القمل ووقف انتشاره.
من قبل نبأ التوتنجي - الأحد 26 أيلول 2021
آخر تعديل - الأحد 26 أيلول 2021